Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 09/09/2013 Issue 14956 14956 الأثنين 03 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

مازالت الرياضة السعودية تعاني من تحقيق الإنجازات ومواصلة التفوق على المستوى القاري وليس العالمي ونتائجها في كافة الألعاب الجماعية والفردية لا تتناسب مع الإمكانيات المادية ولا الكثافة السكانية ولا حتى الألعاب التي تحظى بالاهتمام الشعبي..!

الرياضة السعودية على صعيد الاهتمام بها انحصر في كرة القدم وهي الثقافة السائدة بين معظم الرياضيين فوجهت لها الأموال والدعم المعنوي والتغطية الإعلامية ورغم ذلك فشلت في تحقيق الإنجازات وإدخال الفرح على السعوديين..

هاهي كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم نعجز من خلالها في مجاراة فرق ومنتخبات قارتنا الآسيوية، وهي التي كنا نتزعمها في الدرجات الثلاث قبل عشرين عاما بل تزعمنا العالم عام 89م على مستوى الناشئين رغم ما أُثير من لغط حول أعمار بعض لاعبي المنتخب السعودي حينها..!

كرة القدم شفطت أموالنا دون أن تحقق لنا ما نفخر به غير أنها عيشتنا في صراعات تزداد بها الكراهية بين الرياضيين الذين تصدروا الوسائل الإعلامية لبث مزيد من التعصب والتناحر فيما بينهم..

الجماهير هي الأخرى عاشت الإحباطات وعانت كثيراً من تدهور كرة القدم السعودية ورغم نسبة الحضور الكبيرة لها في الملاعب مقارنة ببقية دول الخليج إلا أن المستويات والنتائج في تدهور قابلها تضخم في مصروفات الأندية وعقود اللاعبين..

الرياضة السعودية رياضة إعلام لا ميدان هذا هو الواقع الذي يجب أن نعترف به فانتقلت الإثارة من الملاعب للاستديوهات فحضرت الأصوات وغابت الأفعال فسمعنا الوعود التي أكدت على أننا سننافس على كأس العالم 2006م وأولمبياد بكين 2008م لكننا صحونا على أوهامها..!

واقعنا يقول إن رياضتنا كرة القدم فقط وهي محلية محلية بمنافسات دوري جميل ودوري ركاء وهما المتنفس الوحيد للجماهير الرياضية لتستمتع بالانتصارات والبطولات على المستوى المحلي لفرقها فقط..

ختاماً رياضتنا تحتاج لصدمه لإيقاظها من غيبوبتها وتبدأ من خلال تصحيح بنود الصرف بالأندية يمكن أيضاً تجميد مشاركة المنتخبات التي تكون نتائجها سلبية لمدة عام تُعيد فيها حساباتها ويأتي على رأسها منتخبنا الأول لكرة القدم في حال فشل في التصفيات الآسيوية الحالية..!

*- نوافذ:

- في مقال الأسبوع الماضي حذرت من أن ما يحدث في المنتخب السعودي هو (عبث) وإن استمر ستستمر معه الخبية هذا ما حدث تماماً في البطولة الودية وخسرنا التأهل للنهائي..!

- الحضور المتواضع للجمهور السعودي لمباراة المنتخب أمام منتخب نيوزيلندا رسالة احتجاج على مسئوليه (إداريين وفنيين) بعد إعلان تشكيلته التي لم تكن تبشر بفتح صفحة جديدة تعيد المنتخب للوطن..!

- رئيس الهلال يطالب إعلامياً بحكام أجانب لمباريات فريقه مع تحمل التكاليف لكن تلك المطالبة لم تصل رسمياً لاتحاد الكرة، وبالتالي فإن الحكم المحلي سيقود المواجهات القادمة..!

- رئيس لجنة الحكام عمر مهنا على ما يبدو أنه يعيش موسمه الأخير كرئيس للجنة الحكام والمثل يقول إذا كنت رايح كثر الفضائح..!

- سيعاني النصر كثيراً في المحور وسيدفع النصر ثمن مكابرة المدرب كارينيو الذي رفض الاستعانة بمحور أجنبي..!

- في النصر سيناريو الأرجنتيني مانسو يتكرر مع البرازيلي ايفرتون فالكروش تثقل حركتهم بالملعب والحل برنامج لتخفيف الوزن..!

- السماسرة ما بين مشجعين وإعلاميين دمروا النصر بأجانب لا يصنعون الفارق وأغرقوا النادي بالديون..!

- ما حدث للاتحاد دق ناقوس الخطر لبقية الأندية فالديون كبيرة والموارد ضعيفة وسيكون لدينا قريباً أكثر من قضية ستظهر على السطح..!

- القناة الرياضية بدأت في تصحيح مسارها بعد أن طلبت عودة الإعلامي رجاء الله السلمي والتعاقد مع المحللين ماجد عبدالله وخالد الشنيف والتعاقد مع الإعلامي طارق الحماد..

- أتمنى أن أرى الكابتن نواف التمياط ضمن كوكبة المحللين في القناة الرياضية فهو إضافة للقناة..

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

كلمة بعد كلمة
*- رياضتنا جميل وركاء فقط..!
عبدالكريم الزامل

عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة