Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 13/09/2013 Issue 14960 14960 الجمعة 07 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

تلافياً للزحام الشديد
«جنوب الرياض» وضرورة تطويره .. وتوزيع الأسواق إلى حدود الخرج..!

رجوع

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة - سلَّمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أُُتابع ما يُنشر في جريدة (الجزيرة) من مواضيع عن وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة مدينة الرياض، وأقول: لم تُوفق وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في اختيار موقع مركز خدمات جنوب الرياض، حيث وضعت جميع الأسواق والخدمات في مربع واحد ومكان واحد، مما سبّب الازدحام المروري في الدائري الجنوبي وطريق البطحاء جنوباً وتحت كبري حراج بن قاسم على مدى السنين الماضية والمعاناة اليومية ما زالت مستمرة من الاختناقات المرورية، كما يسبب ذلك ازدحام سيارات الجنائز المتوجهة إلى مقبرة جنوب الرياض بعد الظهر وبعد العصر من كل يوم، والسبب في ذلك:

1 - وضع جميع الأسواق (جنوب الرياض) النقل العام وسوق العزيزية المركزي للخضار والفواكه وسوق الأغنام والمواشي وسوق الحمام وسوق الأعلاف وسوق الفحم والحطب والمسلخ المركزي ومسلخ الأفراد وسوق الأبقار، وحراج بن قاسم وصناعية الموسى وشيب تابع لشركة المياه وأشياب مياه أخرى غير صالحة للشرب ومركز (معالجة الصرف الصحي) ومقاهي جراك ومعسل ومركز بيع الأسمنت ومصانع بلك ومصانع ومعامل للجبس وغيرها من الأنشطة المرخصة من جهة الاختصاص.

2 - اشتهر هذا المربع بالازدحام المروري من جهة والرائحة الكريهة من جهة أخرى ويحتاج لتكثيف أمني لكثرة العمالة الوافدة المتواجدة هناك.

3 - توسط سوق الأغنام المخططات السكنية مما سبَّب للكثير من السكان الانزعاج من الروائح الكريهة وغير الصحية التي تضرر منها المواطنون من سكان حي العزيزية والأحياء المحيطة، وعند حدوث رياح موسمية أو هبة غبار تصل رائحة الأغنام إلى 10 كيلو مترات لكل الاتجاهات.

4 - لقد سُمي هذا المكان بجنوب الرياض.. والصحيح أنه قريب جداً من (وسط الرياض).

5 - ما زال جنوب الرياض واسعاً وكبيراً.. أليس جنوب الرياض حدوده مع محافظة الخرج، بمعنى لماذا لا تُنقل جميع هذه الخدمات جنوباً حيث الأراضي الفسيحة هناك.

6 - جنوب الرياض يحتاج التفاتة وتطوير من المسؤولين في الشؤون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فلماذا الانتظار؟

7 - من المستحيل نقل تلك الخدمات شمال الرياض، فلماذا لا يطوَّر جنوب الرياض إلى الأفضل وتصبح أسواقاً نموذجية لجميع الخدمات.

8 - انتشار مرض التهاب الرئة والحساسية الدائمة والكتمة الصدرية في محيط المخططات المحيطة بسوق الأغنام ومعالجة الصرف الصحي، ويتردد بعض السكان يومياً على المستشفيات القريبة لإجراء التنفس الصناعي (بخار لتوسعة القصبة الهوائية)، والسبب في ذلك الاستنشاق اليومي من تلك الروائح غير الصحية ويظهر خطرها في المستقبل القريب.

9 - خطة القطار القادمة بمشيئة الله سوف تُقرّب البعيد، وإذا تم نقل جميع الخدمات في موقع مناسب في جنوب الرياض سيستفيد الجميع من استخدام ركوب القطار في التنقلات اليومية ذهاباً وإياباًً، ويخفف الازدحام المروري ويلجأ الكثير من الناس لاستخدام القطار والاستغناء عن السيارات الخاصة في التنقل في مدينة الرياض.

ولكم مني فائق الاحترام والتقدير.

عبد الله بن فهد الرضيان - الرياض

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة