Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 07/09/2013 Issue 14954 14954 السبت 01 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

لجان صلح داخل مكاتب العمل تتولى حل الخلافات بين العامل والكفيل

رجوع

قرأتُ الخبر المنشور بالعدد رقم 14938 يوم الخميس 15 شوال 1434هـ بالصفحة رقم 43، بعنوان (وزير العمل: نتواصل مع سفارات الدول المصدرة للعمالة لتوعيتهم بضوابط ونظام العمل في المملكة). ومضمون الخبر أن وزير العمل أكد في تصريح له أن وزارته تتواصل مع ممثلي سفارات الدول المصدرة للعمالة بهدف الوصول إلى سُبل وحلول للتسهيل على رعاياها، وتوعيتهم بضوابط ونظام العمل في المملكة.. إلخ. وقد جاء هذا التصريح لمعالي المهندس عادل محمد فقيه أثناء استقبال معاليه لسفير جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية لدى المملكة. وهنا نشكر معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه الذي أدلى بهذا التصريح الجميل، والذي يوضح دور وزارة العمل في توعية العمالة الوافدة القادمة إلى المملكة، في الوقت الذي نسأل فيه معالي وزير العمل سؤالاً، نأمل أن نجد له إجابة شافية تقنع كل مواطن. والسؤال الذي يطرح نفسه: متى وكيف تقوم وزارة العمل بتنفيذ برامج توعية للعمالة الوافدة القادمة إلى المملكة؟ فإذا كانت وزارة العمل تتواصل مع ممثلي السفارات في الدول المصدرة للعمالة لتوعية عمالتها فلماذا يأتي العامل إلى المملكة وليس لديه أي خلفية أو معلومة عن نظام وزارة العمل، حتى أبسط حقوقه يجهلها؛ وذلك لعدم معرفته بنظام العمل قبل قدومه إلى المملكة؟

معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه، لا نشك في الدور الرائد والمتميز الذي تقوم به وزارة العمل حالياً في تنظيم سوق العمل وتحقيق العدالة والإنصاف بين رب العمل والعامل، غير أن هذا التنظيم يسير بعشوائية غير منظمة من قِبل وزارة العمل؛ والدليل على ذلك أن الكفيل أصبح ليس له سلطة على العامل، وأصبح العامل يستغل بعض أنظمة وزارة العمل ضد كفيله، وأعتقد أن العشوائية الحادثة حالياً في سوق العمل تؤكد صحة هذه المقولة. وهناك سؤال محير لدى رجال الأعمال وأصحاب المنشآت، ألا وهو: لماذا لم تشارك وزارة العمل القطاع الخاص والغرف التجارية في بعض القرارات التي اتخذتها الوزارة، ومنها على سبيل المثال قرار تصحيح أوضاع العمالة، قرار إلغاء بلاغات الهروب، قرار الحملات التفتيشية التي تعتزم الوزارة تنفيذها بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع، قرار فرض رسوم الـ(2400)، قرار توطين الوظائف، برنامج نطاقات، برنامج طاقات، قرار إيقاف استقدام العمالة المنزلية من بعض الدول، وغيرها من القرارات التي تفاجئ بها القطاع الخاص؛ لذلك كنا نتمنى من وزارة العمل ألا تركز على الجوانب الإعلامية بقدر ما تركز على الجوانب الخدمية التي تخدم الوطن والمواطن، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تشارك القطاع الخاص، وبالأخص الغرفة التجارية الصناعية، في أي قرار تعتزم تنفيذه، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تدلي بتصريح توضح فيه نتائج المباحثات التي تمت بين وزير العمل وسفير سريلانكا، خاصة فيما يتعلق بموضوع العمالة المنزلية، وهل هناك انفراج لهذه الأزمة من الجانب السريلانكي؟ كنا نتمنى من وزارة العمل أن تنظم حملة فعلية، تبرز أنظمة العمل في الدول المصدرة للعمالة بالتعاون مع السفارات السعودية، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تشترط الحصول على دورة تدريبية لكل عامل وافد يرغب القدوم إلى المملكة بعقد عمل، كنا نتمنى من وزارة العمل ألا تقوي شوكة العامل الوافد ضد الكفيل، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تواصل وضع وإقرار حوافز القطاع الخاص، خاصة للمنشآت في النطاق البلاتيني والنطاق الأخضر المرتفع، كنا نتمنى من وزارة العمل أن توضح لنا دور القطاع الخاص في وزارة العمل، وهل لهذا القطاع مساحة في وزارة العمل؟ كنا نتمنى من وزارة العمل أن تخصص لجان صلح داخل مكتب العمل، تتولى حل الخلافات التي تحدث بين العامل والكفيل، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تفعل دورها مع اللجنة الوطنية للاستقدام،وألا تجعل هذه اللجنة تتخبط هنا وهناك من أجل منافذ حديثة للاستقدام، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تحل أزمة استقدام الخادمات والسائقين من جمهورية سريلانكا، كنا نتمنى من وزارة العمل تكليف لجنة لزيارة الخادمات الموقوفات في إدارات مكافحة التسول؛ لتسمع همومهن ومشاكلهن مع الكفلاء، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تسعى إلى فتح منافذ استقدام حديثة مع بعض الدول الإسلامية، تخدم الأسرة السعودية، وتبعد الوزارة عن البهرجة الإعلامية غير المجدية، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تنشئ أقسام علاقات وخدمات إعلامية في مكاتب العمل، تتولى خلق روح من التعاون بين مكاتب العمل وأجهزة الإعلام المختلفة، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تقيم ورش عمل خاصة للخادمات والسائقين لمعرفة مدى إلمام الخادمة والسائق بأنظمة وتعليمات وزارة العمل وخلق روح من التعاون بين الوزارة وهذه الفئات من العمالة، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تسمح لمديري مكاتب العمل بعمل لقاءات مفتوحة بين القطاع الخاص والمواطن لمعرفة رضاهم عن خدمات وزارة العمل، كنا نتمنى من وزارة العمل أن تخصص موقعاً على بوابة الوزارة، يتولى استقبال المشاكل التي تعترض المراجعين لمكاتب العمل.

وأخيراً، هل هناك تقيم ومحاسبة يتمان على جميع موظفي مكاتب العمل، وبالأخص مديرو مكاتب العمل؟

تحية شكر وتقدير نزجيها لمعالي وزير العمل على الإنجازات التي حققتها وزارة العمل في الخدمات كافة التي تطرحها للقطاع الخاص.

خالد سعيد المدني - المدينة المنورة

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة