Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 16/09/2013 Issue 14963 14963 الأثنين 10 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

أقفلت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم فترة التسجيل الأولى دون أن توقف حالة تسجيل واحدة وأتمت كل الأندية تسجيل محترفيها بعد أن أتمت تسوية القضايا المالية المرفوعة عليها لدى لجنة الاحتراف..

المثل يقول: (الأوله تروعك والثانية بين ضلوعك) فقرار لجنة الاحتراف وقف تسجيل اللاعبين المحترفين للأندية التي عليها شكاوى أو تأخرت في تسديد الرواتب أفزعها ففوجئت على غير العادة بإصرار اللجنة على تطبيق قرارها بدعم وتأييد من أتحاد القدم..

لجنة الاحتراف بقيادة رئيسها عبدالله البرقان ونائبه عبداللطيف الهريش وبقية أعضاء اللجنة هم نتاج اتحاد القدم المنتخب الذي وفق في تشكيل اللجان من الكوادر المتخصصة وهو ما كان مفقوداً في المواسم الماضية مما تسبب في حدوث أشكاليات كثيرة بسبب عدم تطبيق الأنظمة وكثرة الاستثناءات..!

لجنة الاحتراف مطالبة مستقبلاً بالكثير من العمل منها إقرار ضوابط لوقف تضخم أسعار اللاعبين المحترفين وحفظ حقوق الأندية وتنظيم لائحة وكلاء اللاعبين التي ستقضي على سماسرة الشنطة..!

الأندية عاشت فترة التسجيل في سباق مع الزمن ومن أبرزها نادي الاتحاد الذي عانى كثيراً بسبب الديون في ظل عدم وجود راع أو معلنين والملاحظ أن الأندية رغم قرار لجنة الاحتراف بتسوية الديون والشكاوى لم تتم تسويتها تماماً فما حدث هو جدولة الديون بين الأنديه والأطراف الأخرى بنسبة 80% وهذا يعني أن مشكلة الديون ما زالت قائمة وهي الآن مثل كرة الثلج تزداد يوماً بعد يوم..

الأندية تعاني من مشكلة تضخم قيمة عقود اللاعبين بسبب رعاية الأندية في فترة سابقة من قبل شركات الاتصالات مما وفر لها مداخيل كبيرة ساهمت بشكل مباشر في ارتفاع عقود اللاعبين ورواتبهم الشهرية..!

الآن يبدو أن الأندية قد تورطت بعد فشلها في إيجاد رعاة أو معلنيين بمبالغ تفوق أو حتى نفس السابقة وبصراحة أكبر نقول إن شركات الاتصالات ورطت الأندية وتركتها مما يعني أن الأندية أمام مرحلة إعادة تقييم وضعها المالي وإعادة تبويب بند المصروفات لديها بما يتناسب مع مداخيلها الحالية وإلا لن يكون أمامها غير إعلان الإفلاس..!

نوافذ

- تخطى فريق الاتحاد كل ظروفه المالية والفنية وواصل تحقيق النتائج الإيجابية ولمدربه الاسباني بانيت الدور الرئيسي فيما يقدّمه الإتي من مستويات متميزة ونتائج إيجابية..

- ما زال الهدوء يخيم على رؤساء الأندية الذين اشتهروا بإطلاق التصاريح النارية هل هذا هو الهدوء الذي يسبق العاصفة خصوصاً عندما يحمي وطيس المنافسة..!

- لجنة الحكام ستكون الهدف الأول لتصريحاتهم وهي تستحق إذا تواصلت أخطاء الحكام خلال الأسابيع القادمة وهو المتوقع في ظل عدم قدرة اللجنة على معاجة أخطاء حكامها للأسبوع الثالث على التوالي..!

- غياب نائب رئيس لجنة الحكام الأستاذ إبراهيم العمر عن اللجنة بسبب مرضه - شفاه الله- ساهم بشكل مباشر فيما تشهده اللجنة من أخطاء منها تعيين الحكم المناسب للمباراة المناسبة..!

- هناك أندية ستنفجر فيها بالونة الديون مع أول خسارة في حال عدم تسديدها بناءً على جدولتها مما سيتسبب في مشاكل كبيرة ستؤثّر على الدوري السعودي وقد يتبعها استقالة رؤسائها..!

- قمة النصر والهلال في الجولة الثامنة ستكون من أهم المواجهات في تاريخ العملاقين خصوصاً على المستوى الجماهيري بسبب المدرب الهلالي سامي الجابر.

- ما زال نور لاعباً معطلاً في وسط الملعب بسبب إصرار كارينيو على إبعاده عن مركزه المفضّل خلف المهاجمين..!

- هل بدأ الفتح مرحلة العد التنازلي هنا تكمن أهمية الدور الإداري في إعادة تهيئة الفريق للبحث عن المزيد من الإنجازات وغرس الطموح اللا محدود لدى لاعبيه خصوصاً الأجانب منهم..!

- شكراً سامي الجابر على ثقتك العمياء في الحكام وأتمنى أن تستمر وأن لا تتأثر بسبب نتيجة أي مباراة قادمة..!

- هل عاد الكبار هذا الموسم بمستوى أفضل الجولات الماضية تؤكد ذلك..

- الهلال والنصر رضا جماهيري حتى الآن بعد نتائجهما الإيجابية بالدوري..!

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر عبدالكريم الزامل

كلمة بعد كلمة
جدولوها ما أنهوها..!
عبدالكريم الزامل

عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة