Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 20/09/2013 Issue 14967 14967 الجمعة 14 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

الأحمري يرد على الدوسري:
(المرصد الوطني) للقوى العاملة يتابع جميع بيانات الخريجين في كليات التقنية بالمؤسسة

رجوع

(المرصد الوطني) للقوى العاملة يتابع جميع بيانات الخريجين في كليات التقنية بالمؤسسة

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الأستاذ خالد المالك - وفَّقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نقدِّر لكم كافة الجهود والاهتمام الذي تولونه للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال نشر كافة أخبارها ونشاطاتها الهادفة لتدريب وتأهيل أبناء الوطن من الجنسين في العديد من المجالات التقنية والمهنية ليكونوا بإذن الله سواعد تخدم وطننا المعطاء لسد حاجة سوق العمل السعودي من الكوادر الوطنية.

وإشارة إلى المقال الذي نُشر في جريدتكم للأستاذ الكاتب سعد الدوسري في زاويته باتجاه الأبيض يوم الاثنين الموافق 10-11-1434هـ تحت عنوان (بكالوريوس تسوّل).. نود إيضاح التالي:

أولاً: نشكر الكاتب على حرصه واهتمامه بالقضايا التي تهم أبناء الوطن من الجنسين وعلى وجه الخصوص خريجو وخريجات المؤسسة.

ثانياً: تولي المؤسسة كافة الخريجين جلَّ العناية والاهتمام من خلال توفير كافة الفرص الوظيفية التي تكفل تعيينهم في سوق العمل وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات والبرامج مع القطاع الخاص وفيما يتعلَّق بقضية التعيين التي أشار إليها الكاتب نوضح ما يلي:

خريجو برامج المؤسسة في سوق العمل

إن احتياج مشاريع التنمية في المملكة كبير جداً كما لا يخفى عليكم، وبمستوى لا يمكن للمؤسسة في ظل إمكاناتها أن تغطي كامل الاحتياج ليظهر أمام الناس الفني السعودي في كل مستويات مهنة، علماً بأن متابعة الخريجين لم تعد ولله الحمد متروكة للاجتهاد.. فقد قامت وزارة العمل وشركاؤها في صندوق تنمية الموارد البشرية بتأسيس المرصد الوطني للقوى العاملة الذي تم تغذيته بجميع بيانات خريجي الكليات التقنية بالمؤسسة للسنوات الخمس الماضية ويمكن من خلال المرصد تتبع جميع البيانات الوظيفية للخريجين. ومن ذلك تاريخ التوظيف، ومقدار أول راتب حصل عليه، والراتب الحالي، وبُعد مقر الوظيفة عن مقر السكن.. إلخ، وقد جاءت مبادرة تأسيس المرصد استجابة لمتطلبات المرحلة الحالية والمساهمة في تعزيز مصادر المعلومات الأساسية للتخطيط للقوى العاملة.. ويقوم بتشغيل المرصد الوطني للقوى العاملة في المرحلة الحالية شركة العلم بإشراف لجنة توجيهية يرأسها معالي وزير العمل، وتم ربط بيانات الخريجين بقواعد بيانات أساسية مثل قواعد بيانات وزارة الخدمة المدنية والمركز الوطني للمعلومات بوزارة الداخلية ووزارة العمل والتأمينات الاجتماعية.. وقد تم تتبع الخريجين خلال السنوات الخمس الماضية من خلال المرصد الوطني للقوى العاملة، الذي أشارت بياناته إلى أن خريجي الكليات التقنية في السنوات الخمس الماضية كان عددهم قريباً من 100 ألف خريج بمن فيهم خريجو الفصل التدريبي الماضي، وحصل غالبيتهم على وظائف في القطاع الخاص والقطاع الحكومي، أو قاموا بتأسيس منشآتهم الخاصة، أو أنهم يكملون دراستهم الجامعية في برنامج خادم الحرمين الشريفين لإعداد المدربين التقنيين للابتعاث الخارجي، أو في كلية المدربين التقنيين، ومن خلال إحصاءات المرصد فإن 73% من الخريجين ملتحقون بأعمال ويبقى ما نسبته 27% موزعون كالتالي: 3% يكملون دراستهم الجامعية، و16% يبحثون عن عمل (حافز)، و8% لم يتمكَّن المرصد من الوصول لمعلومات عنهم.ويجدر التأكيد على أن خطوات التطوير والتنسيق والتكامل جميعها ترتقي بفضل الله نحو الأفضل وتسير بشكل متوازن وحيوي من أجل توطين الوظائف وفتح آفاق جديدة لتوظيف الشباب، فوزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والمرصد الوطني كل هذه الكيانات تعمل بشكل تكاملي لهدف توظيف الشباب ودعمهم للالتحاق بفرص عمل جادة. كما أود التأكيد أن هناتنسيقاً قائماً مع صندوق الموارد البشرية لتوجيه المسجلين في برنامج حافز من خريجي المؤسسة للفرص الوظيفية المتاحة والتي تتلقاها المؤسسة بشكل مستمر من القطاعين العام والخاص وإننا في المؤسسة مستعدين لتهيئة الفرصة الوظيفية لكل خريج بالتنسيق مع القطاع الخاص.

برنامج البكالوريوس في الكليات التقنية

بدأت المؤسسة تنفيذ البرنامج في ثلاث كليات تقنية بالرياض وجدة والدمام منذ بداية الفصل التدريبي الحالي في عدة تخصصات كمرحلة أولى، وسيتم التوسع في البرنامج مستقبلاً حال استكمال متطلبات افتتاح البرنامج من حيث أعضاء هيئة التدريب والتجهيزات الفنية.

وتقبلوا أطيب تحياتي وتقديري.

أحمد بن سعد الأحمري - مدير إدارة العلاقات العامة والمراسم بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة