Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مقتل (14) شخصاً بعبوة ناسفة في حمص.. وتركيا تغلق معبراً حدودياً بعد اشتباكات على الجانب السوري
كيري يحض مجلس الأمن على «التحرك الأسبوع المقبل».. وفرنسا ستزود المعارضة بالأسلحة

رجوع

عواصم - وكالات:

حض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الخميس مجلس الأمن الدولي على التصويت «الأسبوع المقبل» على قرار محتمل يلزم سورية باحترام خطة تفكيك ترسانتها من الأسلحة الكيميائية. وقال كيري في تصريح غير مبرمج سابقا في وزارة الخارجية قبل ان يتوجه الأحد إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة: «على مجلس الأمن ان يستعد للتحرك الأسبوع المقبل». واعتبر الوزير الأمريكي ان «من الحيوي ان يعبر المجتمع الدولي (عن موقفه) بلهجة عالية وقوية». وشدد على وجوب التوصل إلى قرار في مجلس الأمن «يعبر بأقوى العبارات الممكنة عن أهمية تحرك تنفيذي ليتخلص العالم من الأسلحة الكيميائية السورية».

من جهته أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في باماكو ان فرنسا ستزود الجيش السوري الحر سلاحا ولكن «في إطار يخضع للمراقبة» و»موسع مع مجموعة من الدول». وقال هولاند في مؤتمر صحافي «الروس يسلمون (النظام السوري السلاح) في شكل منتظم، ولكن نحن، سنقوم بذلك في إطار موسع، مع مجموعة من الدول وفي إطار يمكن إخضاعه للمراقبة لأنه لا يمكننا القبول بأن تصل أسلحة إلى جهاديين» وليس إلى «الجيش السوري الحر». واضاف الرئيس الفرنسي «قلنا دائماً إننا نريد مراقبة عمليات تسليم الأسلحة إذا قمنا بهذا الأمر، بحيث تصل إلى الجيش السوري الحر.

على صعيد آخر أغلقت تركيا أحد معابرها الحدودية إلى سورية بعد أن اشتبكت جماعة من مقاتلي المعارضة مرتبطة بتنظيم القاعدة مع وحدات من الجيش السوري الحر في بلدة إعزاز السورية قرب الحدود التركية. وقال مسؤول تركي لرويترز أمس الخميس «أغلق معبر اونكوبينار الحدودي لأسباب أمنية لاستمرار الغموض بشأن ما يحدث على الجانب السوري. وقد توقفت كل المساعدات الإنسانية التي تمر من المعبر في الأحوال العادية».

إلى ذلك أعلن المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ان المنظمة ستجتمع صباح الأحد القادم في لاهاي لمناقشة «تدمير الأسلحة الكيميائية السورية». وقال المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان لفرانس برس ان موعد الاجتماع هو «صباح الأحد في الساعة 10,00 (8,00 ت غ)». وبعد أرجائه مرارا، سيتيح الاجتماع للدول الـ 41 الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بحث موضوع انضمام سورية إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وبدء برنامج تدمير الكيميائي السوري.

إلى ذلك قتل 14 شخصا الخميس في تفجير عبوة ناسفة استهدفت حافلة لدى مرورها على طريق قرب بلدة جبورين في ريف حمص في وسط سورية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد في بريد إلكتروني «ارتفع إلى 14عدد الذين لقوا مصرعهم جراء انفجار عبوة ناسفة بحافلة أثناء مرورها بالقرب من قرية جبورين التي يقطنها مواطنون من الطائفة العلوية».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة