Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 06/09/2013 Issue 14953 14953 الجمعة 30 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

ألمانيا.. وهولندا.. وبلجيكا.. يستعدون لتأكيد حجز مقاعدهم في مونديال البرازيل 2014م
بيكنباور: ألمانيا وإسبانيا..قادرتان على إيقاف البرازيل

رجوع

بيكنباور: ألمانيا وإسبانيا..قادرتان على إيقاف البرازيل

بعد ضمان وصول كل من البرازيل (المستضيفة)، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، إيران. تستعد المنتخبات العالمية لمواصلة منافساتها في التصفيات المؤهلة لمونديال (2014)المقبل في البرازيل. ومن المقرر أن تقام جولتين ضمن التصفيات الأسبوع المقبل (بدءاً من اليوم) ليتواصل صراع عمالقة القارة الأوروبية في مجموعاتها التسع التي يتأهل منها أصحاب المراكز الأولى بشكل مباشر للمونديال، فيما يتأهل أفضل 8 منتخبات حصلت على المركز الثاني للملحق الأوروبي ليصبح عدد ممثلي القارة العجوز (13 منتخبا) في المونديال 2014.

ومن المنتظر أن يضمن عدداً من المنتخبات الوصول للمونديال بعد نهاية الجولتين المقبلة، وفيما يلي أهم المنافسات في كل مجموعة:

المجموعة الأولى:

اسكتلندا × بلجيكا

يحل المنتخب البلجيكي متصدر الترتيب العام في المجموعة الأولى برصيد (19) نقطة ضيفاً ثقيلاً على المنتخب الاسكتلندي في استاد هامبدن بارك (الذي يتسع لأكثر من 52 ألف مشجع) في العاصمة الاسكتلندية جلاسكو، ويحتل أصحاب الأرض المركز الخامس برصيد خمس نقاط فقط ليفقد فرصة التأهل لكأس العالم بعد أن فشل الفريق في حصد النقاط المطلوبة للبقاء في المنافسة على مراكز المقدمة. فيما حقق المنتخب البلجيكي ستة انتصارات وتعادل وحيد، بدون أي خسارة تذكر في سجل المدرب البلجيكي مارك فيلموتس (44 عاماً) الذي قدم منتخباً شاباً قوياً مرشحاً لأن يكون الحصان الأسود في المونديال القادم.

وضم المدرب فيلموتس اللاعب الشاب الموهوب زكريا بقالي (17 عاماً) لتشكيل المنتخب للمرة الأولى، حيث من المنتظر أن يلعب أولى المباريات الدولية أمام اسكتلندا، وكان من الممكن أن يختار بقالي اللعب باسم منتخب المغرب لكن فيلموتس استدعى الموهبة الشابة بشكل مفاجئ قبل أسبوعين استعداداً للقاء ودي أمام فرنسا بعد أيام من أول مشاركة للاعب مع الفريق الأول لإيندهوفن الهولندي، إلا أن بقالي خرج من التشكيلة بسبب الإصابة ولم يلعب منذ ذلك الحين ليغيب عن مواجهة ميلان الإيطالي في تصفيات دوري أبطال أوروبا، كما سيغيب قائد المنتخب البلجيكي فينسينت كومباني (مدافع مانشستر سيتي) وتوماس فيرمالين (مدافع أرسنال) ثنائي قلب الدفاع عن مباراة اسكتلندا. وجاءت تشكيلة بلجيكا على النحو التالي:

في حراسة المرمى كلا من سيمون مينيوليه (ليفربول الإنجليزي)، تيبو كورتوا (اتليتيكو مدريد الإسباني)، كوين كاستيلس (هوفنهايم الألماني). وفي خط الدفاع: دانييل فان بويتن (بايرن ميونيخ الألماني)، يان فيرتونخين (توتنهام هوتسبير الإنجليزي)، توبي آلدرفيرلد (أياكس أمستردام الهولندي) لوران كيمان وايلي فان دام (ستاندار لييج) جيوم جيليه (أندرلخت) نيكولا لومبارت (زينيت سان بطرسبرج الروسي) سيباستيان بيكونيولي (هانوفر الألماني). أما في خط الوسط: مروان فيلاني (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، ناصر الشاذلي وموسى ديمبلي (توتنهام هوتسبير الإنجليزي)، ستيفن ديفور (بورتو البرتغالي)، تيمي سيمونز (كلوب بروج، اكسل فيتسل (زينيت سان بطرسبرج الروسي). وفي الهجوم: كريستيان بنتيكي (استون فيلا الإنجليزي)، كيفن دي بروين وايدين هازارد (تشيلسي الإنجليزي)، دريس ميرتنز (نابولي الإيطالي)، روميلو لوكاكو وكيفن ميرالاس (ايفرتون الإنجليزي)، زكريا بقالي (ايندهوفن الهولندي).

صربيا × كرواتيا

يستضيف ملعب النجم الأحمر في العاصمة الصربية بيلغراد لقاء مثير يجمع المنتخب الصربي بضيفه الكرواتي صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى (برصيد 16 نقطة)، ويتسع الملعب الأصعب في القارات العجوز لأكثر من 55 ألف مشجع ستمتلئ بهم مدرجات الاستاد لمؤازرة منتخب بلادهم ودعم حظوظه في إيقاف زحف المنتخب الكرواتي نحو خطف أحد البطاقات المؤهلة للمونديال برفقة المنتخب البلجيكي (المتصدر)، وكان لقاء الذهاب بين المنتخبين قد انتهى بفوز المنتخب الكرواتي على أرضية ميدانه بنتيجة (2-0).

وتبدو حظوظ المنتخب الصربي ضعيفة في ظل تحصله على سبع نقاط فقط إلا أن فوزه في المباريات الثلاث المتبقية له في التصفيات مع تعثر المنتخب الكرواتي في مبارياته كاملة سيمنح الصرب التأهل ضمن أفضل ثواني المجموعة.

مدرب المنتخب الكرواتي ايجور شتيماتس تحدث للإعلام وقال: «سنواجه منافساً محترماً للغاية في صربيا والأولوية الآن لإعداد اللاعبين لزيارة بلغراد ثم اللقاء الودي في سيئول».

ومن المنتظر أن تواجه كرواتيا المنتخب البلجيكي في العاصمة الكرواتية زغرب يوم 11 أكتوبر.

وتفادي الهزيمة بلغراد سيبقي كرواتيا في سباق المنافسة على المركز الأول المؤهل مباشرة لكأس العالم كما سيبدد آمال صربيا الضئيلة في خوض ملحق التصفيات.

بلاتيني يحذر من الشغب:

عبر رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السيد ميشيل بلاتيني عن قلقه من مستوى العنف غير المقبول في مباريات كرة القدم التي تضم فرقا من صربيا، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يقوم السياسيون بالتعامل مع هذه المسألة بالغة الحساسية بأعلى درجات الاهتمام، ويأتي التحذير قبل لقاء صربيا وكرواتيا اللتين تتمتعان بتاريخ طويل مع أعمال العنف المرتبطة بالأحداث الرياضية داخل الاستادات وفي الشوارع خاصة عندما تتنافسان معًا، واتفق اتحادا الكرة في صربيا وكرواتيا على عدم السماح لجماهير الفريق الزائر بشراء التذاكر الخاصة بالمباراة تفادياً لأعمال العنف، وتعرضت صربيا لغرامة مالية مؤخرًا بسبب الصدامات بين لاعبين وأعضاء الجهاز الفني من منتخب الشباب تحت 21 عامًا، ونظرائهم في المنتخب الإنجليزي، وكانت هذه أحدث حلقة في سلسلة من الأحداث والوقائع التي تتضمن أيضًا إيقاف مباراة في إيطاليا، ضمن تصفيات كأس الأمم الأوروبية الأخيرة (يورو 2012)، بسبب المشجعين الصرب المشاغبين في المدرجات حينما قاموا بتحطيم الحاجز الزجاجي بهدف النزول لأرضية الملعب.

المجموعة الثانية:

إيطاليا × بلغاريا

يسعى الأزوري وضيفه المنتخب البلغاري للحفاظ على سجليهما نظيفين دون تسجيل أي خسارة في التصفيات حتى الآن، ويدخل المنتخب الإيطالي متصدر الترتيب العام للمجموعة الثانية برصيد (14 نقطة) حققها من أربعة انتصارات وتعادلين للقاء وعينه على النقاط الثلاث، خاصة أنه سيلعب متسلحاً بعاملي الأرض والجمهور، وسيكون ملعب رينزو باربيرا في مدينة باليرمو (الذي يتسع لأكثر من 37 ألف مشجع) مسرحاً للمواجهة المرتقبة، وكان لقاء الذهاب بين المنتخبين قد انتهى بالتعادل الإيجابي (2-2)، وشهد معسكر المنتخب الإيطالي مغادرة المدافع اندريا بارزالي لاعب نادي يوفنتوس للإصابة بعدما تأكد عدم قدرته على اللحاق بمباراتي بلغاريا ومنتخب التشيك الأسبوع المقبل (حيث تعرض اللاعب لالتهاب وتر اكيليس).

برانديلي يطالب بالاعتماد على الشباب

أبدى المدرب الإيطالي تشيزاري برانديلي رغبته في أن تمنح الأندية المزيد من الفرص للاعبين الشبان للمشاركة معها في المباريات بدلا من التعاقد مع لاعبين أجانب دون المستوى، وقال برانديلي للإعلاميين: «المعتقد السائد لدينا أن وجود الكثير من اللاعبين الأجانب ربما يحفز الشبان للتعلم والاستفادة منهم، إلا أن هذا لم يحدث كما رأينا، يجب أن نتعامل مع الأمر وندرس ونضع الخطط التي من شأنها تطوير وتحسين أداء اللاعبين الشباب». وأضاف: «لو كنت رئيس النادي لفكرت في الاعتماد على اللاعبين الشبان ومنحهم فرصة اللعب مع الفريق الأول، بعد ذلك يمكن استكمال الفريق باللاعبين الأجانب المميزين.

يجب ألا نمنع الشبان من اللعب ويجب أن ننظر إلى الواقع، لا يحصل الشبان على فرص اللعب بانتظام في البطولات، نحن بحاجة إلى إشراك اللاعبين في البطولات حتى يتطور مستواهم».

غيابات مؤثرة في صفوف الأزوري:

مع غياب المدافع الصلب بارازالي للإصابة ستفتقد إيطاليا جهود ثنائي الهجوم ماريو بالوتيلي وبابلو اوزفالدو أمام بلغاريا بسبب الإيقاف على أن يعود بالوتيلي للمشاركة أمام منتخب التشيك، واستدعى المدرب برانديلي تياجو موتا لاعب وسط باريس سان جيرمان للمرة الأولى منذ بطولة أوروبا 2012، وتجاهل المدرب الإيطالي العودة القوية للمهاجم جوسيبي روسي الذي أحرز ثلاثة أهداف في أول مباراتين مع فيورنتينا بالدوري هذا الموسم. وقال برانديلي عن روسي العائد بعد التعافي من إصابتين في الركبة: «أتابع جوسيبي باهتمام كبير وبدأ اللاعب يستعيد مستواه الرائع لكن لا يجب أن أتعجل بضمه للمنتخب الوطني في هذا التوقيت».

المجموعة الثالثة:

ألمانيا × النمسا

يسعى منتخب المانشافت بقيادة مدربه يواكيم لوف لحسم أمر التأهل لكأس العالم رسمياً حينما يستضيف المنتخب النمساوي ضمن فعاليات منافسات المجموعة الثالثة، ويدخل منتخب الماكينات الألمانية اللقاء المرتقب برصيد 16 نقطة من خمسة انتصارات وتعادل وحيد وبسجل خالي من الخسائر متربعاً على صدارة الترتيب العام وبفارق 6 نقاط عن النمسا صاحبة المركز الثاني برصيد 10 نقاط. وسيكون استاد آليانزا آرينا مسرحاً للمواجهة، حيث من المنتظر أن يشهد اللقاء حضور ما يقارب 70 ألف متفرج لمؤازرة منتخب المانشافت والاحتفال بالوصول الرسمي للمونديال.

لام يستعد للاقتحام نادي المئة:

يستعد قائد المنتخب الألماني فيليب لام لخوض مباراته رقم 100 مساء اليوم الجمعة أمام المنتخب النسماوي، وقال فيليب لام (29 عاماً) للإعلام قبل المباراة، : «كل الأمور تسير بشكل مثالي، من الرائع أنني سأشارك في هذه المباراة الاستثنائية أمام جماهيري، عندما أنظر إلى التاريخ لأرى اللاعبين الذي وصلوا لحاجز الـ100 مباراة دولية، مثل جيرد مولر أو آوفي سيلر، ذلك يجعلني أشعر كم هو استثنائي بالنسبة لي أن أحقق هذا الانجاز».

ويتذكر لام بشكل واضح، حينما تم استدعاؤه للمنتخب الألماني للمرة الأولى في 18 فبراير عام 2004 أمام كرواتيا. وقال: «تلقيت النبأ من المدرب فيليز ماجات الذي كان مدربو في شتوتجارت آنذاك، استدعاني في مكتبه قبل التدريبات ليخبرني بأن مدرب المنتخب الألماني رودي فولر اتصل به ليخبره باستدعائه لي، كنت في العشرين من عمري في ذلك الوقت وكنت قد دخلت عالم الاحتراف قبل وقت قصير، أن يتم استدعائي لصفوف المنتخب الوطني كان مفاجأة بكل معنى الكلمة». وأضاف فيليب لام: «لقد وصلنا على الأقل إلى الدور قبل النهائي في أي بطولة دولية شاركنا بها منذ عام 2006، ليس لدينا ما نندم عليه.

بيكنباور وقوة الألمان وحظوظه

تحدث أسطورة كرة القدم الألمانية فرانس بيكنباور (الملقب بالقيصر وقائد المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم 1974) حول قوة منتخب بلاده واعتبره مع منتخب إسبانيا فقط هما الوحيدان القادران على منافسة البرازيل على لقب كأس العالم 2014 الذي سيحتضنه البلد اللاتيني. وقال بيكنباور في لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) «إنه على الرغم من أن كل المنتخبات اللاتينية لديها حماس فيما يتعلق بلقب المونديال المقبل، إلا أنني لا أرى في هذه المنطقة سوى البرازيل كمرشح للقب». وأضاف الرئيس الشرفي لبايرن ميونخ: «لا أظن أن أي منتخب لاتيني حالياً غير البرازيل مرشح للفوز بالمونديال حتى الأرجنتين، لأن لا شيء تغير فيها، دائماً ما يعتمد الفريق على ليونيل ميسي، وفي أوروبا أيضاً لا أرى سوى إسبانيا وألمانيا»، مشيراً إلى أن هزيمة الماتادور أمام البرازيل في كأس القارات هذا العام لا تعني تفوق «راقصي السامبا» بصورة مطلقة.

أيرلندا × السويد

مباراة مثيرة تجمع المنتخبين، خاصة أن كلا منهما يحمل في رصيده (11) نقطة بالتساوي مع منتخب النمسا صاحب المركز الثاني الذي سيواجه ألمانيا في مباراة صعبة للغاية، وسيتمكن الفائز من لقاء أيرلندا والسويد من الانفراد بالمركز الثاني المؤهل لأفضل ثمانية منتخبات في الملحق الأوروبي. وكان لقاء الذهاب قد انتهى بالتعادل السلبي، إلا أن المنتخب الإسكندنافي يعول الكثير على هدافه المميز إبراهيموفيتش ليضع بصمته في اللقاء الصعب خارج القواعد وخطف النقاط الثلاث من إستاد افيفا بمدينة دبلن الذي يتسع لنحو 52 ألف مشجع.

مشكلة الإصابات تؤرق المنتخب الأيرلندي:

قال الاتحاد الأيرلندي في بيان «خرج ايدن مكجيدي من التدريبات مع فريق سبارتاك موسكو بسبب استمرار إصابته في الركبة بينما لا يزال شون سانت ليدجر يسعى لاستعادة كامل لياقته عقب إصابته في ركبته في بداية أغسطس الجاري، كما يعاني جوي اوبرايان لاعب وست هام من إصابة في الركبة ويخضع للعلاج في ناديه.

لا يوجد خطط في الوقت الحالي لإضافة أي عناصر بديلة». وسيتعين على المدرب الإيطالي جيوفاني تراباتوني لعب أصعب مواجهتين خلال الأسبوع الحالي أمام السويد ومن ثم النمسا وتحقيق نتائج إيجابية رغم الظروف الحرجة التي يعاني منها المنتخب الأيرلندي.

المجموعة الرابعة:

يستعد المنتخب البرتقالي لحسم موضوع تأهله على رأس المجموعة حي يمتلك في رصيده (18) نقطة وبفارق سبع نقاط عن المنتخب المجري (11 نقاط) والمنتخب الروماني (10) نقاط، ويأمل المدرب الهولندي لويس فان خال في دك حصون منتخب استونيا في ملعبه والخروج بنقاط المباراة كاملة، وعاد صانع الألعاب شنايدر لتشكيلة المنتخب الهولندي بعد أن غاب عنها لفترة، وتثمل عودة شنايدر دعماً قوياً للمنتخب البرتقالي فيما تبقى من التصفيات.

وعلى الطرف الآخر يحل المنتخب الروماني ضيفاً ثقيلاً على المنتخب المجري للصراع على بطاقة المركز الثاني المؤهل للملحق الأوروبي، خاصة أن فارق النقطة الواحدة سيدفع بالمنتخبين لتقديم مباراة مثيرة للغاية.

الجدير بالذكر أن المنتخب التركي هو الآخر (برصيد 7 نقاط) يأمل في أن يتعادل كل من رومانيا والمجر على أن يحقق الفوز للارتقاء في ترتيب المجموعة للمنافسة على المركز الثاني، وستواجه تركيا منتخب أندورا ومن ثم رومانيا في مباراة قد تغير من معالم ترتيب المجموعة الرابعة.

المجموعة الخامسة:

يستضيف منتخب سويسرا متصدر الترتيب العام في المجموعة الخامسة برصيد (14) نقطة ضيفه آيسلندا صاحب المركز الثالث برصيد (9) نقاط على أرضية ميدان استاد دي سويس في مدينة بيرني الذي يتسع لأكثر من 31 ألف مشجع، وكان المنتخب السويسري قد حقق نتيجة ممتازة ضمن استعداداته الودية بالفوز على منتخب البرازيل (1-0) ليطمئن أنصاره بأنه ماض قدماً نحو التأهل للمونديال العالمي، ونجح المدرب الألماني اوتمار هيتسفيلد في صنع منتخب قوي سيكون له حضوره الفعال على الساحة الدولية في المنافسات القادمة. وفي نفس المجموعة يحل المنتخب الألباني صاحب المركز الثاني برصيد (10) نقاط ضيفاً على المنتخب السلوفيني صاحب المركز الخامس برصيد (6) نقاط، ويسير المدرب الإيطالي جياني دي بياسي (55 عاماً) بخطى جيدة في التصفيات نحو تحقيق المركز الثاني المؤهل للملحق الأوروبي.

المجموعة السادسة:

يأمل منتخب البرتغال بقيادة نجمه الأول كريستيانو رونالدو في الانفراد بصدارة المجموعة عندما يلعبون مواجهة صعبة خارج قواعدهم أمام منتخب أيرلندا الشمالية، وكان لقاء الذهاب قد انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1)، وحصد المنتخب البرتغالي (14) نقطة من سبع مباريات، ويتنافس كل من روسيا (12) نقطة والكيان الصهيوني (11) نقطة على المركز الثاني المؤهل للملحق الأوروبي.

المجموعة السابعة:

تأتي البوسنة والهرسك في صدارة المجموعة برصيد (16) نقطة، وينافسها منتخب اليونان في المركز الثاني (13) نقطة، ويستعد المنتخب البوسني لخوض لقاء صعب على أرضه عندما يستضيف المنتخب السلوفاكي صاحب المركز الثالث برصيد (9) نقاط، حيث يأمل المدرب سافات سوزيزتش تحقيق إنجاز تاريخي بخطف المركز الأول وتسجيل التأهل لأول مرة لمونديال كأس العالم في البرازيل.

المجموعة الثامنة:

تشهد المجموعة منافسة حامية بين أكثر من منتخب للظفر ببطاقات التأهل المباشر والملحق الأوروبي، ويتصدر منتخب الجبل الأسود المجموعة برصيد (14) نقطة على حساب كل من إنجلترا (12) نقطة، أوكرانيا (11) نقطة، بولندا (9) نقاط، وستتجه الأنظار لمواجهة بولندا أمام الجبل الأسود حيث يأمل منتخب إنجلترا أن يتعثر المنتخب المونتينغري مع تحقيق الفوز على مولودفا في ملعب ويمبلي ليخطف منتخب الأسود الثلاثة صدارة المجموعة.

المجموعة التاسعة:

يتصارع المنتخب الإسباني المتصدر برصيد (11) نقطة مع نظيره الفرنسي صاحب المركز الثاني برصيد (10) نقاط على بطاقة المركز الأول المؤهلة مباشرةً للمونديال، وتبقى لكل منهما ثلاث مباريات حاسمة سيتحدد على ضوئها المتأهل بصورة مباشرة على رأس المجموعة، والمتأهل للملحق الأوروبي. وستواجه إسبانيا خارج أرضها منتخب فنلندا صاحب المركز الثالث برصيد (6) نقاط في مباراة مهمة للغاية يسعى من خلالها المدرب ديل بوسكي للظفر بالنقاط الثلاث وعدم التفريط في الصدارة، فيما يواجه منتخب الديوك خارج ملعبه أيضاً منتخب جورجيا صاحب المركز الرابع برصيد (4) نقاط في مباراة مصيرية سيتحدد على ضوئها مواصلة المنتخب الفرنسي لمطاردته المتصدر من عدمها.

وستنطلق مباراة فرنسا مساء اليوم الجمعة في تمام الساعة 9:15 مساءً فيما تنطلق مباراة الماتادور الإسباني في تمام الساعة 9:30 مساءً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة