Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 30/08/2013 Issue 14946 14946 الجمعة 23 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بعد حادثة انقلاب بالجبيل الصناعية
تكرار حوادث صهاريج نقل الوقود والمواد الكيميائية يزيد من المطالبة بجهة مختصة

رجوع

تكرار حوادث صهاريج نقل الوقود والمواد الكيميائية يزيد من المطالبة بجهة مختصة

الجبيل - ناصر بن فهد:

شهدت الجبيل أمس الأول حادثة جديدة لانقلاب صهريج محمل بالمواد الكيميائية السائلة؛ وأُصيب سائق الناقلة. وبرزت بعد الحادث المطالبة بوجود جهة متخصصة لمعالجة انسكاب المواد الكيميائية. وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي القحطاني انقلاب صهريج مواد كيميائية ظهر أمس الأول بمدينة الجبيل الصناعية على طريق 1 المتقاطع مع طريق 6، نتج منه تسرب على الطريق، مشيراً إلى إغلاق الشارع بشكل كامل، وتعرض قائد الصهريج لإصابات طفيفة. وقد تم تأمين موقع الحادث ومباشرته من قِبل فرقتين من فرق الإطفاء وفرقة إنقاذ ودوريات الأمن الصناعي بالهيئة الملكية. شهدت الحادثة وجود إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية بالجبيل، وتمت معالجة حالة التسرب والتدخل السريع دون حدوث أي أضرار.

ومن جهته أشار الخبير في الشأن البيئي والسلامة الصناعية المهندس علي الحميد إلى أن هذه الحوادث تتسبب في تلوث التربة، وهي مشكلة مقلقة للعالم أجمع؛ إذ إن التربة الحاضن للزارعة؛ وبالتالي أي تلف في خصوبة التربة يعني نقصاً في الرقعة الزراعية ومزيداً من المجاعات على المدى الطويل.

وأضاف بأن أهم مسببات التلوث المواد الكيميائية السائلة المنقولة برًّا، وتزيد المشكلة وتتضخم فيما لو وصلت المواد الكيميائية إلى الطبقات الجوفية مسببة تلوث المياه الجوفية.

وشدد الحميد على ضرورة وجود جهة متخصصة لمعالجة الانسكاب، تكون موجود ومنتشرة في المملكة مثل انتشار الدفاع المدني والهلال الأحمر، إضافة إلى توعية سائقي الشاحنات بماهية المادة الكيميائية التي يحملونها ومدى خطرها وأثرها البيئي وتوعية المواطنين بحقوقهم البيئية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة