Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 09/09/2013 Issue 14956 14956 الأثنين 03 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

التنوع في الترتيل والترانيم وإيقاعات الأجراس والنواقيس والطبول ليست بحد ذاتها نصوصاً دينية، لكنها مكملات تعبدية في مختلف الأديان، قد يوجد حث عليها في النص {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً}، وقد تكون مجرد إضافات إيقاعية بشرية يمكن تصنيفها ضمن الفنون الجميلة. واضح أن هذه الاجتهادات البشرية لإضافة مكملات جمالية روحية تسهل على الملقي والمتلقي تعميق الانسجام مع النصوص، ولكل أديان طقوسها وإيقاعاتها وطرائقها الخاصة في مخاطبة النفس والروح.

يرى الباحثون في التاريخ البشري أن التطور الحضاري يمر بثلاث مراحل. مرحلة التعرف على الأشياء والظواهر باستعمال الحواس (المرحلة الإحساسية)، ويسميها المختصون المرحلة المتوحشة، لأن التعامل فيها مع الأشياء والظواهر يتم بوسائل غريزية بدائية يتشارك فيها الإنسان والحيوان. المرحلة الثانية هي المرحلة الاستئناسية (الحضرية)، وفيها يبدأ الإنسان بإعطاء الأشياء والظواهر معاني إضافية من الخيال (مخيالية). المرحلة الثالثة والأخيرة في التطور البشري الذي وصل إليه الإنسان حتى الآن هي المرحلة العقلانية، وفيها يتعامل الإنسان مع ما حوله بالفكر العقلاني والتجربة والاستنتاج، ودمج الناتج المعرفي مع نواتج المرحلتين الأولى والثانية للوصول بالأشياء إلى أقصى حد ممكن من الكمال. إدماج المرحلة العقلانية مع خبرات المرحلتين السابقتين لها يعني بالضرورة أن شيئاً ما حدث أثناء التطور المرحلي جعل خبرات المرحلة المتوحشة تؤسس للانتقال إلى المرحلة التحضرية الاستئناسية، ثم إن شيئاً ما أيضاً حصل وجعل المرحلة التحضرية تؤسس للانتقال إلى المرحلة العقلانية الفكرية.

التفكير العميق والمتخصص في قيام التجمعات البشرية ومحاولة معرفة أسباب الاندثار أو الركود أو التطور، جعل العلماء منذ منتصف القرن الثامن عشر يتساءلون لماذا لم ينتقل الإنسان أبداً من المرحلة الأولى (الوحشية) إلى المرحلة العقلانية دون المرور بالمرحلة المخيالية، التي يبدأ فيها الإنسان بإضافة معانٍ وقيم وتصنيفات نابعة من نصفه الآخر، نصفه الروحي اللامادي؟.

يستنتجون (علماء التطور البشري) أن المرحلة المخيالية هذه هي النقلة النوعية من الحيوانية إلى الإنسانية، ومن البدائية إلى التحضر، وفيها يتم التعرف على مواصفات ودرجات النقص والكمال والجمال والقبح، إلى آخر القيم النوعية غير المادية.

هذا الاستنتاج نقل المتخصصين إلى سؤال أكبر. إن كانت المجتمعات تموت أو تتطور بمرور الزمن، فما هي القوة أو القوى التي تدفع باتجاه التطور؟. فكرة التطور بحد ذاتها تقوم على مبدأ محاولة الوصول إلى درجة أكثر كمالاً من سابقتها. الرغبة في بلوغ الكمال ليست خصوصية مستبطنة داخل طبائع وقوانين المادة. إذاً لا بد أن يكون استهداف الوصول إلى كمال الأشياء نتيجة للقوى الروحية غير المادية، وإذاً فإن هذه القوى الروحية هي العنصر المحرك للتاريخ البشري.

هم بهذا يرون أن العقل لا يكون مجرد انعكاس سلبي (استجابة) للأحاسيس، بقدر ما أنه يملك بذاته طاقات إبداعية روحية كامنة بداخله. البحث العلمي في هذا المجال يسمى: علم الجماليات، أو علم الفنون الجميلة، وقد استعملت هذه المفردة كمصطلح علمي عام 1739م لأول مرحلة في المدرسة البحثية الألمانية.

منذ نهايات القرن السابع عشر تسلم التنويريون في المجتمعات الأوروبية القيادة العلمية للتطور الاجتماعي عندهم، وهم الذين ربطوا بين ضرورة المرور بالمرحلة الجمالية الحضرية كتمهيد للانتقال إلى العقلانية الإنتاجية الكمالية. بناء على ذلك أنشؤوا كراسي بحثية لما سموه علوم الجماليات Science of Aesthetics ، أو علوم الفنون الجميلة الراقية، وهي تشمل بالأساس الموسيقى والمسرح والرسم والنحت.

إذاً، في تلك المرحلة التي كانت فيها المجتمعات الأوروبية مازالت تعيش «عملياً» في عصور الظلام ، والكنيسة تعتبر الاهتمام بالجماليات ملهاة تميت القلوب وتصرفها عن استذكار تعاليم المسيح، بدأ التنويريون يؤكدون لمن يهمهم الأمر على أنه:

لإحداث قفزة نوعية نحو مستوى أعلى من الفهم والإدراك، وبالتالي إلى مستويات أعلى من الكمال الإبداعي المادي والمعنوي لابد من مساهمة إحداثيات روحية، وهذه بحاجة إلى احتضان وتشجيع وتهذيب الذائقة العامة لاختيار الجيد والتخلص من الرديء.

كمثال على هذا الترابط يرى أحد قدماء الرواد في هذا المجال (الباحث باوم جارتن) أن اللوحة الفنية والقصيدة الجميلة والعجلة المصنوعة بمهارة، أنها كلها في النهاية تجسيد فكري تكميلي لمخيال جمالي سابق على عملية الإبداع ذاتها.

هل فهمتم شيئاً؟. لا بد من التوسع في هذا المجال لجعله مألوفاً وقابلاً للفهم.

الرياض

إلى الأمام
عن تطوير الفنون الجميلة للقدرات العقلية
د. جاسر عبدالله الحربش

د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة