Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 21/09/2013 Issue 14968 14968 السبت 15 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الكونجرس الأمريكي يحول دون إغلاق مكمن لغاز الهيليوم
النفط يرتفع إلى (109) دولارات رغم توجهه نحو خسارة أسبوعية

رجوع

النفط يرتفع إلى (109) دولارات رغم توجهه نحو خسارة أسبوعية

الجزيرة - رويترز:

ارتفعت أسعار النفط إلى 109 دولارات للبرميل أمس الجمعة مدعومة بقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الأسبوع الإبقاء على برنامجه التحفيزي دون تغيير، وتراجع مخزونات الخام الأمريكي، واستمرار المخاوف بشأن الإمدادات. غير أن خام القياس الدولي مزيج برنت ما زال متجهاً إلى أكبر انخفاض أسبوعي له في ثلاثة أشهر بفعل عودة بعض الإنتاج الليبي، وانحسار احتمالات تنفيذ ضربة عسكرية في سوريا، فضلاً عما أظهرته إيران من بوادر تشير إلى

سعيها لتحسين العلاقات مع الغرب. وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة (تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني) 44 سنتاً إلى 109.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:46 بتوقيت جرينتش. وتراجع خام القياس الدولي نحو 3.3 في المئة هذا الأسبوع، ويتجه إلى أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف يونيو/ حزيران. وانخفض سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 20 سنتاً إلى 106.19 دولار.

من ناحية أخرى، تنفست شركات التكنولوجيا المتطورة التي تنتج أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي وأشباه الموصلات الصعداء بعد أن تدخل أعضاء الكونجرس الأمريكي للحيلولة دون إغلاق مكمن لغاز الهيليوم في تكساس عمره 90 عاماً. وصوّت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة، بلغت 97 صوتاً مقابل صوتين للإبقاء على برنامج الهيليوم الاتحادي، بعد أن كان مقرراً إغلاقه في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وصوّت أعضاء مجلس النواب في وقت سابق هذا العام لصالح بقاء البرنامج، لكن تأخر مجلس الشيوخ عن حسم المسألة أثار الهلع، ودفع جماعات الضغط لبذل جهود حثيثة. وناشد أكثر من مئة مؤسسة وجامعة وشركة، منها سيمنس وفيليبس وسامسونج وجنرال إلكتريك، الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي التدخل لمنع إغلاق المكمن؛ لأن ذلك سيضر الاقتصاد الأمريكي، ويعرض ملايين الوظائف للخطر. ويشتهر الهيليوم بأنه الغاز المستخدم في ملء البالونات في الاحتفالات، لكنه يستخدم أيضاً في صناعات الطيران والدفاع وصناعة الهواتف الذكية وشاشات التلفزيون المسطحة والأجهزة الطبية وأسطوانات الغوص. ويصعب تجميع الهيليوم، الذي يعد ثاني أكثر العناصر الكيميائية وفرة في الكون، كما يصعب تخزينه؛ وهو ما يجعل المكمن التابع للحكومة الأمريكية مصدراً حيوياً لهذا الغاز. ويوفر الاحتياطي الاتحادي الأمريكي للهيليوم نحو ثلث إنتاج الهيليوم الخام العالمي و40 في المئة من المعروض الأمريكي. وافتتحت الولايات المتحدة المكمن الذي يقع بالقرب من أماريلو في ولاية تكساس سنة 1925 لتوفير الهيليوم للمناطيد، وقد لبى احتياجات البلاد في فترة الحرب الباردة وسباق الفضاء. وفي عام 1995 بلغت ديون المكمن 1.4 مليار دولار نتيجة مشتريات هيليوم سابقة من منتجين في القطاع الخاص. وسينتهي سداد هذه المديونية لوزارة الخزانة الأمريكية نهاية هذا الشهر، وهو ما كان سيعقبه بموجب القانون وقف تمويل البرنامج ووقف العمليات. لكن تدخل الكونجرس سيمنح مكتب إدارة الأراضي التابع لوزارة الداخلية السلطة اللازمة لمواصلة البرنامج، والسماح بخروج الحكومة الاتحادية من سوق الهيليوم بطريقة منظمة.

واستقرت أسعار الذهب قرب أعلى مستوياتها في أسبوع أمس الجمعة، وتوشك على تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي خلال خمسة أسابيع، بعد أن أرجأ مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تخفيض إجراءات التحفيز النقدي التي يستفيد منها المعدن النفيس. وقال فيكتور ثيانبيريا، المحلل لدى إيه.إن.زد في سنغافورة: «ستأخذ السوق بعض الوقت لاستيعاب هذا القرار المفاجئ». مضيفاً بأن البيانات الاقتصادية ستكتسب مزيداً من الأهمية في الفترة المقبلة. وكان كثيرون يتوقعون قراراً من الاحتياطي الاتحادي بتخفيض برنامجه لشراء السندات الذي تبلغ قيمته 85 مليار دولار شهرياً، بمقدار عشرة مليارات دولار، بعد بيانات اقتصادية قوية. وانخفض الذهب في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1362.40 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:39 بتوقيت جرينتش، ولم يبتعد عن أعلى مستوياته في أسبوع البالغ 1374.54 دولار، الذي سجله أمس الخميس. وقد ارتفع المعدن الأصفر نحو ثلاثة في المئة هذا الأسبوع. وتراجعت الفضة 0.5 في المئة إلى 22.9 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.2 في المئة إلى 1456.2 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 0.5 في المئة إلى 729 دولاراً للأوقية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة