Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 02/09/2013 Issue 14949 14949 الأثنين 26 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

لأول مرة في جامعة حائل .. (20) ألف طالبة في مكان واحد .. بعد أن كانت أول جامعة ناشئة تنتقل إلى مبانيها
انتهاء المرحلة الأولى لمشروع صيانة وترميم مجمع الكليات بجامعة حائل وتسارع الخطوات نحو المستقبل

رجوع

انتهاء المرحلة الأولى لمشروع صيانة وترميم مجمع الكليات بجامعة حائل وتسارع الخطوات نحو المستقبل

Previous

Next

حائل - عبدالعزيز العيادة:

واصلت جامعة حائل انجازاتها بعد أن حققت الأسبقية كأول جامعة ناشئة تنتقل إلى مقر المدينة الجامعية الخاصة بها وانتظمت للمرة الأولى منذ إنشاء الجامعة عام 2005 أكثر من 20 ألف طالبة في الدراسة داخل مجمع كليات أجا، بمختلف كلياتها وعماداتها، وذلك بعد أن أنهت الجامعة المرحلة الأولى من مشروع صيانة وترميم مباني المجمع وإعادة إنشاء بنيته التحتية بمبالغ مالية محدودة نسبة لما أنجز، حيث لم تتجاوز السبعة ملايين ريال، علماً أن المجمع يقع على مساحة إجمالية قدرها 400 ألف متر مربع، تشغل المنشآت الجامعية منها أكثر من 120 ألف متر مربع.

وكان مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم قد شدد على التزام الجامعة بإعادة هيكلة بنية السلامة قبل البدء بالمشروع، وذلك بعد مخاطبة الدفاع المدني والاستفادة من تقرير الفريق المتخصص بهذا الشأن، وهو الأمر الذي تم في وقت قياسي، وبناءً عليه شكلت الجامعة فريقاً خاصاً بقيادة الدكتور أحمد بن مهجع الشمري وكيل الجامعة المكلف، للإشراف على عمليات الترميم والصيانة، على أن يتم الانتهاء من المشروع قبل موعد بداية العام الدراسي.

وقد استحدثت الجامعة خلال فترة الصيانة 21 م خرجاً لسلالم الأمان المصممة خصيصاً حسب اشتراطات الدفاع المدني، فيما تم إعادة معالجة أكثر من 55 ألف متر مربع للأرضيات والممرات والساحات، بمواد خاصة تتفاعل مع قنوات تصريف السيول التي تم استحداثها في تلك الساحات, كما تم حفر ست آبار بعمق 7 أمتار موزعة على أماكن معينة، وذلك لتتواءم مع نظام التجفيف المساعد في عمليات تصريف المياه الجوفية التي كانت تسبب طفحاً حول المباني لنزحها إلى قنوات التصريف الخارجية، إضافة إلى إنشاء ستة خزانات إضافية بأحجام وسعات عالية، مجهزة بأنظمة نزح حديثة للمياه تعمل على مدار الساعة.

وتضمن مشروع صيانة المجمع الأعمال التجميلية، حيث تمت معالجة الدهانات الداخلية على مساحة تفوق 2000 متر مربع, كما تم تنسيق الأرصفة الخارجية حول مواقع الكليات من الخارج، يتواكب ذلك مع استحداث مواقف سيارات أمام البوابات الرئيسية بمساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع، إضافة إلى أرصفة تنظيم الحركة حسب الخطة المرورية الجديدة المعتمدة من الجهات المسؤولة.

وتمت إضافة مسطحات خضراء، وإضافة تجهيزات ونظام للري, كما تمت إزالة السور الفاصل بين الجزء القديم الشرقــي والجزء الجديد الغربي، وذلك لتسهيل الحركة وتحسين الرؤية وخلق ساحات جلوس جديدة لتوفير وتحسين بيئة تعليمية وأكاديمية مناسبة داخل المجمع.

كما تم إنشاء مظلات داخل الساحات وعلى الممرات بمساحة أكثر من أربعة آلاف متر مربع جديدة ـ وترميم مظلات بمساحة تقدر بثلاثة آلاف متر مربع, ومعالجة جميع أغطية غرف التفتيش الخاصة بالصرف أو الكهرباء، إضافة إلى معالجة جميع القواطع الكهربائية داخل المباني, وتم تغيير عشرة قواطع لتتواءم مع خطط السلامة التي تم إقرارها.

وحظي مبنى عمادة القبول والتسجيل في المجمع، بتوسعة كبيرة، حيث تم تركيب مكاتب إدارية تقدر بثلاثة آلاف متر مربع, إضافة إلى استحداث 15 كاونتر استقبال تصل معها السعة الاستيعابية لصالة القبول والتسجيل إلى أكثر من 400 طالبة في الساعة، إضافة إلى ثلاثة كونترات لقسم المكافآت, كما تم تزويد المبنى بمكاتب جلوس وانتظار جديدة.

كما شرعت الجامعة بإنشاء واستحداث مبنى للعيادات الطبية على مساحة إجمالية تقدر بـ2400 متر مسطح, وبتكلفة تقدر بثمانية ملايين ريال, يضم 18 عيادة طبية للجنسين, وسيتم تشغيلها إن شاء الله مطلع العام المقبل، حيث ستوفر العيادات الطبية الرعاية الطبية المناسبة لمنسوبي الجامعة ومنسوباتها.

ومن المنتظر أن تستكمل أعمال الصيانة والترميمات الإضافية خلال الفترة المسائية نظراً لإشغال المجمع بالدوام الرسمي صباحاً على أن يبدأ مع إجازة العام المقبل - إن شاء الله - ترميم الجهة الغربية من مجمع كليات البنات، وسيشمل الترميم 14 مبنى أكاديمياً، ومبنى الإدارة.

وتتواصل أعمال الانشاءات في مباني المدينة الجامعية وتتجه الأنظار لمشروع المباني الادارية للجامعة والبرج الجديد في قلب المدينة الجامعية بالاضافة الى مبنى المستشفى الجامعي الذي يتواصل العمل فيه حالياً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة