Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 02/09/2013 Issue 14949 14949 الأثنين 26 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

كيف تبني فريق عمل رقمياً عالي الأداء

رجوع

كيف تبني فريق عمل رقمياً عالي الأداء

بقلم - بيري هيويت:

تقضي مسؤولية فريق العمل الرقمي بتطوير إستراتيجية معيّنة واختبارها وتنفيذها، بهدف لفت أنظار جماهير مستهدفة وحثّها على الالتزام، من خلال قنوات رقمية على غرار شبكة الإنترنت، والهواتف الجوّالة، ومواقع التواصل الاجتماعي. وفي حين أن مجموعات أخرى قد تعدّ مسوّدات للرسائل التي ترغب في توجيهها، يعمل فريق العمل الرقمي يداً بيد بالتعاون مع روّاد في مجالي التسويق والمنتجات، بهدف رعاية أو استحداث إستراتيجية مرتبطة بالمضمون تكون رقمية بادئ ذي بدء.

وفي ما يلي ستّّ صفات مميّزة يفترض النظر فيها عند توريد المواهب لفريق عمل رقمي عالي الأداء:

1 - أشخاص مستعدون لخوض المجالات كافة، بدلاً من آخرون يقتصر اهتمامهم على مجال ضيّق: من المعلوم أن العنصر الرقمي مرتبط في جزء منه بالتكنولوجيا، وفي جزء آخر بالمضمون، وفي جزء ثالث بفن التسويق – إلى جانب العلوم. فالأشخاص الذين يرون أنفسهم مقرّبين جدّاً من جزء واحد فقط من تلك المعادلة سيواجهون المصاعب ضمن فريق عمل رقمي عالي الأداء.

2 - أشخاص يفهمون أن إطلاق موقع إلكتروني ليس إلا البداية: إن التركيز على إطلاق الموقع الإلكتروني فقط هو كمثل التخطيط للعرس أكثر منه للزواج، مع الإشارة إلى أنّ مدراء المشاريع وخبراء استراتيجيات المضمون الأذكياء سيرغمونك على ابتكار شخصيات واختبار سيناريوهات تقيّم الافتراضات المرتبطة بسير العمل والموارد.

3 - أشخاص يعرفون أن التصميم عنصر يسمح بالتميّز: يُعتَبَر ظهور فكرة واحدة وفريدة من نوعها لمنتج رقمي أو خدمة رقمية نادراً إلى حدّ مفاجئ، وغالباً ما يكون التصميم هو العنصر الذي يسمح بالتميّز، مع الإشارة إلى أن مفهوم التصميم لا يقتصر على الإيمان بقيمة فكرة أساسية نافذة، بل يشمل أيضاً إيماناً بأنّ القرارات الصغيرة المتعددة في مجال التصميم تضفي الكثير على تجربة المستخدم، لتكون هذه الأخيرة ذات أهمية.

4 - أشخاص لا يزعجهم عدم الاستقرار وقادرون على التصرّف بمهارة: لا شكّ في أنّ كل من يزعم أنه يملك إستراتيجية رقمية ممتدة على خمس سنوات كاذب، وفي أنّ المرء لا يسعى لتعيين أعضاء فريق قادرين على توقع المستقبل – بقدر ما يبحث عن أشخاص يستطيعون اتخاذ قرارات ذكيّة تستند إلى معلومات محدودة، والحد من خسائرهم عند مواجهة الفشل.

5 - أشخاص يستعينون طوعاً وبصورة ظاهرة للعيان بمنتجات الشركة: يقوم أعضاء الفريق الرقمي بأعمال رقمية، ويعرضون ما أنتجوه على شبكة الإنترنت، ويكتبون وينشرون عبر الإنترنت مراجعات كتب، ويشاركون في شبكات التواصل الاجتماعي.

6 - أشخاص يأتون بآفاق متنوعة اكتسبوها من خبرتهم: يُعتَبر العنصر الرقمي جديداً بالمقارنة مع المطبوعات، ولكنه ظهر منذ وقت طويل بما فيه الكفاية، ليسمح للمرشّحين الماهرين باكتساب خبرات متنوعة على صعيدي الدور المطلوب منهم والتنظيم. وبالتالي، ينبغي البحث عن أشخاص يملكون خبرة في مجال توفير منتجات برامج، ويعملون لمصلحة الوكالة ويتصرّفون بخفّة مع العملاء.

- بدأت بيري هيويت تعمل في كل من مجالات التسويق، والتحرير، والتكنولوجيا، قبل أن يتمكّن الناس حتّى من حمل الإنترنت في جيوبهم، مع الإشارة إلى أنّ أحدث منصب تبوأته هو مديرة الشؤون الرقمية في جامعة هارفارد

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة