Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 06/09/2013 Issue 14953 14953 الجمعة 30 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

جامعة نايف تختتم حلقة «تنمية المهارات الإستراتيجية للقادة»
د. ابن رقوش: حرس الحدود يقوم بدور كبير في مكافحة الجريمة العابرة للحدود

رجوع

د. ابن رقوش: حرس الحدود يقوم بدور كبير في مكافحة الجريمة العابرة للحدود

الجزيرة - واس:

اختتمت أمس أعمال الحلقة العلمية الخاصة «تنمية المهارات الإستراتيجية للقادة» التي نظمتها الجامعة خلال الفترة من 25 - 29 /10 /1434هـ بمقر الجامعة بالرياض، بحضور معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميّم بن جويبر السواط، ورئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش وفي إطار الجهود الرامية إلى تطوير أداء القيادات الأمنية في ظل المتغيرات المعاصرة.

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى عميد كلية التدريب بالجامعة اللواء الدكتور محمد بن حسن السراء كلمة تناول فيها الأسس والقواعد التي تنظم المجال التدريبي، وأهمية التدريب في مجال التطوير والتحديث.

عقب ذلك ألقى وكيل كلية التدريب بالجامعة المشرف العلمي على الحلقة الدكتور إبراهيم بن عبدالله الماحي كلمة استعرض فيها أهداف الحلقة وبرنامجها العلمي وجهود كلية التدريب في تطوير الأجهزة الأمنية العربية. ثم ألقيت كلمة المشاركين ألقاها نيابة عنهم العميد سعيد بن عائض القحطاني حيث قدم شكره وزملائه للجامعة على هذا البرنامج المهم.

عقب ذلك ألقى معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زمّيم بن جويبر السواط كلمة شكر فيها الجامعة على ما تقوم به من جهود متميزة لخدمة الأجهزة الأمنية على اختلاف تخصصاتها موضحاً تبني المديرية العامة لحرس الحدود نهجاً إستراتيجياً في تخطيطها لمواكبة المتغيرات الأمنية المعاصرة وإعداد قادة قادرين على التخطيط الإستراتيجي ومواجهة الأزمات ، مؤكداً أن الحلقة هي الثامنة خلال العام الحالي الذي بلغ عدد المشاركين في برامجه (247) متدرباً، وهي امتداد لحلقات سبقت في إطار التعاون مع الجامعة حيث بلغ عدد المشاركين في هذه الحلقات (600) ضابط اكتسبوا مهارات فنية وفكرية وإستراتيجية متقدمة أسهمت في تطوير قدراتهم وإداراتهم, وقال «لقد لمسنا فوائد واضحة ومهمة من هذه البرامج التي نأمل أن تستمر وتتطور بما يحقق الأهداف المشتركة».

بعدها ألقى رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش كلمة بين خلالها أهمية موضوع الحلقة وأن تنظيم الجامعة لهذه الحلقة العلمية المهمة حول إعداد القادة يأتي في إطار سعي جامعة نايف لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل خاصة في ظل تعدد المشكلات الأمنية وتنوعها في العصر الحديث لتكون هذه الحلقة العلمية منطلقاً للجمع بين الأساليب العلمية لتدعيم مهارات القادة لمواجهة المشكلات والأحداث التي تطرأ في منطقة العمل الأمني كما أنها تأتي إدراكاً من الجامعة بأهمية هذا الجهاز الذي يشكل مفصلاً مهماً من مفاصل العمل الأمني ويقوم بدور كبير في مكافحة الجريمة العابرة للحدود ويعد درعاً للوطن والمواطنين. ونوه بالشراكة الإستراتيجية بين الجامعة وحرس الحدود داعياً إلى استمرارها بما يحقق الأهداف المشتركة.

واختتم كلمته برفع الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- التي استضافت هذا الصرح العلمي العربي وقدمت له الدعم المادي والمعنوي حتى أصبح منارة للعلوم الأمنية عربياً ودولياً وعبر عن أسمى الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب على ما قدموه لهذا الصرح العربي من دعم ورعاية حتى وصل إلى هذه المكانة المتميزة. وتم عقب ذلك توزيع الشهادات العلمية على القيادات المشاركة في فعاليات الحلقة العلمية.

يشار إلى أن الحلقة هدفت إلى التعرف على الأسس والأبعاد الحديثة لتطوير الأداء في مجال القيادة التي تسهم في الوصول إلى أعلى درجات الفاعلية وحسن الأداء، وتزويد المشاركين بالمهارات الفنية والعملية لإعداد الخطط الإستراتيجية الأمنية وخطط الطوارئ وكيفية الاستفادة من الإمكانات المتاحة ، وتنمية قدرات المشاركين على دراسة المهارات السلوكية في مجال التعامل مع منسوبي القطاع ومعالجة الخلافات التي قد تنشأ بينهم والأساليب التي تعينهم على كسب ثقة العاملين والاستفادة من مهاراتهم بما يكفل حسن سير العمل، إضافة إلى تنمية مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي على مستوى المنظمات الأمنية واكتشاف الطاقة القيادية لدى المشاركين.

واشتمل البرنامج العلمي للحلقة على جملة من الموضوعات المهمة منها : مهارات القائد الإستراتيجي ، والقيادة الإستراتيجية متكاملة الجودة، والتفاوض في الحدث الأزموي، والعلاقات الإنسانية: مهارات إستراتيجية، وصور من القيادة الإستراتيجية في الإسلام، والثقافة الإعلامية للقائد الأمني، وإدارة الأزمات إستراتيجياً، وتمارين عملية على صياغة الإستراتيجية، ومفاهيم تنظيمية معاصرة لتنمية المهارات الإستراتيجية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة