Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الحربش : قروض ومنح جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية

رجوع

الحربش : قروض ومنح جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية

الجزيرة - فيينا:

أعلن أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، سليمان جاسر الحربش، اعتماد مجلس المحافظين - خلال انعقاد جلسته الرابعة والأربعين بعد المائة في مقر أوفيد بالعاصمة النمساوية، فيينا - 15 قرضاً ومنحةً جديدة تقدر قيمتها الإجمالية بما يناهز 119 مليون دولار أمريكي، وذلك لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ما يزيد عن 15 بلداً شريكاً.

ويأتي هذا بالإضافة إلى اعتماد تسهيلات تمويلية للقطاع الخاص وتمويل التجارة تُقدر قيمتها بنحو 192 مليون دولار أمريكي.

وتعليقاً على هذه التمويلات الجديدة، أكد الحربش أن الجزء الأكبر منها سيوجه للمشاركة في تمويل مشروعات تستهدف توفير خدمات الطاقة الحديثة للشعوب المحرومة، «إيماناً من أوفيد بدورها في القضاء على الفقر والحد من هجرة الريف وتنشيط الإنتاجية الزراعية ومن ثم تعزيز الأمن الغذائي.»

وأشار السيد الحربش إلى أن «بقية التمويلات قد خُصصت لتعزيز قطاعات النقل والصحة والتعليم وفقاً للمتطلبات الإنمائية في البلدان المعنية.»

كما تم خلال جلسة أمس اعتماد 8 منح بقيمة إجمالية قدرها 4.6 مليون دولار أمريكي لدعم مشروعات وبرامج مشتركة مع المؤسسات التالية:

* مؤسسة الرعاية النمساوية (250 ألف دولار أمريكي): للمساعدة في تمويل أنشطة تستهدف توفير القدر الكافي من التعليم الأساس لفتيات الأسر الفقيرة والمهمشة في مقاطعة كابيلفاستو بجمهورية نيبال.

* مؤسسة الإغاثة النمساوية (700 ألف دولار أمريكي): للمساعدة في توفير مصادر الطاقة المتجددة لنحو 275 ألف شخص يعيشون في ثلاث محافظات في مقاطعة سوفالا بجمهورية موزمبيق.

* الشبكة الدولية لأبحاث وعلاج السرطان (200 ألف دولار أمريكي): لتطوير نموذج لرعاية المرضى ممن يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية في كل من تنزانيا وأوغندا.

* صندوق الاستئمان الدولي لتعزيز الأمن الإنساني (500 ألف دولار أمريكي): للمساعدة في تمويل عمليات إزالة الألغام في ما يقرب من 450 ألف متر مربع من الأراضي الزراعية في جنوب لبنان.

* مدرسة ليفربول للطب الاستوائي (600 ألف دولار أمريكي): لدعم مشروع متكامل يستهدف السيطرة والقضاء على الأمراض الاستوائية المهملة في جمهورية الكنغو الديمقراطية لما لها من أثر بالغ في نقل وانتشار مرض الأيدز.. ويشمل هذا المشروع برنامج توزيع الأدوية الشاملة لنحو 17 مليون نسمة.

* المنظمات الفلسطينية غير الحكومية (مليون دولار أمريكي): لتقديم المساعدات اللازمة إلى ثلاث منظمات غير حكومية تقوم بتنفيذ أنشطة موجهة إلى تعزيز قطاع الزراعة والصحة في فلسطين وإعادة بناء المنازل والبنى التحتية الاجتماعية، الأمر الذي سيعود بالنفع على نحو 62 ألف فلسطيني.

* إس إن في منظمة هولندا الإنمائية (1.1 مليون دولار أمريكي): لتوفير سبل الوصول إلى خدمات الطاقة الحديثة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية في المناطق المعنية في بوركينا فاسو ونيبال وزيمبابوي للمساعدة في تعزيز الأمن الغذائي والصحة وتيسير سبل الوصول إلى الخدمات الاجتماعية لحوالي 766 ألف شخص.

* مستشفى جامعة بازل ومستشفى فيينا العام (250 ألف دولار أمريكي): لمساعدة مؤسسات الأبحاث الطبية ومرافق العناية الطبية في كل من بنجلاديش وفييتنام لعلاج أمراض التهابات الرئة المزمنة. وبالإضافة إلى قروض القطاع العام والمنح، تم خلال الاجتماع اعتماد خمسة قروض بقيمة إجمالية قدرها 82 مليون دولار أمريكي من خلال نافذة إقراض القطاع الخاص. وتهدف هذه التمويلات إلى تعزيز قطاع الطاقة في كل من بنجلاديش وهندوراس وغانا فضلاً عن دعم قطاع الصناعة في موزمبيق، وهي أول عملية لدعم القطاع الخاص في موزمبيق.. وستخصص هذه التمويلات أيضاً لدعم المؤسسات المالية في باراجواي لزيادة حجم خدماتها للتمويلات الصغيرة. وفي إطار مرفق تمويل التجارة، تم اعتماد 4 تسهيلات تمويلية بمبلغ 110 ملايين دولار أمريكي للمساعدة في تمويل المؤسسات المالية في منغوليا (أولى عمليات أوفيد الإقراضية في البلاد)، وجورجيا وباراجواي وزيادة حجم خدماتها الإقراضية للشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم ودعم عمليات استيراد وتصدير السلع الإستراتيجية. وتستهدف هذه التمويلات أيضاً دعم البنوك الإقليمية في أفريقيا ومن ثم دعم الأنشطة التجارية في المنطقة.

وجدير بالذكر أن أوفيد قد قدم منذ إنشائه حتى الآن ما يزيد على 15.7 بليون دولار أمريكي على شكل تمويلات ميسرة ومنح لدفع عجلة التنمية في 134 بلداً من البلدان النامية في جميع أنحاء العالم مع إعطاء الأولوية لأشد البلدان احتياجاً وفقراً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة