Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 31/08/2013 Issue 14947 14947 السبت 24 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

سنوات وسنوات، ونحن نحاول أن نخفف من الاحتقان الجماهيري فيما يختص بأخطاء التحكيم بترديدنا لتلك الأسطوانة المشروخة والتي يستأنس بها كثيرون بأن الأخطاء التحكيمية في مباريات كرة القدم هي أمر وارد، وأن هذه الأخطاء هي جزء من اللعبة، بل ونزيد على ذلك بأنها تعطي المباريات رونقاً وإثارة، وأن الحكم الأفضل هو الأقل أخطاء, ولأننا كنا نمني النفس بأن تنطلق بطولاتنا وأولاها دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين بدون أخطاء تحكيمية مؤثرة وفاضحة, فقد ذهبت هذه الأماني أدراج الرياح حيث لم تمر سوى دقائق معدودة على انطلاقتة حتى حدث ما كنا نخشاه من حكام تعوّل عليهم لجنة الحكام، وهم في حقيقة الأمر ليسوا جديرين بتلك الثقة في إعادة الهيبة للحكم السعودي, فشاهدنا أهدافاً صحيحة وغير قابلة للشك والجدال يتم إلغاؤها وأهدافاً غير صحيحة يؤكدون على صحتها, وبالتأكيد كل هذه القرارات وللأسف تعتمد على مكانة الفريقين وألوانهما وهي حقيقة دامغة لا يمكن إخفاؤها أو تجاهلها, ما شاهدناه في الجولة الأولى من دوري عبد اللطيف جميل من أخطاء تحكيمية لا يُبشر بالخير في قادم الجولات وبخاصة إذا اشتدت المنافسة بين فرق الدوري، ولا أدري كيف ستكون القرارات, ورغم المعسكر الذي أقامته لجنة الحكام لحكامها في تركيا قبل انطلاقة الدوري، إلا أن البعض منهم يبدو أنه لم يستفد منه، وظهر ذلك جلياً في قيادتهم لمباريات الجولة الأولى.

* في الموسم الرياضي السابق طالبَ رئيس لجنة الحكام عمر المهنا الحكام بعدم الذهاب إلى الاستراحات، مبررًا ذلك بأنه يُؤثر على أدائهم وقراراتهم التحكيمية، وفي هذا الموسم يكرر مطالباته للحكام بالابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً (التويتر) لأنه كما يقول رئيس لجنة الحكام لا تجلب سوى المشاكل, ومع ذلك ما زال بعض حكامنا يقود المباريات بعباءة الميول، ولعل تلك الأخطاء الفادحة التي يقعون فيها تؤكد ذلك..!!

* لجنة الحكام قلَّصت عدد المباريات التي يمكن من خلالها استقدام طاقم تحكيم أجنبي لقيادة بعض مباريات البطولات المحلية من أجل إعطاء الحكم السعودي المزيد من الثقة, ولكن ما نشاهده على أرض الواقع من مردود تحكيمي سلبي يُعجّل بعودة الحكم الأجنبي لقيادة العديد من المباريات.

* مشكلة لجنة الحكام أن دورها يقتصر فقط في تحديد أسماء الحكام للمباريات وتبليغهم بتلك التكليفات, فيما تنبيههم بأخطائهم المتكررة التي كثيراً ما خلقت جواً متوتراً في الوسط الرياضي يقبع في مؤخرة تلك الاهتمامات، وهذا ما يجعلنا لا نشاهد جيلاً تحكيمياً قادراً على إعادة الهيبة للتحكيم السعودي..!!

*حان الوقت أن يبادر الاتحاد السعودي لكرة القدم بالاستعانة بخبير أجنبي ليتولى رئاسة لجنة الحكام، وتُعطى له كامل الصلاحيات ومن ثم محاسبته بعد فترة معينة..!!

* رغم أن هناك تعليمات صارمة للحكام بمنع اللاعبين أصحاب (القزع) من المشاركة في المباريات، إلا أننا شاهدنا تجاهلاً تاماً من قِبل الحكام في تطبيق هذه التعليمات، وظهر ذلك جلياً في مباريات الجولة الأولى من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين..!!

* يقولون بأن الأخطاء التحكيمية الفادحة التي تصدر من حكامنا أصبحت عنواناً في كل موسم رياضي ولكني أرى أنها عنوان لكل مباراة من مبارياتنا..!!

* كيف يتطور مستوى حكامنا ويبرزون، والكثير من مقيمي لجنة الحكام كانوا فاشلين في عالم التحكيم مع تقديري لأسمائهم وشخصياتهم ففاقد الشيء لا يعطيه..!!

* بعض الأندية تصرف عشرات الملايين من الريالات لإعداد فرقها من أجل المنافسة في جميع البطولات وبصافرة حكم طائشة وراية حكم مساعد ترتجف تضيع كل الأحلام والآمال..!!

وريقات.. وريقات

* القناة الرياضية السعودية قناة حكومية لعكس رياضتنا، وتحتضن جميع الأندية بمنظار واحد بعيداً عن الميول والأهواء، ولكن للأسف بعض معدّيها ومذيعيها حولوها لمستنقع يعج بالتعصب..!!

* عقود من الأزمنة وهم يهاجمون ويلاحقون سامي الجابر لاعباً ومن ثم إدارياً ومن ثم مدرباً، ولذلك لم يكن مستغرباً عليهم أن يلاحقوه حتى في ملبسه بعد ظهوره الأول الرسمي كمدرب لفريق الهلال في مباراته الأولى من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين أمام فريق العروبة وبالفعل (حتى في الملبس لا أخلو من الحسد)..!!

* المعلومة التي ذكرها أحد محللينا من أنه لم يسبق لأي مدرب سعودي وعربي أن قاد فريقاً سعودياً للفوز بالدوري لم تصب كبد الحقيقية، لأنه يكفي أن نتذكّر مدربنا الوطني خليل الزياني الذي سبق أن قاد فريق الاتفاق للفوز ببطولة الدوري عامي (1403 - 1407هـ)..!!

* في الهلال فقط تغيب النظرة الفنية في مسألة تقييم اللاعبين، ولا أدل على ذلك من استمرار لاعبين فقراء فنياً ومهارياً والذين لا يمكنهم خدمة الفريق بالصورة المطلوبة ضمن قائمة الفريق على حساب لاعبين شباب تمت إعارتهم لأندية أخرى أو تم تنسيقهم..!!

*القائمة الأولية للاعبي المنتخب التي أُعلنت مؤخراً للمشاركة في البطولة الودية الدولية والتي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة أغضبت بعض الجماهير لأنها لم تشمل لاعبين مفضلين من فرقهم، رغم أن من تطالب بضمهم ما زالوا بعيدين عن المباريات لإصاباتهم ويحتاجون للكثير من الوقت حتى يعودوا لمشاركة فرقهم..!!

* محمد باريان المدير العام للقنوات الرياضية السعودية كان لاعباً في فريق النصر, هي حقيقة ليست من نسج الخيال؟.. هذه المعلومة أسوقها لمن بصم بالعشرة بأن محمد باريان لا علاقة له بالرياضة..!!

* رواتب سبعة أشهر بالتمام والكمال لم يتسلمها لاعبو أحد الأندية باعتراف البعض ممن ينتمون له؟.. ومع ذلك تم السماح له من قِبل لجنة الاحتراف بتسجيل لاعبيه الأجانب..!!

* بدلاً من مناقشة لماذا حُرم فريق نجران من هدف صحيح في مرمى فريق النصر كان كفيلاً بأن يضع الفريق النصراوي تحت ضغط نفسي خصوصاً أن المباراة تقام على أرضه, راحوا يناقشون في البرنامج المسائي (كورة) مشكلة وهمية يُقال إنها حصلت بين حارس فريق نجران الأولمبي وإداري الفريق..!!



Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
«اللي هذا أوله.. ينعاف تاليه»..!!
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة