Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 15/09/2013 Issue 14962 14962 الأحد 09 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

العراق يؤسس ثلاث شركات لمواكبة زيادات إنتاج النفط والغاز

رجوع

الجزيرة - د ب أ:

أعلنت مصادر بوزارة النفط العراقية امس السبت، عن تأسيس ثلاث شركات نفطية جديدة في مجال إنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية، على أن تدخل الخدمة أواخر العام الحالي لمواكبة الزيادات المستقبلية في انتاج النفط الخام والغاز. وقالت المصادر إن « وزارة النفط قررت تأسيس ثلاث شركات عملاقة الأولى لإدارة عمليات انتاج النفط الخام والخزن ومنظومة أنابيب الإنتاج والتصدير في البلاد ، والشركة الثانية لإدارة انتاج الغاز المصاحب لإنتاج النفط، اضافة الى المتوقع انتاجه من الغاز الحر في حقول السيبة بالبصرة وعكاز في الأنبار وديالى ضمن جولة التراخيص الخاصة بحقول الغاز.

وحسب المصادر ، تخصص الشركة الثالثة للخدمات النفطية لإسناد عمل شركة الحفر العراقية وشركات النفط والغاز وتوفير المستلزمات المطلوبة بإعداد آبار النفط والغاز للحفر وما بعد الحفر لربط منظومة انتاج النفط والغاز بحزمة آنابيب الخزن والتصدير». وذكرت أن بيئة عمل قطاع النفط في البلاد طبقاً للتقييم الذي أعدتة وزارة النفط وجدت من الضرورة الملحة ربط جميع مجالات التخطيط وملاءمتها لمواجهة التحديدات التي تواجه خطة الحكومة للوصول بإنتاج النفط الخام الى 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 وتصدير فائض انتاج الغاز المصاحب للنفط والحر ضمن جولات التراخيص بحلول عام 2015 للأسواق العالمية.

وأشارت إلى أن الشركات الجديدة ستدخل الخدمة « بحلول العام المقبل بعد إنهاء إجراءات وضع اللمسات الأخيرة على الهياكل الإدارية والفنية خلال الأيام المقبلة .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة