Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 09/09/2013 Issue 14956 14956 الأثنين 03 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

اعتذرت عن الأخطاء وأنكرت ارتكاب الجرائم
حركة الإخوان المسلمين بمصر تطرح مبادرة من (18) بنداً للمصالحة الوطنية

رجوع

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج:

تقدم حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، بالاعتذار للوطن والمواطنين على سوء أدائهم في الحكم، والتوجه للانفراد بالسلطة، وذلك في بادرة غير متوقعة، على لسان الدكتور حمزة زوبع، المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة، في مقال خاص له تم نشره على بوابة «الحرية والعدالة». وعرض المتحدث الإعلامي لحزب الحرية والعدالة مبادرة مكونة من 18 محوراً، في مقاله الذى جاء بعنوان «أخطأنا وكذلك فعلتم.. وهذا هو الطريق، للعبور بالبلاد من المرحلة الحرجة التي تمر بها».

افتتح المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة مقاله قائلاً «من لم يتعلم من أخطائه فهو أحمق، ومن لم يتعلم من أخطاء غيره فهو غبي لا يمكن أن يتعلم أبداً». وأضاف زوبع «من قال إن الإخوان لم يخطئوا؟ ومن قال إن مرسي لم يخطئ؟ قلنا مراراً وتكراراً أننا كحزب وجماعة، كحكومة ورئاسة، أخطأنا، وبينت في سلسلة مقالات أن بناء جبهة وطنية من الطيف السياسي على اتساعه واختلاف توجهاته كان كفيلاً بأن يجعل من ثورة 25 يناير نقطة تحول كبيرة ليس على مستوى مصر بل العالم العربي وربما أجزاء من العالم الغربي» وأوضح زوبع: «الخطأ الكبير هو أننا وبرغبة أو على غير رغبة وقعنا في فخ الانفراد بالحكم ولو مضطرين بعد أن تركنا الآخرين برغبة منهم أو مكرهين، لكن المسئولية عادة ما تقع على من بيده مقاليد الحكم وهو نحن».

واستطرد المتحدث الإعلامي باسم الحرية والعدالة «كثيراً من الأمور تبين لنا وللعالم بأسره أنها كانت مصنوعة على عين أجهزة أمنية في هذا البلد، ورعاها وزير الدفاع، وساندها غير نفر من جبهة الإنقاذ، والجميع قام بتصدير تنظيم «تمرد» الورقي للمشهد ليكون في مواجهة مباشرة مع الرئيس والحكومة والإخوان والحزب بدعم إعلامي غير مسبوق»، وأشار في مقاله إلى أن الإخوان أخطئوا قائلاً «أخطأنا نعم سواء ونحن في الحكم أو بعد ما أجبرنا على تركه، لكننا لأننا نحب هذا الوطن لم نلجأ إلى عنف، ولم نستخدم السلاح، وهذه ليست منة نمنها على أحد بقدر ما هي تذكير بمبادئ عامة وأصول تربينا عليها ونرعاها حق رعايتها.. لا العنف سبيلنا ولا التطرف منهاجنا، وكل ما قمنا به هو تظاهرات واعتصامات تبين للجميع بعد فضها إدانة كل أحرار العالم»، مضيفًا «قد يقول قائل: ولكنكم سمحتم للبعض باعتلاء منصات الاعتصام متفوهاً بعبارات قوية لا تحتمل اللبس من فرط خشونتها ومن قوة تحريضها وعنف دلالاتها، وأقول: معك حق وهذا من أخطائنا التي وقعنا فيها بغير إرادة، فكما يعرف الجميع أن منصات الاعتصام وشعارات التظاهر أمور لا يمكن ضبطها، وسنعكف على إعادة قراءة فكرية معمقة لما حصل منذ 25 يناير وحتى اليوم» واعترف مجددًا بأخطاء الجماعة قائلاً «أخطأنا نعم لكننا لم نرتكب جرائم ضد الإنسانية، أخطأنا بكل تأكيد، وواجب علينا الاعتذار للوطن وللمواطنين عن سوء الأداء بعد أن كلفنا بحمل الأمانة ولم نؤدها على النحو المطلوب».

أضاف «ولكن حدثونا عنكم؟ ماذا عن خطاياكم أنتم؟ متى تتوقفون وتسألون أنفسكم السؤال الكبير: ألم يئن أوان التفكير في مستقبل هذا الوطن؟ لماذا لا تقولون: هل ما نفعله سيؤدي إلى نتيجة إيجابية لصالح الوطن.. ثم من الذي منحكم حق أن تكونوا الخصم والحكم؟.. ماذا عن المشكلات الاقتصادية والاجتماعية؟ متى نسمع عن حلول أو برامج للحلول؟»وأوضح زوبع «لقد خرجتم في مظاهرات وقلت يومها –وكنت على الهواء مع عماد الدين أديب– نعم هناك حشود كبيرة نحترمها ونقدر غضبها ونسعى من أجل نيل رضاها، ولم يكن يدور في خلدي استدعاء الجيش أبداً للمشهد السياسي، وحتى بعد استدعائه كان لدي بعض أمل في حل سياسي يجنبنا الفضيحة الدولية التي تمر بها البلاد، ناهيك عن حالتي الرعب والقلق الداخلي التي دفعت بالمسئولين إلى فرض حالة الطوارئ.. الوطن يعيش اليوم أزمة كبيرة في الداخل والخارج، فالتهديد بعودة نظام مبارك الأمني وضغط الإرهاب المقيت في سيناء يوحي للجميع بأن مصر وطن في حالة انشطار وغياب للبوصلة التي كان يجب أن تتجه نحو البناء والتعمير والمصالحة والتغيير». وطرح المتحدث الإعلامي باسم حزب «الحرية والعدالة» مبادرة مكوّنة من ثمانية عشر بندًا، قائلاً:

1– السلطة في مصر اليوم ليست مغنمًا، بل سلامة الوطن هي الهدف والغاية والمنى والأمل، وعلى الجميع أن يفكر بطريقة تلم الشمل وليس تحقيق مكاسب سياسية ولو كانت على حساب المبادئ والقيم العليا التي نؤمن بها جميعاً،

2 - اعتراف الجميع بالخطأ الذي وقع فيه، أخطنا في الحكم وقد اعترفنا.

3– الاعتراف بأن الاستمرار في النهج نفسه يعني النهاية بالنسبة للجميع والكاسب الوحيد هو العدو وتجار الحروب.

4– إن إزاحة الإخوان من المشهد السياسي ومحاولة تجريم وجودهم الدعوي كجماعة أو وجودهم السياسي كحزب أمر بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلاً، كما أن التعامل مع المفاهيم والأفكار لا يكون إلا بقوة الحُجّة والمنطق والقدرة على المنافسة وليس بشن حروب إبادة.

5– نحتاج كغيرنا ولدينا القدرة على إعادة قراءة ما حدث واستنباط وتعلم الدروس، وهذا أمر حيوي بالنسبة لتنظيم متجذر في الواقع عليه التفاعل الإيجابي مع الأحداث وليس توجيه الانتقادات وتبرئة الذات.

6– الجيش مؤسسة وطنية لها حضورها ودورها وتأثيرها على واقع الحياة بشكل عام والسياسة بشكل خاص، لكنه وبكل تأكيد سيكون أكثر تأثيرًا وهو يمارس دوره الحرفي والمهني المنوط به، وإن كان له كلمة يجب الاستماع إليها خصوصًا في وقت الأزمات، وهذا لا يعني أنها الكلمة الفصل ولكنها كلمة من بين كلمات كثيرة يستمع إليها باحترام وتقدير.

7– المؤسسة الأمنية والأجهزة السياسية ملك للدولة والشعب بأسره، ولا يمكنها التدخل في الشأن السياسي والانحياز أو دعم فصيل من الفصائل السياسية، ويجب أن تكون بمنأى عن الصراع أو المنافسة السياسية.

8– المنافسة السياسية يجب أن تكون مفتوحة للجميع وبلا شروط وبلا منة أو فضل من أحد، بل الفضل كله للشعب الذي قدم الدماء من أجل نيل حريته غير منقوصة.

9– المنافسة السياسية وحدها هي الفيصل والحكم، هو الشعب بتصويته وإرادته وقراره وهو من يمنح الثقة ومن ينزعها بإرادة حرة يجب احترامها وتقديرها.

10– نحن جميعًا في حاجة إلى التقاط الأنفاس؛ لأن الوطن يحترق فعلاً، وهناك من يزين الأمر على أنه حرب على فصيل سوف تنتهى بالانتصار متغافلاً عن مجموعة من الحقائق على الأرض تنفي حدوث ذلك.

11– التوقف عن إشعال الموقف يتطلب قرارًا جريئًا من القائمين على الأمور بوقف الحملات الأمنية والإعلامية وإطلاق سراح الدكتور محمد مرسي وكافة المعتقلين معه.

12– تشكيل لجنة التحقيق الموعودة لكي تبدأ عملها على الأرض، ولا مانع من الاستعانة بخبرات دولية في هذا المجال.

13– الدعوة لمؤتمر مصالحة يضم الجميع، سواء كان سياسيًّا أو اجتماعيًّا.

14– إعلان كافة الحركات والجماعات التزامها التام بالقانون وبالعمل بشفافية وفقًا للدستور والقانون، مثلها مثل غيرها من مؤسسات المجتمع المدني.

15– إعلان قيادة الجيش المصري وبكل وضوح أنها لن تنافس في الحلبة السياسية بأية صورة من الصور، وأنها ستعود للثكنات فور إعلان فوز الرئيس وتشكيل البرلمان.

16– إعلان كافة القوى السياسية والاجتماعية نبذها للعنف بكافة صوره وأشكاله، وأنها تنأى بنفسها عن استخدامه لتحقيق أية مكاسب وعلى رأسها المكاسب السياسية.

17– إعلان الجميع رفضه الواضح والصريح للتدخل الخارجي بكافة صوره وأشكاله، واعتبار الشأن الوطني أمرًا داخليًّا لا يجوز تناوله خارجيًّا.

18– الالتزام الكامل بتطبيق وتنفيذ قرارات لجنة التحقيق المزمع تشكيلها وعدم الاعتراض عليها.

وتعليقًا على النقاط الـ18 التي طرحها زوبع، قال في نهاية مقاله «هذه رؤيتي لما يجب أن نمضي عليه جميعاً غير متفرقين، متحدين غير مشتتين، معترفين بأن الوطن يستحق منا الكثير من التضحية، مقتنعين بأن الخطأ وارد والمحاسبة حق، والعقوبة جزء من تصويب المسار، مؤمنين بأن السياسة مجال للاجتهاد وفيها متسع للجميع، وأن الشعب وحده هو من يعاقب أي فصيل لا يؤدي الأمانة على النحو الذي انتخبه عليه.. وختامًا فهذا اجتهاد متواضع يمكن البناء عليه وتطويره أو تحسينه من أجل الخروج بمصر من واقعها المؤلم إلى واقع أكثر تفاؤلاً وإشراقًا».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة