Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 04/09/2013 Issue 14951 14951 الاربعاء 28 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

حب أول:

سميت الرياض العشق الأول واللحاف الأخير, نحت مكة مراود للعيون، رسمت الطائف بساتين والسروات مصير, وسمت وادي العقيق مسرى للدم، عزفت أجا سلالم للمجد والحسا هديل النخيل، غنيت تاروت نهراً وسكاكا سلسبيل، خطيت العُلا هامة..

ونجران مواعيد للهوى وظبا أفراس تطير ،كتبت مرات ولم تكل يدي وطنا من أمل لا يريد أن يلين..

في الصغر والكبر تظل طعنة العشق الأولى طازجة متوهجة، طعمها يشتعل وجعاً ولذة، لكنه لا يستطيع التشبه بأي رعب سابق في الذاكرة، فلا يمكن إلا أن يجفل الجسد المجرب من رعشة الدهشة وكأنه ألم أول ليتدفق الدم بعذوبة قارسة تشيع في حلكة أضيق الأماكن مساحات ضوئية شاسعة.

في طفولة أو صبا - ما-, لم يكن الوقت قد تدخل بعد لإفساد لذة الفجيعة أو تواطأ عكس انتظام دقات القلب كان منسوب السراب لا يزال عالياً في الدم.. وحبوب السكر لا تزال تعمل بنشاط على منع احتمالات الدخول في غيبوبة مؤقتة أو أبدية، كانت وجوه البنات الأبناء، الجيران والأصدقاء بعد قريبة ضاجة بنوافير اللقاءات اليومية والمواعيد.

كان إحساس جماعي بالعشق يبدد وحشة النوم والصحو بعيداً عن كهرمان عيونها واندلاع ابتسامتها ومشاحناتنا العابرة وحبها الدباح وآفات غيرتها ورائحة شعرها بعد الاستحمام ونكهة طبخها وعسل شفتيها وصراخها على الأطفال وصبرها معي.. ولم أعلم أنني مجرد غر لم أغادر مواقع الحب الأول، وكل ما قد أملكه من أسلحة العشاق شجاعة الأخيلة وطيش الشعر أشهره على الأشهاد لمقاومة الشفاء من براثنها ونفثها وتكرار الوقوع طائعاً مختاراً في شراك سحرها، أحاول أن أعرف في لفتاتها من تكون فلا أخال فتنة تشبهها سوى بلدي.

حب أول للمرة الثانية

من سمى الولادة الساعة المنسية لم يجرب آلام الولادة وتشقق الأوردة وتمزق الشرايين مع كل موجة صاعقة من أمواج الطلق.. من ظن الشعر إلهاماً لم يعرف التعرق من أعلى حبال الرقبة إلى أخمص مشط القدم وجر الروح خارج غلالة البدن على أشواك مكهربة.. هكذا أتدرب بصمت على تجريب أعنف ما جربته الإنسانية من أحاسيس سامية وسادية فلا أجد في اللغة ما يعادل التعبير عن تلك الحالات من الخيلاء.

تلدغني عقارب الوقت وتعانقني أفاعيه مدلية أعناقها اللينة في رئتي تمتص ما في صدري من بقايا هواء، بينما أمتع حاسة البصر بالألوان القزحية الممتقعة التي تحفز تلوياتها مسام بدني على إفرازها.. أنغمس في متع عد اختراقاتها لصخرة الجدار فمرة تدخل ببشرتها المشربة بسمرة العناب ومرة بغمازة ذقنها المقطرة من أقحوان القمح ومرة ببروق قامتها والتماعات مكرها ومرة بسواد شعرها وحلي لمساتها ومرة بحليب نحرها فانشغل عنها وعني بملاحقة أطيافها التي لا تعد ولا تحصى، وأتأكد أنني مازلت على العهد وأنني ما زلت أحيا. أحار في تلك الحسناء من تكون فلا أجد لها أسم سوى وطني.

حب أول للمرة الثالثة

صرت أكيد للمسافة الفاصلة بين دقات قلبها وقلبي بكتابة أشكال متخيلة من قسوة الرحيل على المساحات التي لم تأكلها الجدران من جلدي.. فأكون محمولاً على أكتاف تمضي بي في صمت إلى قبري دون ريشة ترف من كفها على كفني ودون أن أعلم دواعي قتلي.. أكون في بلاد مكللة بالثلوج أنتقي لها معطفاً من فرو الرنة يليق بفحيحها في بردي وقيظي.. أدخل حروباً غير عادلة لتخليص خلاخل رجلها من أظلاف قذرة تنهش كبدي لمجرد تصريف فائضها من الجنود والأسلحة والشعارات.. أجوب قارات مجهولة وأتيه في فلوات محروسة بالجن وأهلك على طرقات ملغمة تفتك بي الغربة وتقرح ركبي المسامير من أجل أن أجلب لها خواتم بمقاس أصابعها العالقة في جهازي العصبي.

أتخيلها وأتخيلني وقد تقاسمنا ملح التراب وخبز النخل فمن الذي وشى بيننا وأحل لها التشكيك في ما ألقى في سبيل شموخها من صبابات ومن وجد.. ما الذي حل بينها وبيني لأستحق فاجعة الفراق، لعنة الإبعاد، شماتة الأعداء، توجس الأصدقاء ملامات أمي، تعنيف أبي ومن يجهلون تتيمي بصحرائها وبحرها بأرضها وسماها بقحطها وغيثها في علانيتي وسري.. فعلى من غير الله أشكو بثي وحزني.

حب أول للمرة الرابعة

كلما اقترب الصيف اشتدت الشمس على قفري.. أقرأ صحفاً كما قال الشاعر التونسي المزغني يابسة كالأرغفة البائتة أو هكذا تنزل الكلمات والمنشتات والأخبار في بلعومي فتكاد تسد مجرى أنفاسي.. أخبار استمرار القتال في العراق على الهوية الطائفية، صور تفرفط ريش الروح مع أشلاء مدنيين تطاير في الدخان في شمال لبنان وجنوبه، أخبار التحول الخريفي الاقتلاعي العاصف لأبسط أحلام الربيع العربي، صور أطفال سوريا يتحللون أمام الكاميرات بجبروت السلاح الكيمياوي والعشق السادي للسلطة، شعوب يتحول عزها إلى ذل في المخيمات وفي السجون والمعازل، أخبار انفجارات ومطاردات وانقلابات وانقلابات مضادة وخلط متعمد للأوراق وحرق في وضح النهار وعلى رؤوس الاشهاد لمستقبل المنطقة القريب وربما البعيد وليس منا إلا ويده في النار وإن بدى لمن يعانون من خداع البصر أو قلة الإحساس أنها في الماء أو في النفط.

حب أول للمرة الخامسة

لا أستطيع أن أخفي خوفي مما يجري أمامي ولا أستطيع أن أعفي نفسي من مسؤولية الإخفاق في درء أسباب الخوف. ولا يستطيع أي منا أن يقول إنه لاينظر بتوجس لمجريات الحدث السياسي وبأنه لا يقلب جميع السناريوهات المحتملة لتفسير ما يجري في هذه المنطقة دون أن تقض مضجعه أسئلة المستقبل. فكل شيء يتحرك بسرعة مهلكة لا تكاد أن تتيح فرصة لاستيعاب ما يجري. فمن سقوط الاستعمار وصعود العسكر ومن سقوط القومية العربية الفضفاضة وصعود القطرية الضيقة ومن تراجع حركات اليسار واليمين والتخبط في الإسلام السياسي والخروج به أو الخروج عليه إلى انتكاسات بادرة الربيع العربي وكل شيء يتخلخل في تقويض مستمر لأي إمكانية بتراكم نوعي.

حب أول للمرة السادسة

أعيد بكاميرا الذاكرة قراءة كتب كنت أريد قراءاتها قراءة ثانية.. أسرج قناديلا ودموعا وقصصا وشخوصا مغمورة مثلي ، وأدير معها حوارات حارة دون أن أجد كلمة تشفي الغليل أو تكشف غموض كلمة غد.

حب أول للمرة السابعة

هل يجب ألا أن نأخذ كاسنجر وزير الخارجية الأمريكي العتيق على محمل الجد حين يقول, من لايسمع طبول الحرب العالمية فهو أصم حيث ستستولي أمريكا على أقدار الدول والشعوب في العالم ويؤول لإسرائيل أكثر من نصف منطقة الشرق الأوسط بعد تفكيك المنطقة أو نأخذ بالمثل القائل خذو أخبارهم من خبرائهم وإن تقاعدوا. لهفي على أرض تمزق بأيدينا وبأيدي سوانا شر ممزق ولسنا ندري من نلوم.

حب أول لامنتهى له

حين يجرح مفاتيح كمبيوتري السهر آخذ نفسي من يدي بيدي إلى داخل نفسي وأبدأ بالتنقل بين خلجانها وبرازخها ومضائقها وخيط آفاقها في فتنة من مباهج الأحزان وسورات الغضب ولحتراق الأحلام وقلق الآمال وبهاء الهزائم وزهو التحليق وتكسر الأجنحة في فضاءات حب أول لامنتهى له. أتحسس وطني مدينة مدينة وقرية قرية أتفقده ساحلا ساحلا وفلات فلات ومدرسة مدرسة، أفحص في ذرات ترابه دقات قلبي. ليس هذا ما كنت أريد كتابته حين شرعت في الكتابة ولكن كما نحلم أحيانا ويخوننا التأويل فإننا نكتب أحيانا ونخرج على النص المزمع.

Fowziyaat@hotmail.com
Twitter: F@abukhalid

وطن بين المعيشة والعشق *** هواجس ليست شخصية
د.فوزية عبدالله أبو خالد

د.فوزية عبدالله أبو خالد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة