Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 30/08/2013 Issue 14946 14946 الجمعة 23 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

للأطفال المتأخرين لغوياً
لمى العوهلي تصدر كتاب (علِّمني كيف أتواصل)

رجوع

لمى العوهلي تصدر كتاب (علِّمني كيف أتواصل)

أخصائية التخاطب لمى بنت محمد العوهلي، أضافت إلى المكتبة العربية كتاباً، هو الأول من نوعه المتخصص في التعامل مع الأطفال الذين يعانون من التأخر اللغوي، أو الضعف في مهارات التواصل. فخرج كتاب (علِّمني كيف أتواصل) عن دار مدارك، بعد أن وجدت مؤلفة الكتاب أنّ المكتبة العربية تفتقد إلى هذا النوع من الكتب التطبيقية.

تقول العوهلي: بالإضافة إلى دوري كأخصائية تخاطب و تدخل مبكر للأطفال المتأخرين لغوياً والأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات التواصل، فكنت أحتاج إلى مرجع للأهل يذكرهم بأهم التدريبات التي قمت بها في الجلسة، ولأنّ المكتبة العربية تخلو من هذا النوع من الكتب فكل الكتب الموجودة هي كتب نظرية.

وتكمل: في السابق كنت أكتب التعليمات وأعطيها للأهل في نهاية كل جلسة، ولكن هذه الطريقة لم تكن عملية أبداً، وفي يوم كنت أتناقش مع والدي عن قلة المصادر العربية بالمقارنة بالكتب والمصادر الأجنبية، فقال لي (لماذا لا تكتبين كتاباً تدونين فيه كل هذه التدريبات التي تقومين بها ويكون مرجعاً للأهل و المتخصصين)، أعجبتني الفكرة وشجعني عليها وبدأت العمل عليه، وأخذ مني عامين ونصف العام حتى بات جاهزًا للدخول إلى المطابع.

وتتحدث العوهلي عن كتابها قائلة: كنت أريد هذا الكتاب مرجعاً تدريبياً بحيث يتعلم القارئ بعد قراءته أغلب الطرق والتدريبات التي أقوم بها في العيادة. لذا حرصت أن تكون لغة الكتاب سهلة و بسيطة بحيث يستفيد منها كل فئات المجتمع، سواء الشخص البسيط في تعليمه أو الشخص المشغول الذي ليس لديه وقت ليقرأ. مشيرة إلى أن أغلب التدريبات المذكورة في الكتاب قامت بشرحها على شكل قصص بحيث يكون أسهل وأمتع للقارئ، وجميع هذه القصص مقتبسة من الأطفال الذين عملت معهم. وتوضح أنّ جميع التدريبات المشروحة في الكتاب سهله يمكن تطبيقها خلال الروتين اليومي، والتدريبات مبنية على آخر الدراسات والمستجدات في هذا المجال.

وتذكر العوهلي أنّ كتابها يتضمّن 5 أبواب (التواصل- علاقة ضعف التواصل بالاضطرابات الأخرى - أساسيات في التواصل- التفاعل الاجتماعي- تطوير مهارات النطق واللغة)، وهو موجّه إلى أي شخص يتعامل مع طفل لديه تأخر في الكلام، سواء أُم لديها طفل متأخر بالكلام أو معلمات رياض الأطفال، بالإضافة إلى المتخصصين في مجال التربية الخاصة.

يذكر أنّ مؤلِّفة الكتاب تعمل أخصائية تخاطب في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني، مهتمة بالتدخل المبكر للأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي، والأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات التواصل مثل التوحُّد, فرط الحركة و تشتُّت الانتباه، تأخُّر النمو، التأخر الذهني، مدرب معتمد لبرنامجي it takes two to talk وبرنامج more than words من منظمة Hanne الكندية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة