Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 04/09/2013 Issue 14951 14951 الاربعاء 28 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

البرازيل تطلب تفسيراً لتجسس أمريكي مزعوم على رئيستها

رجوع

برازيليا - رويترز:

وجهت البرازيل تصريحات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة واستدعت السفير الأمريكي فيها للاستفسار عن مزاعم جديدة بأن واشنطن تجسست على الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.

وذكر برنامج اخباري برازيلي أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على رسائل بريد الكتروني واتصالات ورسائل نصية بين رئيسة البرازيل ونظيرها المكسيكي إنريك بينا نيتو، وهو كشف يمكن أن يؤدي الى توتر علاقات الولايات المتحدة مع الدولتين الكبيرتين في أمريكا اللاتينية. وقال وزير الخارجية البرازيلي لويس البرتو فيجويردو للصحفيين خلال مؤتمر صحفي إنه عبر عن قلقه للسفير الأمريكي في البرازيل. وأضاف استدعينا سفير الولايات المتحدة توماس شانون وأوضحنا غضب الحكومة البرازيلية في ضوء هذه الحقائق التي تضمنتها هذه الوثائق التي كشف عنها. إن التعدي على اتصالات رئيسة جمهوريتنا من وجهة نظرنا يمثل انتهاكاً غير مسموح به وغير مقبول لسيادة البرازيل.

ولا تزال البرازيل مستاءة من تقارير سابقة أفادت بأن الوكالة الأمريكية تجسست على رسائل بريد الكتروني واتصالات هاتفية لمواطنين فيها. وكان وزير العدل البرازيلي خوسيه ادواردو كاردوزو توجه الاسبوع الماضي الى واشنطن واجتمع مع نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن ومسؤولين آخرين في اطار مساعيه للحصول على مزيد من التفاصيل عن حالات سابقة كشف عنها المتعاقد السابق مع الوكالة الأمريكية ادوارد سنودن تتعلق بتجسس الولايات المتحدة في البرازيل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة