Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 30/08/2013 Issue 14946 14946 الجمعة 23 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

النضوج الشعري ليس له علاقة بالعمر ومسابقة أعذب الأصوات وفاء لفريح
مصلحة الطرفين سبب في إقالة جاسم..وخطأ فني كان السبب في حذف سالم بن جخير

رجوع

مصلحة الطرفين سبب في إقالة جاسم..وخطأ فني كان السبب في حذف سالم بن جخير

حوار - عبد الله الشتيلي

يرى أن النضوج الشعري ليس له علاقة بالعمر، إنه الشاعر والإعلامي المدير العام لقناة «الصحراء» حجاب بن طايع، حيث التقت به صفحة «مدارات شعبية»، وكان لنا هذا الحوار:

* ما هو شعورك في أول تجربة خضتها في القناة الفضائية؟

- عملنا لسنوات عدة في الصحافة المقروءة ومارسنا متعتها وعرفنا مصاعبها وأسرارها، فكانت بالنسبة لي التجربة فضائياً مرحلة تحدّ جديدة ومرحلة تحويل العمل الصحفي المقروء لفضائي التي أشبهها بعملية التفريغ للصحافة المقروءة فضائياً.

* ما رأيك بشعر فن المحاورة؟ وهل لك تجارب بهذا الفن؟

- بالنسبة لشعر المحاورة فهو فن عريق له محبوه من أبناء دول الخليج بصفة عامة, وكان لي تجارب بسطة بالمحاورة واكتشفت أنني في خيار بأن أكون شاعر نظم وصحفيا أو شاعر محاورة وفضلت ما أنا فيه الآن.

* هل ظلمت نفسك كشاعر متواجد على الساحة الشعرية بعد دخولك مجال الإعلام الفضائي؟

- أعترف أن قناة الصحراء أخذت مني الشيء الكثير لكنني لم أندم على ذلك لاعتزازي بتجربتي من خلالها، ومنابر الشعر التي كنا نحترمها ونتواصل بقصائدنا من خلالها مع الجماهير والقراء توقفت وبقي الإعلام المرئي، ولا أرى منبرا إعلاميا فضائيا يشجعني للحضور من خلاله سوى قناة الصحراء التي بصفتي مديرها العام أرى أحقية غيري للظهور من خلالها أكثر مني.

* هل النضوج الشعري مقرون بعمر الشاعر؟

- ليس له علاقة أبداً بوجهة نظري الشخصية، أرى أن ذلك متعلق بأمور عدة يصعب تفسيرها، ولعل من أهمها وعي الشاعر وإدراكه ومروره ببعض التجارب الحياتية التي ستسهم بشكل إيجابي على قصيدته.

* ما رأيك باختفاء شعراء برزوا من خلال المسابقات الشعرية؟

- أعتقد أن التجربة الناجحة الحقيقية هي التي تمتلك النفس الطويل.

* أصدرت ديوانين أحدهما مقروء والآخر صوتي.. ما مدى نجاح كل منهما؟

- حقق في وقته وزمنه نجاحا مرضيا إلى حد ما, بقدر ما أرى أن الديوان الصوتي بمشاركة العديد من نجوم الشلة وتضمينه بعض القصائد بصوتي أعطى المزيد من التنوع الذي ساهم في نجاحات أراها أكبر مما لمست في إصدار الديوان المقروء.

* ما الذي أضاف للقناة مسابقة أعذب الأصوات للشلة؟

- الشلة جزء من اهتمامات القناة وبالنسبة لانحصار الشلة على أصوات نجوم ثابتين سنوات حتم علينا إقامة مثل هذه المسابقة لإعطاء فرصة لبروز أصوات جديدة تنافس الأصوات الموجودة في الشعر.

* ما هي خطط قناة الصحراء المستقبلية؟

- في البداية أحب أن أشير إلى أن قناة الصحراء قناة عامة، والموروث الشعبي يمثل جزءا منها في كل دورة برامجية، ونراعي أن يكون هناك برامج اجتماعية وتاريخية وترفيهية، وكذلك ما يتعلق بالموروث الشعبي، ومن هذا المنطلق نحرص أن نكون متجددين في كل دورة برامجية والخطط المستقبلية والأهداف كثيرة ونسعى إليها بخطى ثابتة وبدراسة متأنية تكون ملحوظة بشكل تدريجي في كل عام.

* قناة الصحراء متهمة بمحاباة الشعراء المشهورين على حساب الشعراء الجدد؟

- المتابع الجيد لقناة الصحراء يدرك تماماً أن الفرصة المتاحة للشعراء الشباب أضعاف الفرصة المتاحة للنجوم، هناك من يروج لهذا لأمر لكنهم بعيدون كل البعد عن الحقيقة.

* هل هناك فائدة للشات غير استنزاف جيوب المشاهدين؟

- أولاً سياسة قناة الصحراء تمنع كافة الأساليب التي تقوم باستنزاف جيوب الناس, ثانياً لولا قياس ردة فعل المشاهد وإعطاء الفرصة لمشاركة الناس بعضهم لبعض لما أوجد هذا الشات نهائياً, ثالثاً وهذا الأهم الرقابة الصارمة والسياسة المتبعة لرسائل الشات لدينا تجعلنا الأقل استفادة مالياً والأكثر احتراماً.

* تحمل اسم مسابقة «أعذب الأصوات» اسم فريح العقيلي في بادرة إنسانية من المسئولين بالقناة.. هل ستستمر هذه المسابقة؟

- إطلاق أعذب الأصوات كبرنامج في البداية كانت بادرة وفاء للزميل الراحل فريح العقيلي -رحمه الله- واستمرت بعد ذلك أعذب الأصوات وإن لم يورد اسم فريح العقيلي بها لكنها استمرت كمسابقة مرتبطة باسم فريح العقيلي.

* ما هو سبب إقالة الإعلامي والمذيع المعروف جاسم العثمان من عمله كمدير تنفيذي لقناة الصحراء؟

لم تكن بهذا الشكل، هي ليست إقالة بقدر ما كانت مصلحة الطرفين تحتم هذا القرار الذي تم اتفاقنا عليه ويبقى جاسم العثمان قامة إعلامية نفتخر بها جميعاً.

* ما سبب منعكم لتواجد العنصر النسائي عبر الشات واسم القبيلة؟

- بطبيعتنا مجتمع محافظ نراعي عاداتنا وتقاليدنا وظهور المرأة لدينا مقنن لأسباب عدة يتفهمها من يعرف طبيعة مجتمعنا الذي نعيش فيه.

* أين تصنف قناة الصحراء بين القنوات وهل استغلت القناة الشعر من أجل المربح المادي؟

- فيما يتعلق بالتصنيف لسنا بجهة لها الحق في التصنيف لعل الجمهور هو المرجع لهذا السؤال، مع العلم بأن هناك استفتاءات قائمة عليها جهات موثوقة حصلت قناة الصحراء على القناة الأكثر شعبية، أما بالنسبة لاستغلال الشعر فالشعر الشعبي لا يوجد به مربح ماديا بقدر ما هو جزء مهم منه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة