Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 13/09/2013 Issue 14960 14960 الجمعة 07 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

قام على تحكيمها نخبة عالمية
مقامات أرت تعلن الفائزين وتقيم معرضا شاملا

رجوع

مقامات أرت تعلن الفائزين وتقيم معرضا شاملا

قبل أيام أعلنت شركة مقامات أرت للفنون عن الفائزين بمسابقتها التشكيلية لهذا العام التي بلغ مجمل جوائزها 285.000 ريال، وزعت بين الفائزين لثلاث فئات، بالإضافة إلى نية الشركة اقتنـاء أعمال أخرى خارج المسابقة من خلال لجنة التحكيم والتقييم، وأقيم للمسابقة معرض في رحاب قاعة خاصة بمجمع إسكان مركز الملك عبدالله لأبحاث البترول KAPSARC.

حول المسابقة تحدث الأستاذ عبدالرحمن العليان مدير شركة مقامات والمشرف العام على المسابقة، قائلا إن الشركة أعدت للمسابقة فريق عمل يتولي مهام التنسيق والمتابعة، تم بها الإعلان عن المسابقة لعموم فناني وفنانات داخل وخارج المملكة، عن طريق الوسائل المتاحة من خلال موقع خاص بالمسابقة ووسائل الاتصال المختلفة على كافة الأصعدة المحلية والدولي. وقام فريق العمل الخاص باستقبال وتجميع الأعمال الفنية الموافق عليها التي جاوزت 600 لوحة لأكثر 300 فنان وفنانة من مختلف مناطق المملكة ودول من خارج المملكة وإرسالها بوسائل الشحن المعتمدة من قبل الشركة إلى الرياض.

تبع ذلك اختيار لجنة التحكيم التي شكلت بعناية فائقة لنخبة من المحكمين الدوليين وهم: الفنان محمود رضوان الرضوان مقررا «الكويت». الفنان خوان كاستيخون عضوا «إسبانيا». الفنان عقيل عباس عضوا «فرنسا». الفنان أحمد رفعت سليمان عضوا «مصر».

قامت لجنة التحكيم وفق الجدول والخطة الزمنية التي تحقق اختيار الأعمال الفائزة إلى جانب توصيات اللجنة، باقتناء مجموعة من الأعمال بعد نهاية المسابقة التي تحمل نفس الأساليب والدلالات التي تمكن من عمل مستنسخات منها، وكذلك إنتاج المجسمات منها ميدانيا، بما يحقق المواكبة التشكيلة والأداء العلني للشركة الراعية للمعرض.

وجاءت الأعمال في مجالات (التصوير الزيتي- التصوير الضوئي- النحت)، حيث جاءت النتيجة على النحو التالي:

أولا: مجال التصوير الزيتي:

الفنانون: سعيد علاوي- المملكة العربية السعودية، عبدالعزيز بوبي- الصومال، عبدالعزيز الناجم المملكة العربية السعودية، محمد فارع- المملكة العربية السعودية، زمان جاسم- المملكة العربية السعودية، سيد الساري- مملكة البحرين، محمد العجلان- المملكة العربية السعودية، عبدالله الجيران دولة الكويت، عوض أبو صلاح، عبدالرحمن المغربي- المملكة العربية السعودية، سمير الدهـام- المملكة العربية السعودية، علا حجازي- المملكة العربية السعودية، نبيل طاهر المدينة- المملكة العربية السعودية.

ثانيا: مجال التصوير الضوئي:

الفنانون: محمد فارع- المملكة العربية السعودية، ثامر الحسن- المملكة العربية السعودية، أحمد الكحيلي- المملكة العربية السعودية.

ثالثا: مجال النحت:

الفنانون: عبدالرحمن العجلان- المملكة العربية السعودية، أحمد قشطة- إسبانيا، محمد الثقفي- المملكة العربية السعودية.

ويضيف الأستاذ عبدالرحمن العليان مدير شركة مقامات أن الهدف من إقامة مثل هذه المسابقات، وبهذا المستوى العالي من التحكيم والجوائز وقيمة الاقتناء، ما يحرك الساكن في الساحة، ويضع الفن التشكيلي السعودي على وجه الخصوص أمام منافسة عالمية.

الجائزة العينية (The Troph)

من جانب آخر تم تكليف الفنان أحمد قشطة من قبل شركة مقامات بتصميم جائزة للمسابقة الفنية KAPSARC، اعتمادا على خصوصية التصميم ومراعاة الأصالة والمعاصرة في الطابع العام للشعار، وعلى أسس التصميم العامة بين تناسق الخطوط وتناغمها والاتزان البصري، مستخدما جماليات الخط العربي والحروف اللاتينية لاسم المسابقة KAPSARC، ومزج جميع هذه العناصر بصورة غير مباشرة تاركاً مجالاً للمتلقي، محققاً ترابطاً ومشاركة بين التصميم والمشاهد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة