Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 25/09/2013 Issue 14972 14972 الاربعاء 19 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما وقَّع اتفاقية مع «عملتي» المحتضنة ببرنامج «بادر» لحاضنات التقنية .. رئيس «إكساريس» البريطانية:
نمو متسارع للتجارة الإلكترونية بالمملكة.. واتفاقية دعم الشراء ستُوفر حلولاً مالية

رجوع

نمو متسارع للتجارة الإلكترونية بالمملكة.. واتفاقية دعم الشراء ستُوفر حلولاً مالية

الجزيرة - عبد المجيد إدريس:

كشف الدكتور ألكسندر ميفسود المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إكساريس البريطانية المتخصصة في مجال عمليات الدفع الإلكتروني أن السوق الإلكترونية في الشرق الأوسط متضررة بسبب عدم وجود آلية للمستهلك يدفع من خلالها وعدم وجود آلية واضحة للتاجر تمكِّنه من أن يحصِّل أمواله عبرها، مشدداً على أنه لا يمكن لأي سوق إلكترونية أن تنطلق بدون حل هذين العاملين.

وقال بأن التجارة الإلكترونية في المملكة في تزايد بسبب أن أغلبية السكان شباب مستخدمون للإنترنت، لكن معظمهم لا يملكون طريقة مثلى للدفع بسبب عدم حصولهم على بطاقات «الفيزا» و»الماستر كارد».

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس في مدينة الملك عبد العزيز تحت رعاية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عندما وقَّعت شركة (عملتي 3mlti.com) للتجارة الإلكترونية المحتضنة ببرنامج بادر لحاضنات التقنية بمدينة الملك عبد العزيز، اتفاقية شراكة حصرية مع شركة (إكساريس Ixaris سيستيمز) البريطانية الرائدة في مجال عمليات الدفع الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت بطريقة فعّالة ومبتكرة.

وتابع ألكسندر قوله إن هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها المواطنون السعوديون على منتج سعودي ليس من البنوك، وإنما من السوبر ماركت والأسواق.

وقال بأن طريقة الدفع هذه بدأت في بريطانيا منذ 10 سنوات وبأن عدد المستخدمين حتى الآن حوالي 10 ملايين مستخدم.

ومن جهته قال خالد الهولان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (عملتي) إن طريقة الدفع ستكون عن طريق إنشاء حساب على موقع عملتي الإلكتروني خاص بالمستخدم ومن ثم شراء إيصال للدفع من المحلات التجارية ودفعه للحساب ليصبح كبديل عن بطاقات الماستر كارد والفيزا.. وتوقع بأن هذه الطريقة ستكون مفعَّلة في المملكة بعد حوالي شهرين على الأقل.

وذكر أن عملتي ستعمل وفقاً للأنظمة والتشريعات الموجودة في السعودية.. مضيفاً بأن حماية البطاقات التي ستطرح في الشراكة ستنطبق عليها نفس الحماية الموجودة في بطاقات الدفع الأخرى.

وفي آخر دراسة أجرتها فيزا عن السوق الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أغسطس الماضي ذكرت أن عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بلغ 13 مليوناً 45 % من السكان.. 4.5 مليون منهم يتسوق عن طريق الإنترنت عدد 39% من مستخدمي الإنترنت بمعدل 656 ريالاً سنوياً للمستخدم الواحد.

وذكرت أن أغلب أن المنتجات الإلكترونية أولاً وبرامج الكومبيوتر ثانياً، وفي قطاع الخدمات جاء الخطوط أولاً ومنتجات حجز الفنادق.

وتهدف الاتفاقية إلى بناء خدمة المدفوعات في منطقة الشرق الأوسط، ونقل تقنية بطاقات الدفع الرقمية في المنطقة بالشراكة مع شركة إكساريس العالمية بحيث تكون (عملتي) بوابة دفع إلكتروني مميزة تسهل عمليات المشتريات من كافة أنحاء العالم بكل سهولة ويسر، من خلال ربطها بشبكة المدفوعات العالمية.

ووفقاً للاتفاقية سيتم تطبيق أعلى معايير الجودة وأحدث نظم الحماية والأمان لحفظ حقوق العملاء، وكذلك نقل التقنية للمملكة من خلال تدريب الكفاءات السعودية في لندن في مجال المدفوعات الإلكترونية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة