Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 04/09/2013 Issue 14951 14951 الاربعاء 28 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

افتتاح مؤتمر فقه الموازنات في جامعة أم القرى بمكة

رجوع

افتتاح مؤتمر فقه الموازنات في جامعة أم القرى بمكة

مكة المكرمة - محمد سميح:

افتتح معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس يوم أمس المؤتمر العلمي العالمي الذي تنظمه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة بعنوان « فقه الموازنات ودوره في الحياة المعاصرة « خلال الفترة من 27-29 شوال الحالي بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين والمختصين في فقه الموازنات من 15 دولة عربية وإسلامية.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس في كلمته في الحفل أن الله أكرم هذه الشريعة الخاتمة بكوكبة من العلماء ووهبت علماً وفهماً وتألقت تدريساً وتأليفاً فتركت لنا أثرا من العلم باقيا ونموذجا من الاستنباط راقيا مؤكداً أن من أجل ما قام به أولئك الكبار أنهم لما ادركوا محدودية نصوص الشريعة في مقابل لا نهائية المسائل والحوادث التي تطرأ على الناس عملوا على وضع القوانين والقواعد الاستنباطية التي يمكن من خلالها توظيف نصوص الوحيين المحدودة لتستوعب مستجدات الناس غير المحدودة، فتحقق بذلك صلاحية هذا الدين العظيم لكل زمان ومكان. مبيناً أن من بين الأصول الكلية النافعة أصل «الموازنات» القائم على ظهير من النقل ومشير من العقل.

وقال معاليه : قد اكبرت في هذا المؤتمر حفاوته بالتنزيل قدر احتفائه بالتأصيل فإن من مشكلات البحث الشرعي المعاصر انكفاء كثير من الباحثين على تأصيل المسائل والتنظير لها دون جهد حقيقي في تنزيلها على واقع الناس.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة