Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 06/09/2013 Issue 14953 14953 الجمعة 30 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

استباقاً لهجوم عسكري غربي وشيك الذعر يهيمن على دمشق.. وأتباع الأسد يفرون
زاك بادورف

رجوع

بينما تتأهب الولايات المتحدة لإطلاق صواريخ كروز من طراز توماهوك على أهداف عسكرية داخل سوريا، يواجه السوريون مرحلة جديدة من الصراع الدائر والذي نجم عنه بالفعل حصد أكثر من 100.000 روح.

ويقول «أرض الشام»، وهو ناشط يستخدم -مثل الكثير من النشطاء- اسماً مستعاراً لأسباب أمنية، «هناك حالة من الذعر تجتاح دمشق.. الناس يصطفون للحصول على الخبز.. سعر صرف الدولار ارتفع جداً -بزيادة حوالي 75 ليرة (ما يساوي 65 سنتاً) في اليومين الماضيين فقط.. كثير من الناس يستعدون لمغادرة المدينة.. خصوصاً الناس الذين يعيشون بالقرب من المباني الأمنية الحكومية».

ويضيف، وهو يوثق سقوط ضحايا من المدنيين للشبكة السورية لحقوق الإنسان في دمشق، «المساء يشهد أعداداً أقل من الناس الذين يتجولون في الشوارع أو يقودون سياراتهم عبر المدينة».

وقال طبيب الأسنان السابق البالغ من العمر 31 سنة لوكالة إنتر بريس سيرفس عبر سكايب، «بعض الناس يعدون الطعام ويخزنونه. وإذا كان لديهم منزل في الريف، يفرون إليه من دمشق».

وفي مكان آخر في العاصمة، أكدت الناشطة سوزان أحمد هذه التقارير.

فتقول سوزان -وهي سورية تبلغ من العمر 30 عاماً وتعيش في جزء من دمشق يسيطر عليه النظام- لوكالة إنتر بريس سيرفس: «الكثير من الأساسيات غير متوفرة والسلع غالية جداً.. الكثيرون يقومون بتخزين الإمدادات مثل معدات الإسعافات الأولية، والخبز، والغاز، تحسباً للهجمات العسكرية الغربية.. وكبديل عن الخبز.. الناس يأكلون الأرز والبرغل».

وكان ارتفاع الطلب على الخبز يمثل إشكالية على مدى أشهر عدة، لكن الخبر المتعلق باحتمال وقوع هجوم عسكري أجنبي أدى إلى تفاقم المشكلة.

وتؤكد سوزان أحمد: «الناس خائفون».

وتضيف: على وجه الخصوص، أدى الحديث عن التدخل العسكري الأجنبي إلى جعل «فئات الشعب المؤيدة لبشار الأسد يبدؤون في الفرار مع عائلاتهم من دمشق».

أما أبو ياسين، وهو ناشط آخر، فيقول إن عائلات ضباط الجيش الموالين للرئيس بشار الأسد يغادرون دمشق ويتوجهون إلى لبنان.

ويوضح أبو ياسين (26 عاماً) أنه شاهد حركة «كبيرة» للمركبات العسكرية في جميع أنحاء المدينة. وتحديداً، رأى العربات المدرعة، والتي قد تكون مستهدفة من قبل الضربات العسكرية الأمريكية، وهي تخرج من المدينة.

وأكدت مصادر متعددة لوكالة إنتر بريس سيرفس أن الجيش السوري يقوم بتشتيت قواته ومعداته.

وأشارت سوزان أحمد إلى أن النظام يحرك مخابئ سلاحه خارج فروعه الأمنية في جميع أنحاء المدينة. وتستخدم الفروع الأمنية السورية لإيواء العسكريين، واحتجاز السجناء، وتخزين الأسلحة الثقيلة.

وعلاوة على ذلك، وقبل الهجوم الوشيك، تقول سوزان أحمد إن النظام يستخدم الآن المدارس والجامعات لإيواء جنوده وتخزين أسلحته.

ومن جانبه، قال الناشط الإعلامي داني القباني لوكالة إنتر بريس سيرفس، إن لديه مصدراً يعمل مع النظام ورأى العسكر يحركون السجناء، بما في ذلك النشطاء، إلى المواقع العسكرية ليكونوا بمثابة دروع بشرية.

كما لاحظت سوزان أحمد أيضاً أن كبار الجنود الذين كانوا موجودين عند نقاط التفتيش قد تم سحبهم واستبدالهم بالجنود المبتدئين.

وهي تعبر نقاط التفتيش كل يوم، وتقول إن هناك الآن «وجوه جديدة» من الجنود الذين لا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً، وإنها تعتقد أن النظام يقوم بحماية المقاتلين المخضرمين من الهجمات.

ومع ذلك، قالت سوزان أحمد إنه ينبغي على الولايات المتحدة القيام بمهاجمة الأهداف العسكرية السورية.

وأضافت، «لا أحد يحب التدخل الأجنبي، لكن إذا كان ذلك سينهي حكم الأسد، فليحدث. وأهم شيء هو وقف القصف ووقف قتل الأبرياء».

ويوافق الناشط «أرض الشام» هذا الرأي قائلاً إن الكثير من السوريين يرحبون بالهجوم على النظام.

ويضيف: «نريد من الولايات المتحدة أن تقصف مراكز القوى الحيوية للحكومة، بما في ذلك الجنود ومقر قيادة الحرس الرئاسي السوري. لكننا لا نريد أي قنابل لضرب البنية التحتية للبلاد، بما في ذلك أي شيء يؤثر على نظام الطاقة».

وكان البيت الأبيض قد أوضح أن خيار «تغيير النظام» غير مطروح.

ويضيف الناشط «أرض الشام»، «نحن على يقين من أن الولايات المتحدة والغرب لم يكن لديهم أي نوايا لمساعدة الشعب السوري. فقد كان بإمكانهم مساعدتنا قبل 28 شهراً عندما بدأت الثورة».

وبالنسبة له وللعديد من السوريين، فإن همهم الرئيس هو إضعاف النظام.

وتقول سوزان أحمد، «اسمحوا لي أن أقول لكم شيئاً. لقد تعرضنا للقصف لأكثر من عامين حتى الآن.. لا أستطيع أن أقول إننا معتادين الآن على القصف، ولكن يمكنني أن أقول إننا يمكن أن نتعايش مع (الهجمات الغربية)، إذا كانت ستقضي على نظام الأسد».

وبالنسبة للناشط أبو ياسين، فالضربات العسكرية الأمريكية هي شر لا بد منه.

ويقول: «من دون مساعدة خارجية، ليس هناك أي أمل في سقوط الأسد.. فالثوار يحرزون تقدماً بطيئاً للغاية.. ومع ذلك، فإنني أخشى أن يكون هناك المزيد من الضحايا في صفوف السكان».

كذلك، يشعر الناشط الإعلامي داني القباني بالقلق من سقوط ضحايا من المدنيين.

والقباني يعيش في ضاحية معظمية الشام بدمشق، والتي يقال إنها هوجمت بالأسلحة الكيميائية في الأسبوع الماضي. ويقول إن عيناه لا تزال تؤلمانه من الهجوم الكيماوي.

وقال إن السوريون في بلدته هم «تحت الحصار» منذ عام كامل. ويوضح القباني: «تحت الحصار لعام كامل، ونحن نعاني من القصف المستمر. عام كامل ودماؤنا تراق كل يوم. نحن لا نخاف الموت بعد الآن».

بعض السوريين في معظمية الشام يريدون الفرار إلى مناطق أكثر أمناً ولكن لا يمكنهم ذلك، وفقاً للناشط القباني. فلا توجد وسيلة تمكنهم من مغادرة المنطقة لأن قوات النظام تحاصرها.

أما في ضواحي حلب، فيقول طالب الطب السابق رضوان كيناز إن بعض السوريين تمكنوا من اللجوء إلى تركيا المجاورة استباقاً للضربات العسكرية الأمريكية.

وكالة إنتر بريس سيرفس - أنطاكية، تركيا, سبتمبر (IPS)

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة