Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 04/09/2013 Issue 14951 14951 الاربعاء 28 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

لماذا تأخرت أمريكا وأوروبا في التدخل بالشأن السوري؟ في حين أنها في ضرب أفغانستان والعراق لم تلتفت للأمم المتحدة ولا حتى لبرلماناتها، حشدت قوتها وقوات الأطلسي لضرب أفغانستان ثم العراق والآن تتباطأ و(تلوك) أمرها بهدف الاستشارات وأخذ الأذن من مجالسها.

العرب بعد ربيعهم العربي تغيرت حالهم لأن تعقيدات وتركيبات الشعوب أصبحت طرفا مؤثرا, والأقليات من غير العربية التي كان يعتقد أنها تملك ثقلا سياسيا وشعبيا بعد الربيع العربي تراجع وزنها, والحكام العرب الذين كانوا يأتمرون بأمر أمريكا تناقص عددهم, وأيضاً الحكام العرب (المشاغبون) أو هكذا يعتقد، رحلوا من واجهة الصراع مثل: الأسد الأب, وصدام حسين, ومعمر القذافي. لذا أفرز الربيع العربي نتائج جديدة: أهل السنة في المحيط العربي هي النسبة الأعلى والأغلبية الساحقة, وكشف الربيع عن النسبة الضئيلة للجماعة الشيعية, وأفرز الربيع العربي تعدد الجماعات الإسلامية الحزبية المنظمة مثل الأخوان المسلمين ,والجماعات المسلحة مثل القاعدة والنصرة وغيرهما.

عرب اليوم ليسوا هم عرب الأمس بعد ربيعهم , والشعوب العربية التي كانت تأتمر باسم الجامعة العربية ليست هي نفسها، فبالتالي أحجم الغرب عن التدخل السريع, واستفاد من تردد أوروبا وأمريكا بشار الأسد وأمعن بالقتل, واستثمرت ذلك روسيا وإيران عبرالغطاء السياسي والدعم العسكري.

وبالمقابل أفرز الربيع أجواء إيجابية هي أصوت الشعوب العربية التي تشكل الغالبية الساحقة من أهل السنة فهي ايجابية للعرب في حال تم القضاء على النظام السوري الذي يقوم على سلطة طائفية وشعوبية وأقلية تحكم الأغلبية مما يوسع دائرة العرب أهل السنة والجماعة مقابل تراجع وتضاءل الأقليات الشيعية والعلوية وشعوب الأكراد والتركمان في العراق وسوريا, وهذا ما تخشاه أمريكا وأوروبا وإسرائيل أن يتقوى العرب وتتراجع هيبة ونفوذ الأقليات الدينية والعرقية لذا طالت الحسابات رغم أن جغرافية المكان هي نفسها ,لكن جغرافية المذهبة والديمغرافيا مختلفة.

مدائن
تغير العرب مع ربيعهم
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة