Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما استيراد السلعة قد يضغط على هوامش ربح الشركات في المدى القصير
تقرير : المشاريع الحكومية تعزز بقاء الطلب على الأسمنت قوياً

رجوع

الجزيرة - الرياض:

رجح تقرير اقتصادي حديث صادر عن شركة الأهلي كابيتال بقاء الطلب في السوق المحلية على الأسمنت قوياً على المدى البعيد، وذلك نتيجة للمشاريع الضخمة الحالية والقادمة التي أعلنتها الحكومة، فيما توقع أن يكون استيراد الكلنكر أو الأسمنت حلاً مؤقتاً، وقد يضغط على هوامش الربح نظراً لعدم كفاية الدعم الحكومي.

وقال عبدالإله بابقي محلل أبحاث الأسهم بـ «الأهلي كابيتال» إن مدى قدرة الشركات المحلية على مواكبة نمو الطلب المتوقع على المدى البعيد لم تتضح، وذلك نظراً لعدم اليقين حول إمدادات الوقود لتوسعات شركات الأسمنت، لذا نبقي على التوصية الحيادية للقطاع نتيجة لملامسة الطاقة الإنتاجية حدودها القصوى والقلق حول تأثر الهوامش من الاستيراد. وأضاف «نبقي توصيتنا على الحياد لشركات الأسمنت السعودية التي نقوم بتغطيتها (أسمنت ينبع، وأسمنت الجنوبية) بالرغم من تحسن التوقعات لبعض الشركات، ونتوقع أن تنمو مبيعات الأسمنت 8.2 % على أساس سنوي في عام 2013 حتى تصل إلى 56 مليون طن وتستمر في النمو بمعدل سنوي مركب 6.3% حتى عام 2015». وأوضح بابقي أن ارتفاع التقديرات لعام 2013 لمعظم الشركات (ما عدا أسمنت الشرقية وأسمنت السعودية) بنسبة 2.8 % نتيجة لتحسن نتائج النصف الأول من عام 2013 أكثر من المتوقع، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار المستهدفة بمعدل 3 %.

قلق حول تأثر الهوامش نتيجة لاستيراد

وتوقعت «الأهلي كابيتال» أن يؤثر استيراد الأسمنت أو الكلنكر سلباً على هوامش ربح شركات الأسمنت، معتبرة هذا من أهم مصادر القلق في القطاع على المدى القريب، إلى جانب عدم اليقين حول إمدادات الوقود للتوسعات المخططة للشركات. وأشار بابقي «قد يؤدي الاستيراد إلى ضغط هوامش الربح نظراً لارتفاع تكلفة الاستيراد وعدم كفاية الدعم الحكومي، وبالتالي تم تخفيض تقديرات هوامش صافي دخل الشركات لعام 2014 بمعدل 63 نقطة أساس نتيجة لهذه الضغوط المتوقعة بسبب الاستيراد».

توسع المكررات يدعم بعض الارتفاع في الأسهم

ترى «الأهلي كابيتال» أن توقعات نمو الأرباح ما تزال محدودة لمعظم الشركات نتيجة لارتفاع معدلات التشغيل والقيود السعرية، وتعد الشركات ذات المخزون المرتفع في وضع أفضل للاستفادة من ارتفاع الطلب. أما بالنسبة للقطاع ككل، ترجح أن يدعم توسع المكررات المزيد من الارتفاع في الأسهم. ويتداول القطاع حالياً عند مكرر ربحية 14.3 مرة لعام 2013 مقابل 12.6 مرة عند بداية السنة، وتبقى توزيعات الأرباح العالية من أهم نقاط قوة القطاع حيث يبلغ متوسطها 5.5%.

توقعات إيجابية للطلب بدعم من المشاريع الضخمة

ويقول بابقي «ما زلنا نتوقع نمواً قوياً للطلب على الأسمنت في السعودية خلال الأعوام القادمة، وذلك نتيجة للمشاريع الضخمة الحالية والقادمة التي أعلنتها الحكومة، إلى جانب تزايد أنشطة القطاع الخاص. حيث بلغ إجمالي العقود الممنوحة في الربع الثاني من عام 2013 حوالي 53.6 مليار ريال. وكانت وزارة الداخلية منحت مؤخراً ثلاثة عقود بقيمة 10.4 مليار ريال من أجل إنشاء مجمعات أمنية ومرافق أخرى في عدة مناطق بالمملكة، ومن المتوقع أن يكتمل تنفيذ هذه العقود الثلاثة بحلول العام 2016. من جهة أخرى، منحت وزارة المالية عقداً بقيمة 13 مليار ريال لمجموعة بن لادن السعودية من أجل إنشاء «أبراج كدي»، وهو مشروع تطوير عقاري متكامل في مكة المكرمة. أما المشاريع الضخمة الأخرى والتي سترفع الطلب على الأسمنت فتتضمن: مشاريع «المترو» في المنطقتين الوسطى والغربية، توسعة مطاري جدة والرياض، وتوسعة الحرمين الشريفين. متوقعاً في هذا الصدد بابقي أن يظل الطلب على الأسمنت قوياً على المدى البعيد بسبب الحاجة لإنشاء قرابة 2 مليون وحدة سكنية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة