Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 09/09/2013 Issue 14956 14956 الأثنين 03 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مستعد لموجة التكنولوجيا الرقمية القادمة؟

رجوع

مستعد لموجة التكنولوجيا الرقمية القادمة؟

بقلم - ديدييه بونيه:

في ظل موجة عارمة من التقنيات الرقمية المتزامنة – الاجتماعية والجوالة، والمتمثلة بسحابة وتحليلات وأجهزة مدمجة – عاد الطلب ليظهر على أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات، ليكون التحوّل الرقمي ممكناً في الشركات. إلا أن الأمر المنهِك والمثير في آن هو أننا لسنا إلا في بداية الموجة الرقمية القادمة.

والجدير ذكره أن الابتكار لا يتباطأ أو يتراجع، بل على العكس يتزايد – وسرعان ما ستواجه الشركات جداراً من الإمكانات الرقمية الجديدة. ولا وقت للشعور بالرضا عن النفس، علماً بأنه يُطلب من قسم تكنولوجيا المعلومات منذ الآن منح طابع صناعي سريع للبنى التحتية والأنظمة التقليدية بهدف ادّخار التكاليف، إلى جانب تحديث تجارب العملاء والعمليات، باستعمال تقنيات رقمية جديدة.

وتجدر الملاحظة أن الشركات الرائدة في المجال الرقمي، التي عبّرت مرحلة التحوّلات الرقميّة بنجاح، تُظهِر كلها سمات مشتركة في طريقة رسمها لمعالم تكنولوجيا المعلومات لديها، كي تتمكّن من التعاطي مع الأعمال بطريقة مختلفة.

وبالتالي، أحدثت تغييرات في وظائف قسم تكنولوجيا المعلومات، باللجوء إلى ثلاث عمليات تدخّل إداري ذات صلة، ساهمت معاً في إعادة ابتكار أساسية لتكنولوجيا المعلومات:

من الضروري أن تؤدّي تكنولوجيا المعلومات دوراً مركزياً في عملية التحويل الرقمي في شركتك: ما عاد يكفي أن يكون قسم تكنولوجيا المعلومات “متناسباً” مع غايات الأعمال، فقد بات الاندماج ضرورياً، ويهمّ أن يصبح قسم تكنولوجيا المعلومات موجهاً من الأعمال وتكون وظيفته أساسية.

+ العمل بسرعة على تعزيز القدرات الرقمية المتميزة: ترتكز القدرات الرقمية على المناهج، والإجراءات، والأشخاص – مع الإشارة إلى أن مؤسسة تعتمد فعلاً تكنولوجيا المعلومات الرقمية تختلف عن أخرى تعتمد تكنولوجيا المعلومات العادية، لأن تكنولوجيا المعلومات الرقمية تتطلب أساليب جديدة لتوجيه العمليات، مع العلم بأن متطلّباتها وخصائصها أكثر مرونة، ويتم تطويرها ضمن فرق عمل متعددة الوظائف، تتطور باستمرار، تماشياً مع احتياجات الأعمال. ويتم فيها استخدام أدوات تطوير برمجيات وأساليب اختبار أسرع. إلى ذلك، من المطلوب إرساء معايير مختلفة لإدارة المشاريع والمحافظ، وسط مزيد من المرونة في إدارة الطلب وأساليب تحديد الموازنة.

كيّف نموذج حوكمة شركتك رهناً بنضوجها الرقمي: قم باختيار نموذج الحوكمة الأنسب لمؤسستك. وإن كنت في بداية رحلتك الرقميّة، قد يناسبك إنشاء وحدة رقمية مستقلة ضمن مؤسستك الرقمية. وإن كنت بلغت مرحلة متقدمة من التحول الرقمي في شركتك، وأردت تعجيل وتيرة العمل وجعل جهودك أكثر تناغماً، فقد تكمن الإجابة في إنشاء قسم متكامل للخدمات الرقمية.

ومن المعلوم أن الشركات التي تقود التحوّل الرقمي بنجاح وتستعد للموجة الرقمية القادمة (وهي فعلاً قادمة) تلجأ إلى هذه المعايير الثلاثة لمعاودة ابتكار قسم تكنولوجيا المعلومات لديها، مع الإشارة إلى أنّه من الضروري أن تحذو كل الصناعات حذوها.

- ديدييه بونيه كبير رؤساء تنفيذيين ويتبوأ منصباً ريادياً في مجال الممارسات العالمية في شركة “كابجميني كونسالتينغ”.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة