Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 15/09/2013 Issue 14962 14962 الأحد 09 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لا أظن أن مدرِّبًا في الدوري سيتوقف عنده بعض الإعلاميين الرياضيين ليقللوا من فوز فريقه أو يهوِّلوا خسارته أكثر من سامي الجابر، فمع توليه تدريب الهلال تحوَّل النقد من نقد الفريق إلى نقد مدرِّبه لأسباب نفسية متأصلة فهم لا يريدون أن تكون تجربته في عالم التدريب بمستوى ما حققه من نجاحات كلاعب وهذه الرؤية المتعصبة التي تجاهلت مشروع الجابر التطويري للمدرِّب الوطني هي التي زادت من قوة وقفة الهلاليين مع سامي، فالرجل مستهدف لشخصه وليس لعمله ولذلك الهلاليون يحضرون أنفسهم مبكرًا لاحتواء أيّ خسارة لفريقهم مع سامي لأنهم مع تسليمهم بأن الخسارة في كرة القدم طبيعيَّة يدركون جيّدًا أن خسارة مباراة مع سامي سوف تضخم وينظر إليها من قبل آخرين يتربصون به وكأنما بداية النهاية لسامي المدرِّب الوطني وكأنما بقية الفرق لا تخسر مع مدرِّبيها الأجانب!

رسالة لويس فيتون

وبمناسبة الحديث عن سامي فقد كانت ملابسه رسالة لم يستوعبها عدد من الإعلاميين الذين لم يعتادوا التعامل مع مثل هذه الرسائل المتطورة في فكرتها وفي هدفها فيما استوعبتها شركة الأزياء الفرنسية العالميَّة (لويس فيتون) التي بادرت إلى التعاقد مع سامي لرعاية ملابسه في مباريات الهلال هذا الموسم في مقابل حصوله على 250 ألف ريال بواقع 6500 ريال عن كل مباراة يرتدي فيها الملابس المختارة له من قبل الشركة بعد أن لاحظت أن العيون ترقب هذا النجم ولتؤكد من خلال هذه الرِّعاية ثقتها في استمرار الجابر مدرِّبًا للهلال هذا الموسم استنادًا لإمكاناته ولما أظهره مع انطلاقة الموسم من قدرة على قيادة الفريق الأزرق مدعومًا بثقة الهلاليين به ووقوفهم معه أولاً- لأنَّه رمز هلالي كبير وثانيًّا- لأنهم يرونه مؤهلاً تمامًا لهذه المهمة.

وعندما قدم سامي نفسه بكلِّ أناقة في قالب عالمي يحمل مشروعه الطموح للتدريب في أوساط كرة القدم المتطورة فهو يثق بأن توليه مهمة الإشراف الفني على فريق الهلال ستغنيه -إن -وفَّقه الله- فيها - عن خوض تجربة أخرى على الصعيد المحلي، فالهلال يحقِّق كل الطموحات ولهذا اختار سامي الزي الأنيق ليترجم نظرته بعيدة المدى حيث العين على الملاعب الخارجيَّة!

هنا سامي بملابسه يقدم أيْضًا درسًا في التسويق الاحترافي لنفسه وكم أتمنَّى أن تأتي تجربته مع الهلال في مستوى طموحاته لينطلق نحو آفاق أرحب، فالرجل يطوّر نفسه حتَّى بات أنموذجًا للاعب والإداري والمدرِّب القوي في شخصيته المؤهل بإمكاناته الفنيَّة العالية.

هذه الرِّعاية العالميَّة التي ينفرد بها سامي الجابر على مستوى الرياضة السعوديَّة ليست غريبة على نجم أسطوري لفت الأنظار لاعبًا وتطوّر إداريًا، ثمَّ محلِّلاً فنيًّا والآن مدرِّبا لزعيم الأندية!

الغضب على المنتخب!

استغرب موجة الغضب التي سادت وسطنا الرياضي في أعقاب إخفاق منتخبنا في الدورة الوُدِّية لأن الجميع شركاء في الإخفاق والمنتخب ضحية صدى طرح إعلامي ساذج يتعامل مع المنتخب من زاوية ألوان الأندية ويشوش عليه بتناول قضايا سطحية تمسه تفرز الصوت الجماهيري المتعصب مما يشكل ضغطًا إعلاميًّا جماهيريًّا تتجاوب معه بكلِّ أسف الأجهزة الفنيَّة والإدارية حتَّى أصبح لنا في كلِّ عام مدرِّب وفي كلِّ مناسبة منتخب.. لا بل في كلِّ مباراة لنا منتخب!

ما يحدث للمنتخب هو امتداد لما نعاني منه في وسطنا الرياضي من خلط للأوراق فكثير من صناع الفشل هم ممن يشاركون في رسم خريطة الطريق لكرة القدم السعوديَّة من بعض المسئولين والإداريين والإعلاميين!

اختار ولا تحتار!

كيف يمكن أن يحقِّق هذا الفريق بطولة الدوري؟!

- بأخطاء التحكيم!

- تقديم مستويات ونتائج جيدة تَضمَّن له المركز الأول!

- بالترشيح!

وسع صدرك!

** فور الإعلان عن توقيع شركة الأزياء الفرنسية العالميَّة عقد رعاية ملابس سامي الجابر روّج النصراويون لخبر عن موقع تسويقي أعلن أن الكابتن ماجد هو أشهر لاعب سعودي!

الطريف في الخبر أن التركيز لم يكن على الفائز الأول ولا الثاني بل كان محور الحديث عن سامي الخامس!

** والغريب أن الموقع التسويقي قال: إن اللاعبين المتنافسين على اللقب هم ما بين 18-48 سنة.. والسؤال كيف دخل ماجد مع هالشباب اللي ما تزيد أعمارهم عن 48 سنة؟!

** مشكلة الإعلام النصراوي في حربه ضد سامي أنَّه ليس لديه سلاح سوى ماجد الذي يجد نفسه مقحمًا في قضايا تحرجه كثيرًا وهو المبتعد والمكتفي بالاستديو التحليلي والغريب أن الإعلام النصراوي الذي يفاخر كثيرًا بتاريخ الكابتن ماجد وهو يستحقُّ الفخر تجد هذا الإعلام في نفس الوقت لا يثق بهذا التاريخ الذي يفترض أنَّه يكفي الكابتن ويغنيه عن دفاعهم عنه!

** ردًّا على عقد سامي مع (لويس فيتون) الهريفي يعلن اسم الخياط اللي يفصل له ثيابه!

** الضغط النفسي يجعلهم يرون أيّ خطأ تحكيمي في أيّ مباراة أنّه في صالح الهلال!

** من المتوقع أن يجتمع اتحاد كرة القدم غدًا للإعلان عن فوز النصر ببطولة دوري عام 1408هـ بعد أن أكَّد كاتب نصراوي كبير السن الأسبوع الماضي أن النصر كان متصدرًا الفرق في الدوري قبل 26 عامًا لولا أنَّه تَمَّ استدعاء لاعبين من النصر للمنتخب قبل نهاية الدوري!

كما سيدرس الاتحاد هبوط الهلال والنهضة لأندية الدرجة الأولى بعد أن أعلن كاتب نصراوي آخر عن شكوكه في المباراة التي فاز فيها الهلال على النهضة 7 - 1 قبل 30 عامًا!

** الفراغ شين!

** يمكن القريني يقصد ما قصرتوا حافظتوا على المركز الرابع!

** يسأل ليه لاعبي الأندية عندما ينضمون لفريقه يستبعدون من المنتخب؟!

** لأنهم ما يلعبون مع فريقكم إلا إذا تقاعدوا!

** في منتدى النصر واحد يطالب الجماهير بترديد اسم ماجد بالدقيقة 9 في مباراة أمس مع النهضة وذلك ردًّا على اللي يقول ماجد ما يعرف يحلل!

** أشك في أن يكون قرار تنسيق الموهوب عبد الوهاب الفريدي فنيًا؟!

** سوء الظنّ أن تقول بعض إعلاميي فريق (الن.....) مثل المطبات الصناعيَّة في طريق الكرة السعوديَّة ويردون عليك تقصد بعض الإعلاميين في فريقنا مع أن الكاتب ربَّما يقصد إعلاميين في النهضة أو النجمة!

** في المؤتمر الصحفي لمدرِّبي الفتح والاتحاد تسمع الإجابة ولا تسمع السؤال!

** خلل فني وسوء تنسيق لكنه من زاوية أخرى مقبول لأن بعض الأسئلة بصراحة تفشل!

** معلّق مباراة الفتح والاتحاد.. ثرثرة لا تتوقف ومبالغة وكلام بلا معنى!

**الزميل سلطان الحارثي مكسب للقسم الرياضي بالجزيرة فهو لم يتوقف عند حدود الكتابة الصحفية (المقال) بل اختار لنفسه ما تفتقده غالبية الصفحات الرياضيَّة وهي الاستطلاعات والتحقيقات الصحفية التي يتفنن سلطان في اختيار محاورها والمتحدثين فيها مما يعطي التحقيق تكاملاً مهنيًّا تجتمع فيه المعلومة الهدف والإثارة المحفزة والمعالجة المرجوة.

بالمنشار
سامي فوز وخسارة!
احمد الرشيد

احمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة