Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 02/09/2013 Issue 14949 14949 الأثنين 26 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الأمم المتحدة: (800) قتيل حصيلة لأعمال العنف شهدتها البلاد
العراق .. انفجارات داخل معسكر للاجئين الإيرانيين شرق بغداد

رجوع

العراق .. انفجارات داخل معسكر للاجئين الإيرانيين شرق بغداد

بغداد - ا ف ب:

أعلنت مصادر أمنية عراقية أن اشتباكات وانفجارات عدة وقعت داخل معسكر أشرف الذي يضم مجموعة من المعارضين الإيرانيين في شمال شرق بغداد أمس الأحد، لكن الحكومة نفت بشكل قاطع تنفيذ أي عملية عسكرية ضد هذه الجماعة. واتهمت منظمة مجاهدي خلق قوات عسكرية عراقية بالهجوم على المعسكر الذي يقع قرب الحدود الإيرانية ويضم مئة معارض. وقالت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن هذا الهجوم أدى إلى مقتل 23 من عناصرها. لكن مستشارية الأمن الوطني نفت لوكالة فرانس برس «تنفيذ أي عملية ضد المعارضين». وأفاد المصدر لفرانس برس أن «المعلومات الأولية تشير إلى أن خلافات داخلية بين عناصر المنظمة أسفر عن سقوط خسائر بينهم» مشيرا إلى أن التحقيقات لا تزال جارية». بدوره، قال مقدم في عمليات ديالى لفرانس برس أن عددا من القذائف سقطت على ما يبدو على المعسكر دون معرفة الخسائر». لكن المصدر أكد أن «عددا من عناصر مجاهدي خلق هاجموا سرية الجيش التي تقوم بحماية المعسكر واشتبكوا معهم ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الجيش وإصابة ثلاثة». بدوره، أكد حقي الشريفي المسؤول عن ملف المجاهدين «عدم دخول أي قوة عراقية إلى داخل المعسكر». وأضاف «لم يتعرض المعسكر إلى أي اعتداء خارجي، لكن يبدو أن هناك براميل للوقود انفجرت داخل المعسكر» ويجري التحقيق بهذا الصدد. وكانت المنظمة تحدثت في بيان أولا عن مقتل 19 من أعضائها وجرح عشرات آخرين «خلال هجوم للجيش العراقي وقوات التدخل السريع (سوات) على مخيم أشرف بمحافظة ديالى « وأوضحت المنظمة في بيان أن «قوة من اللواء 36 التابعة للجيش العراقي هاجمت فجر اليوم معسكر أشرف الذي يضم مجاهدي خلق بالأسلحة الثقيلة والخفيفة ، مما أدى إلى استشهاد 19 وإصابة العشرات معظمهم إصابتهم خطيرة، واقتياد العديد منهم إلى جهة مجهولة «. وأضافت إن «القوة المهاجمة سبقت اقتحامها للمعسكر بقصف بقذائف الهاون منتصف الليلة الماضية استمر لأكثر من ساعة، ثم قامت باقتحام المعسكر مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة مما أدى لمقتل وإصابة العشرات، ومن ثمة خطفت آخرين». وتطالب الحكومة العراقية المنظمة الإيرانية إخلاء هذا المعسكر والانتقال إلى معسكر ليبرتي الذي انتقل إليه ثلاثة آلاف معارض قرب بغداد، لكنهم يرفضون ذلك قبل أن حسم موضوع ممتلكاتهم. وجرى الانتقال إلى المعسكر بموجب اتفاق بين العراق والأمم المتحدة يعتبر هذا المعسكر محطة للمعارضين الإيرانيين قبلمغادرتهم العراق. وقبل ليبرتي كان المعارضون الإيرانيون يقيمون في معسكر أشرف (80 كلم شمال شرق بغداد) قبل أن تقرر الحكومة العراقية إغلاقه ونقلهم إلى ليبرتي بانتظار ترحيلهم إلى بلد ثالث.

من جهتها قالت الأمم المتحدة أمس الأحد إن نحو 800 عراقي قتلوا في أغسطس آب وأدانت موجة أعمال العنف التي تجتاح البلاد وبلغت مستويات لم يشهدها العراق منذ عام 2008.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة إن أغلب القتلى وعددهم 804 أشخاص من المدنيين الذين استهدفوا بإطلاق نار وتفجيرات أعلن جناح تنظيم القاعدة المسؤولية عن أغلبها. وأصيب أكثر من ألفي شخص بجروح. لكن عدد القتلى الشهر الماضي جاء أقل من عددهم في شهر يوليو تموز الذي شهد أعلى إعداد منذ 2008. وبلغت أعمال العنف في العراق أوجها بين عامي 2006 و2007 عندما تجاوز متوسط عدد القتلى ثلاثة آلاف قتيل في الشهر. وقالت الأمم المتحدة إن بغداد أصبحت في أغسطس آب مرة أخرى أكثر المحافظات تضررا إذ شهدت أكثر من ثلث حالات القتل على مستوى البلاد. ومنذ 2008 تراجعت أعمال العنف وساعد ارتفاع إيرادات النفط في تدعيم الاقتصاد. لكن بعد 18 شهرا من انسحاب القوات الأمريكية عادت موجات التفجير للتصاعد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة