Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 13/09/2013 Issue 14960 14960 الجمعة 07 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة
يوسف الراجحي

رجوع

الطموح نصف النجاح، وكمالهُ في المعرفة.

ومن أجل أن تصل إلى نهاية الطريق مُنتصراً، عليك أن تعلم تماماً دهاليز الدرب وعقباته، وعليك أن تحسب خطواتك وتُحكمّها بذكاء..

سنوياً تقوم حكومتنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بابتعاث الآف الطلبة للحصول على أفضل التعليم والمعرفة ونيل أعلى الشهادات.

تجربة الابتعاث والسفر إلى الخارج ليست بالأمر الهيّن، فبدايةً من التقديم للابتعاث وانتهاءً بالترشح يكون الطالب أمام تجربة جديدة. آلاف الأسئلة تدور في أذهان الطلبة تحتاج إلى أجوبة، وتجارب الطلبة المبتعثين السابقين لها دور بنّاء في تسهيل وإنارة الطريق أمام الطلبة المبتعثين. فقبل ركوب الطائرة للسفر إلى بلد الابتعاث يجب على الطلبة التأكد من بعض الأمور الدراسية وغيرها التي سوف تساعدهم في تحقيق ما يطمحون إليه بإذن الله.

قبل إغلاق حقيبة السفر ووداع الأهل يجب إتمام بعض الأمور التي تتعلق بالدراسة، وبالتحديد متطلبات الحصول على القبول الجامعي أياً كانت الدرجة التي يطمح لها المبتعث والمبتعثة.

سأطرح في سلسلة الخطوة الأولى للألف ميل أموراً عدة مهمة جداً لتسهيل تحقيق هدفك. ومن أهمها إحضار أظرف مغلقة من الجامعة المتخرج منها،

يحوي الظرف صورة طبق الأصل من الشهادة والسجل الأكاديمي باللغة الأم وأخرى مترجمة.. أي أن مجموع الأوراق في الظرف الواحد أربع أوراق كل منها مختومة بختم طبق الأصل.

ويفضل أن يتم جلب على الأقل ثلاثة أظرف مغلقة لكل مرحلة على حدة.

مثلاً: إذا كنت تريد التقديم لإحدى الجامعات التي توفر تخصص الدكتوراه الذي تريد دراسته، فتأخذ ثلاثة أظرف مغلقة لمرحلة الماجستير وثلاثة أخرى لمرحلة البكالوريوس، ويكون لكل مرحلة ظرف خاص لها ومُغلق ومختوم من قبل الجامعة من خارج الظرف.

وللحصول على قبول لمرحلة الماجستير يتم إحضار ظرف مغلق ومختوم لمرحلة البكالوريوس، وهكذا. ويتم الاحتفاظ بأصول الشهادات في مكان آمن.

لا تنسى أخي وأختي المبتعثين أن تكون الأوراق مختومة ويكون الظرف مغلقاً ومختوماً، وأبداً لا تقوم بفتحه لأنه لن يُقبل من قبل الجامعة التي تود الحصول على قبول منها.

في الجهة المقابلة، تم توفير قسم الاعتماد الأكاديمي في الملحقيات الثقافيه في الخارج، وهي جهة مخولة من قبل وزارة التعليم العالي باعتماد الشهادات والسجل الأكاديمي بشرط إحضار الأصل للمطابقة ويتم ختم الظرف من قبلهم.

ولكن من باب الإعلام بالخبر وحباً في الخير أحب أن أذكركم بأن بعض الجامعات تشترط أن يكون الختم والظرف من الجامعة التي تخرّج منها الطالب، ولذلك ينصح دائماً الحصول عليها قبل السفر لتسهيل عملية القبول.

وكما يعرف الجميع أن طريقة حساب المعدل التراكمي في المملكة العربية السعودية تختلف عن طريقة حسابها في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال القادم -بإذن الله- وعن الطريقة الصحيحة للحصول على التوصيات.

ولأن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة.. فللحديث بقية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة