Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 14/09/2013 Issue 14961 14961 السبت 08 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

قائد القوات الجوية البريطانية يستعرض الإيجاز النهائي للتمرين ويتفقد أسراب القوة السعودية..
القوات الجوية السعودية والبريطانية تختتم فعاليات تمرينها العلم الأخضر (2013)

رجوع

القوات الجوية السعودية والبريطانية تختتم فعاليات تمرينها العلم الأخضر (2013)

Previous

Next

بريطانيا - لينكولن - عوض مانع القحطاني:

بحضور معالي الفريق أول آندرو بلفورد رئيس هيئة أركان القوات الجوية البريطانية اختتمت فعاليات تمرين العلم الأخضر السعودي البريطني (2013) بعد نجاحات متميزة حقق فيها الجانبان إيجابيات متميزة في تنفيذ العديد من المهام القتالية الجوية (وقد أقيم حفل في قاعدة كونتزني الجوية بدأ بايجاز عن التمرين ثم تجول معاليه وقادة أركان التمرين من الطرفين والملحق العسكري في بريطانيا بجولة عن اسراب القوة السعودية المشاركة في التمرين، ثم زار معاليه المطبخ الميداني، عقب ذلك التقطت الصور التذكارية.

تصريح قائد التمرين

وقال قائد تمرين العلم الأخضر السعودي (2013) العميد الطيار ركن محد بن عبدالله الشهراني إن نتائج نهاية التمرين كانت إيجابية وممتازة، وتم تحقيق الأهداف التي من أجلها تم إعداد هذا التمرين، مشيراً إلى أن جميع المشاركين في هذا التمرين وصلوا إلى أعلى درجة من الاحترافية، وأكد العميد الشهراني أن الجانب البريطاني كان سعيد جداً بوجود هذا القوة السعودية وكان الانطباع من قبل القوة البريطانية عن المشاركين السعوديين جيدا لتفانيهم في عملهم وانضباطهم وخبرتهم في صيانة الطائرات.

وأوضح بأن الأجواء لم تكن عائقة في تنفيذ المهام ثم إصابة الأهداف التي حددت للقوات الجوية السعودية بدقة واحترافية بالإضافة إلى التعامل معها بأداء مميز. واختتم العميد الشهراني تصريحه بأن النتائج النهائية كانت مثمرة.

الملحق العسكري السعودي

قال العميد الطيار عبدالله بن صالح الزغيبي في تصريح خاص لـ(الجزيرة): لا شك أن هذا التمرين سجل انطباعا جيدا لدى البريطانيين وكانت نهايته ونتائجه إيجابية وباهرة، وتمثل ذلك في المهارات القتالية عند الطيار السعودي والأداء الإيجابي للأطقم الجوية، ولم يكن هذا العطاء وهذه الإيجابية إلا نتيجة للجهود التي تقوم بها القوات الجوية من دعم وتشجيع لمثل هذه التمارين.

وهذه المهمة التي قام بها هؤلاء الطيارون والفنيون والإداريون إنجاز يسجل للوطن.

وأخيراً، نقدر لسمو ولي العهد ووزير الدفاع وسمو نائبه على دعمهم لتطوير قواتنا المسلحة، كما نقدر جهود ومتابعة وإشراف معالي الفريق فياض الرويلي قائد القوات الجوية.

تصريحات البريطانيين

من جانبهم، عبر عدد من الطيارين البريطانيين المشاركين في التمرين عن سعادتهم بالمشاركة مع القوات الجوية السعودية في تمرين العلم الأخضر، مشيدين بمهارة الطيارين السعوديين والفنيين التي أظهروها من خلال التمرين.

وقال قائد السرب (31) بالقوات الجوية البريطانية العقيد رتشا في تصريح للصحفيين السعوديين أنه استمتع جداً بالتعامل مع الأطقم الجوية السعودية على طائرات التورنيدو التي يعمل فيها مشيراً إلى أنه كان منبهرا بقدرات وكفاءات الأطقم الجوية والطياريين السعوديين كما أنه تعلم منهم عددا من عادات وتقاليد السعوديين.

من جهته، أكد النقيب جوني من السرب (31) أنهم اكتسبوا خبرات من هذا التمرين وتبادلوا خبراتهم مع الجانب السعودي مشيراً إلى أن العمل مع الطيارين السعوديين شيق جداً.

وأوضح النقيب جون من السرب الثالث بطائرات التايفون في تصريح له أن الخبرة التي اكتسبها من هذا التمرين تضاف لخبرته السابقة مؤكداً أنه تعامل مع طيارين محترفين كما أن ما ميز هذا التمرين أنهم تعاملوا مع نوعين من الطائرات.

من جانبه، أكد قائد سرب التايفون الرائد باتي، أنه كسب خبرة من خلال تعامله مع الطيارين السعوديين المشاركين في التمرين، واصفاً الطيران مع الطياريين السعوديين بالشيء المميز.

ووصف الكابتن برودر مدرب طائرات التايفون بالسرب الثالث في تصريح مماثل له تجربته في هذا التمرين بأنه رائعة جداً لكلتا الدولتين مشيراً إلى أنهم عملوا كفريق واحد وشعروا باندماج الفريقين والطيارين مع بعض وتعلموا من بعضهما خلال الرحلات التي نفذوها.

انطباع المشاركين في نهاية التمرين

من جانب آخر، التقت الجزيرة مع عدد من الطيارين والفنيين المشاركين في التمرين وأخذت انطباعاتهم عن نهاية التمرين وفائدتهم من مثل هذه التمارين فقالوا:

** العقيد عبدالله بن علي الفيفي التمرين كان ناجحاً بكل المقاييس ومكسبا لقواتنا الجوية بأن تكن حاضرة مع الدول المتقدمة في مثل هذه التمارين من خلال الاحتكاك والتعرف على أجواء مختلفة، وقد أثبت الطيار السعودي والفني مهارات رائعة وسوف نسخر هذه الخبرة التي استفدناها في مجال عملنا.

** العقيد يوسف الطلحي: نهاية التمرين كانت موفقة واستطاع الطيار والفني والإداري أن يكونوا عند مستوى المسؤولية.. ولا شك بأن القوات الجوية تسير من الأفضل إلى الأفضل وبمستوى عال.

** العقيد الطيار أحمد بن عبدالله الضبيب: مشاركة المملكة في مثل هذه التمارين لها فوائد كبيرة جداً وتكتسب خبرة وقد أثبت الطيار والفني السعودي بأنهم على مستوى المسؤولية وقادرين على تحقيق نجاحات كبيرة وقد كان الطيار السعودي نداً مع الزملاء الطيارين البريطانيين في المهام وفي مجالات الأطقم الجوية والتمرين كان بفضل من الله ناجحاً بكل المقاييس وقد اكتسبنا خبرة.. وقد تفاجأ الجانب البريطاني بالمهارة التي يمتلكها الطيار السعودي وفي معايير السلامة.. ولم تواجهنا أي مصاعب.

** المقدم الطيار ماجد عبدالله الشبيب: أنا أعتبر أن هذا التمرين من التمارين الهامة وهو يمثل لنا الشيء الكثير وكانت النهاية ناجحة، وكسبنا سمعة طيبة وكان الإعجاب من قبل الجانب البريطاني طيباً.

** الرائد الطيار خالد بن سلطان العمري: كان تمرينا ناجحا وموفقا وقد استفاد منه الجميع من الجانبين وكرسوا خبراتهم لكي يظهر التمرين بالمظهر الذي يليق بقوات البلدين.

** الرائد الطيار بندر التركي: أنا أعتقد بأن التمرين هو من أفضل التمارين والانطباع عن الطيار السعودي بأنه من أفضل الطيارين. ونشكر جميع المشاركين على جهودهم.

** المقدم الركن بدر بن عبدالله الفنتوخ: التمرين كان ناجحاً حسب ما خطط له.. القوات السعودية والبريطانية كان هناك انسجام بينهم وتفاهم فكانت النتائج مثمرة للجانبين، وقد أثبت المشاركون مهارتهم في سماء بريطانيا.. وقد ساهم الإعلام مساهمة فعالة في إبراز هذا التمرين للجانبين.

** المقدم الطيار محمد يحيى القحطاني: نحمد الله على هذه السمعة العالية عن الطيار السعودي وعن الأطقم الجوية التي ساهمت في نجاح التمرين وقد قدمت القوات الجوية عرضاً يليق بسمعتها والتمرين كان من أفضل التمارين.

** الرائد الطيار جمعان بن حسن الزهراني: التمرين كان مفيدا جداً للجانبين، وقدموا فيه مهارات جيدة وأثبت الطيار السعودي بأنه قادر على التعامل مع أي أجواء والفائدة من هذا التمرين كبيرة.

** النقيب ناجح الرويلي: لاشك بأن مثل هذا التمرين المشترك مع دولة لها خبرة مكسب.. والتمرين ناجح ومن أفضل التمارين وقد أثبت الجميع بأنهم على مستوى المسؤولية.

** المقدم حماد الحربي: الحمد لله على هذا الإنجاز وهذه السمعة التي اكتسبها الطيار السعودي وهو مفخرة للوطن.. شاركنا بفاعلية وتعاون من قبل الجميع فكان التمرين ناجحا.. وحظي باحترام الدولة المضيفة.. وهذا ما هو غريب على قواتنا المسلحة هذا المستوى وهذا التميز.

** المقدم صقر بن عبدالله السهلي: لاشك بأن هذا التمثيل وهذه النهاية الناجحة يؤكد على حرص الدولة على بناء الإنسان.. وقد ساهمنا في العمل على الحرب الإلكترونية ونجحت القوات في هذا النوع من التكتيك ونحن نعمل من أجل رفعة الوطن واسم السعودية عالياً.

** الملازم أول ثابت بن علي القحطاني: نحمد الله على نجاح التمرين وهو تمرين متكامل من حيث الإمدادات وقد حرصنا أن نعمل من أجل رفعة شأن بلدنا.. وأثبت الجندي السعودي بأنه قادر على التعامل مع أحداث التقنيات.. لم تواجهنا أي مصاعب وكان الانطباع ممتازاً.

** الملازم أول عبدالله بن أحمد الغامدي: لقد أولت قواتنا الجوية أهمية كبيرة لمثل هذا التمرين وأثبتنا بأننا عند مستوى المسؤولية وقدمنا ما لدينا من خبرات وكانت النتائج إشارة من الجانب البريطاني كل ذلك بأيدي سعودية ساهمت في التفوق وتمثيل بلدنا خير تمثيل.

** النقيب الطيار عبدالعزيز الحربي: كانت الفائدة كبيرة جدا واستطعنا أن نحقق إنجازات من خلال احتكاكنا مع زملائنا في الجانب البريطاني... من خلال أجواء مختلفة.

** الرائد الطيار غازي السبيعي: في ختام التمرين استطعنا اكتساب العديد من المهارات القتالية وتعرفنا على أجواء مختلفة فالتمرين كان ناجحاً وتبادلنا الخبرات مع الجانب البريطاني من خلال الاعداد والتحضير للمهام القتالية.

** النقيب الطيار عطا الله العصيمي: أنا فخور بمشاركتي مع زملائي في مثل هذا التمرين وقد استفدنا كثيرا وهذا ما نحتاج إليه وتعاملنا مع العديد من التكتيكات والأهداف باحترافية ولاشك بأن الطيار السعودي والأطقم الجوية لديها مهارات عالية جدا ونحن فخورون بالإنجازات التي حققتها القوات الجوية السعودية في هذا التمرين.

** النقيب الطبيب فيصل القرشي: لاشك أن هذا التمرين كان متميزا وقد أثبت الطيار السعودي مهاراته مع قوات بريطانية لها باع طويل في مجال الطيران، وقد اهتمت القوات الجوية بتواجد الكادر الطبي فسخرت كل امكاناتها من أدوية وكشف على المحتاجين للعلاج، وقد شرفنا دولتنا واسم دولتنا في بريطانيا من خلال جهود قدمها كافة أفراد القوة.

** الرائد فايز بن عبدالله السواط: كان التمرين ناجحا وكانت مجموعة التمرين تؤدي دورها على أكمل وجه، فكانت النتائج طيبة وحظي المشارك السعودي بالاحترام ومثلنا وطننا خير تمثيل في مثل هذه المحافل الدولية.

** الملازم أول رفدان بن عايض الشهراني: نحمد الله أن وفقنا الله في هذه المهمة ولم تواجهنا أي مصاعب وسخرت لنا كافة الإمكانات والتمرين كان ناجحا، وانطباع البريطانيين عنا كان محل فخر واعتزاز.

** رئيس رقباء علي الحكمي: نقدر لدولتنا هذا الاهتمام والتمرين كان جيداً واستفدنا منه كثيرا واستفاد الجانب الآخر، ومشاعري لا توصف لهذا النجاح.

** رئيس رقباء ماجد الشمري: استفدنا من الإخوة البريطانيين والتمرين كان ناجحا ولم تواجهنا أي مصاعب.

** رئيس رقباء عبيد الله المطيري: التمرين كان ناجحا وحققنا الشيء الكثير منه في مجال عملنا، ونحن سعداء بهذا الإنجاز وقد كانت جهود الجميع واضحة.

** رئيس رقباء يوسف الخلف: أنا سعيد بنجاح التمرين وهو شيء جيد لعموم المشاركين من الجانبين.

** رئيس الرقباء عبدالله أحمد الأسمري: سعادتي لا توصف بنجاح التمرين وأنا مسرور بهذا الانبطاع عن القوة السعودية، وهذا التمرين من أفضل التمارين وخاصة الأطقم الجوية بذلت مجهودات فيه.

** رئيس الرقباء أحمد بن سرف الشنيدي: أنا فخور بما تم إنجازه في هذا التمرين وقد بذلنا نحن الفنيين جهودا طيبة فيه.

** الملازم سعيد عون القحطاني: التمرين ناجح بجهود هؤلاء الرجال المخلصين لدينهم ووطنهم وكانت المشاركة للأخصائي النفسي والاجتماعي له لأثر الكبير في هذا التمرين.

** الملازم أول سعيد بن ساير الشهراني: هذا تمرين ناجح ومشرف للاخوان السعوديين، وقد استفاد أيضا الجانب البريطاني من مهارة المقاتل السعودي وهو إنجاز عظيم.

** الرقيب سالم بن علي العمري: أنا سعيد بهذه المشاركة وقد كرسنا جهودنا لنجاح التمرين واعطاء صورة عن مهارة الطيار والفني السعودي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة