Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 15/09/2013 Issue 14962 14962 الأحد 09 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

أوباما يشبهني، أعتقد أننى ديمقراطي دون أن أعرف. إن كان ذلك صحيحاً، سأغير من اليوم إلى الدور الهجومي -الجمهوري- الفيلي (الفيل)، وسأترك الحمارية (الحمار) وصبره وانقياده!

فالقصة العالمة اليوم هي عودة حرب باردة، في أزمة إنسانية معلقة ومفتوحة: تضرب أو لا تضرب.. ضرب أو ما ضرب.. حمار أو فيل!

قد تكون لعبة مسلية للبعيد الغائب، لكنها مكلفة لصاحب الشأن حيث الموت حكاية يومية بالمئات، والجوع معاناة تصل للجميع تقريبا، والخوف والرهبة ومعاناة اللحظة، والنهايات والقهر هو الشعور الوحيد المشترك..!

ثم أن هذا التجاذب المميت بين قصة روسيا وحتى الصين ليست جديدة، لكن أمريكا الغرب قد يكونا أكثر تردداً من أي وقت مضى، أو أن حساباته تتعقد، وهو ما يحدثه التردد دائماً، هل هو انكفاء على النفس التخلي عن العالم والبشرية في أكبر مأساة إنسانية في العصر الحديث، شيء محزن ومخزٍ!

هل تحرك (الحمار) أم ما زال صابراً ينتظر المزيد من الدفع لفهم خطورة ما حوله، هل لا يزال الفيل ينتظر ويضرب بخرطومه الطويل كل شيء حوله غاضب من صبر، وبلادة الحمار، ربما!

لكن ألا تلاحظ يا مولانا - أننا نتحدث دائما حتى بدون ضمير غائب عن العرب، العرب خارج التوقيت والتأثير والوعي، دولة أو ثلاث مؤثرة فقط، البقية تجيد الجدل أكثر من الفعل، مشاهدة الموت أكثر من ردعه، الدعاء على الآخر وتحميله المسؤولية وسوء المنقلب، بل وحتى التشكيك ورفض القوى الفاعلة، أكثر من شكرها والامتنان لعونها -متى ما دعت الحاجة-، والحاجة أصبحت متكررة ومتتالية تقريبا!

يقال دائما إن العرب ظاهرة صوتية، والحقيقة أن هذه الصوتية تتراجع وتتضاءل، فقد أصبحت حتى هذه الظاهرة الشكلية للعرب مجرد خرافة صوتية لا تغني ولا تسمن من جوع!

بل تضر وتحرض على العنف والتصفية والانهزامية وتقديم المأساة بعد المأساة، قتل وإبادة، وفوق ذلك قلة حيلة.

وقيادة العالم تسعى أن لا تتخلى عن مسؤولياتها الأخلاقية، لكن مصالحة، ثم الرأي العام يفرض عليه حسبات صعبة أحياناً، لكنها في التصفية، حسابات سخيفة، وسخيفة وغير محترمة، وحتى قذرة مهما. قدمت أنها معقدة، لكن المعقد، والقاتل هو ترك هذه الوحشية والقتل والحرب التى تشنها آلة الموت الأسدية وأعوان نظام بشار إقليمياً ودولياً.

فهل يتحرك الحمار الديمقراطي لممارسة دور أخلاقي، بعد كل هذا الانتظار وهذا القتل المروع..!

هل نترحم على قوة الفيل وضربه بلا تردد ونعتز بها، ضربة حازمة؟ مقابل بلادة الحمار وتردده، واختياره لإحصاء أرقام الموت والمشردين والمرضى والجرحى كل لحظة؟

@AlsaramiNasser

تضرب أو لا تضرب .. حمار أو فيل!
ناصر الصِرامي

ناصر الصِرامي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة