Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

قصتان قصيرتان

رجوع

(1) مات الفنان

لم يكن عبدالرحمن شخصاً عادياً بل كان شبيها بـ”ملاك” من البشر، يمتاز بحسن الخلق وخفة الدم والطيبة والعفوية التي كانت تغلف كل تصرفاته. كان رجلاً من نوع مختلف من نوعية الرجال الذين إذا تعرفت عليهم لا تتمنى فراقهم أبداً.. هو محبوب من الكبار والصغار رغم ظروفه ووضعه المادي إلا أن المال الذي يحصل علية جراء بعض الأعمال البسيطة التي يقوم بها أو مرتبة يصرفها على بيته، وجزء منه يتقاسمه مع من يطلب مساعدته أو من خلال تناول الوجبات الثلاث مع أولئك الأطفال الذين لا يفارقونه إلا عند النوم.. حيث يشعر هؤلاء الصغار بالحنان والأبوة معه وأحياناً في عطلة نهاية الأسبوع ينامون عنده حيث ينام.. لقبوه بالفنان لأنه كان فناناً في حديثة اللبق والشيق، وفي أطلاق النكات وفن السخرية بل كان فناناً في مهنة النجارة.

استمر على هذا الحال حتى بعد زواجه حيث يجتمع حوله الأطفال والشباب، بعد زمن وفقه الله ليمتلك أرضاً أقام فيها بعض الغرف، حيث أصبحت ملتقى له بأولئك الشباب والصغار زاد حبة للصغار والشباب وتعلقه بهم بعد أن مرت سنوات على زواجه ولم يرزقه الله بأطفال لكن زوجته لقسوتها وجفاف مشاعرها تتضايق من تواجد أولئك الصغار والشباب معه.

لكنة لم يعير كلامها أدنى اهتمام.. تمنى أن يخطوا خطوة الزواج للمرة الثانية هرباً من جحيم تلك المرأة وبحثاً عن الأطفال لكن قضى الله وقدره حدث حيث تعرض لمرض فارق على أثره الحياة تاركاً فراغاً كبيراً في قلوب أولئك الأطفال والشباب الذين أحسوا باليتم.. فمنهم من ظل لسنوات يمر بشكل يومي بالقرب من الاستراحة التي كانوا يجتمعون بها والدموع لا تفارقهم، ومنهم من ظل محتفظاً بصورة لا تفارق جيوبهم ومنهم من يحتفظ بتسجيلات صوتية لقصصه ونكاته ومدعباته لهم حيث يسعدون بها.. ما يلبثوا أن ينخرطوا في بكاء عميق حينما يتذكرون هذا الرجل الطيب وعبارة لا تفارق ألسنتهم:

ـ رحم الله عبدالرحمن .. رحم الله عبدالرحمن..

(2) زوغة فكر

استيقظ مذعوراً وكأنه مجنون، ليردد بانفعال: أين نظارتي الطبية؟ أين قلمي.. وأضاف بتوتر: لا أريد أن يزعجني أحد.. وفجأة هدأ تحسس بيديه على وجهه حيث وجد نظارته على عينية، خجل من نفسه، ومن نظرات زوجته وأبنائه.. حيث عاتب زوجته وهو يبتسم:

ـ لماذا لم تخبريني أنني أضع نظارتي فوق أنفي؟.. ردت بهدوئها المعهود عنها كحال بعض النساء اللاتي لا يحسن اختيار الرد المناسب حسب الموقف:

ـ وهل هي المرة الأولى التي يحدث معك هذا الأمر..

حتى أنها صارت تذكرة بنفس الموقف في أكثر من مكان بالبيت أو خارجة حينما تصيبه حالة النسيان بفقد الكثير من أشيائه أو غيابها عنه حتى وإن كانت قريبة أمام عينيه!..

مشكلته أنه عندما تلوح له فكرة فأنه من شدة حرصه على ألا يفقدها فإنه يصاب بارتباك ويزوغ فكره، وكما تقول والدته حسب لهجتنا في المنطقة:

ـ (يا الله عن زوغة الأذهان)

أي الله يحمي عقولنا من زوغ الذهان.. ربما يكون الجنون أو شبة الجنون عندما يكون التصرف غريباً وغير معقولا كما يفعل هو في الكثير من المواقف.

لم يعجبه رد زوجته وانتقادها القاسي له.. حاول عدم الرد عليها لكي لا يتأزم الموقف وبعد عدة ساعات تكرر معه نفس الموقف لكن بصورة مختلفة حيث كان يهم بالخروج من المنزل مستعجلاً حيث أخذ ينادي بأعلى صوته:

ـ أين مفاتيحي؟! .. وكالعادة تلقى الرد القاسي من زوجته، وأضافت: أعتقد أن مخك زاغ.. هاهي مفاتيحك في يدك .. (أزعجتنا.. الظاهر المرة الجاية ما لك إلا شهار) أو أي مستشفى للمجانين.

رد عليها بكل حسرة وحرقة:

ـ معقول أنتي زوجتي شريكة حياتي يفترض تكوني أقرب الناس لي والأكثر فهماً لي إلا أنك لم تفهمي نفسك فكيف تفهمين غيرك.. أنت أنانية وهذه الخصلة هي أكبر مشاكلك معي ومع غيري ولولا كرم الله على الناس بنعمة النسيان الذي تنعتينني به فأنني أعتبره نعمة كبيرة من الله.

ـ أتمنى ألا تفارقني .. فلولا كرم الله ثم تلك الصفة لمت كمدا ومن أكبر النعم التي أنعم الله بها علي أنني من خلال تلك الصفة أنسى أنك زوجتي كما أنني أصبحت أخشى على نفسي أن يزوغ ذهني بسبب عيشتي معك التي باتت لا تطاق.

محمد عبدالعزيز اليحيا

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة