Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 25/09/2013 Issue 14972 14972 الاربعاء 19 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

(16) مليار دولار حجم التجارة الثنائية في (2012م)
اللورد جرين يبحث في المملكة إعادة انطلاق مجلس الأعمال السعودي - البريطاني

رجوع

اللورد جرين يبحث في المملكة إعادة انطلاق مجلس الأعمال السعودي - البريطاني

الجزيرة - الرياض:

وصل اللورد ستيفان جرين وزير الدولة البريطاني للتجارة والاستثمار إلى مدينة الرياض أمس يرافقه اللورد دايتون، وكيل وزارة المالية للشؤون التجارية.

وتهدف زيارة اللورد جرين إلى مناقشة تطوير العلاقات السعودية - البريطانية في مجال التجارة والاستثمار مع الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، وسيناقش الوزيران أيضاً تأسيس اللجنة الوزارية التجارية المشتركة وإعادة انطلاق مجلس الأعمال السعودي - البريطاني المشترك الذي سيجتمع بالرياض فى 25 سبتمبر. ويُشكّل التعاون المشترك تبادل الخبرات في تطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة من خلال نقل التكنولوجيا

وشراكة رأس المال.

كما يزور اللورد جرين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا لمناقشة التعاون في قطاع العلوم والتكنولوجيا ولتوقيع الشراكة التكنولوجية بين شركة إكساريس البريطانية وشركة عمولاتي السعودية.

وتتضمن الزيارة محوراً آخر وهو دور القطاع الخاص في تطوير مشروعات البنية التحتية العملاقة وإدارة المنشآت، حيث سيتبادل اللورد جرين الحديث عن الخبرة البريطانية في قطاع شراكة القطاعين العام والخاص مع المسئولين في وزارة الاقتصاد والتخطيط وصندوق الاستثمارات العامة.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب اجتماع ناجح للجنة الوزارية البريطانية - السعودية المشتركة حول التعاون في قطاع الرعاية الصحية والتي عقدت في لندن بتاريخ 19 سبتمبر، حيث تم توقيع العديد من الشراكات بين المعاهد البريطانية مع وزارة الصحة.

أيضاً وقّعت العديد من مؤسسات التدريب المهني البريطانية اتفاقيات مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

وذلك لتشغيل كليات الامتياز بالمملكة.

يُذكر أن حجم التجارة الثنائية بين المملكة وبريطانيا وصل 10 مليارات جنيه إسترليني (16 مليار دولار) في عام 2012، وزادت صادرات السلع البريطانية والخدمات للمملكة بنسبة 40% لتصل إلى 7.5 مليار جنيه إسترليني (12 مليار دولار أمريكي).

وكان عددٌ من كبريات الشركات البريطانية الرائدة قام بتأسيس شركات تابعة لها بالمملكة، كما يوجد اهتمام واضح في تطوير الشراكات في قطاعات المطارات، السكك الحديدية، المياه، الطاقة، التعليم والرعاية الصحية، كما يذكر أن الزيارة الأخيرة للورد جرين للمملكة كانت في سبتمبر 2011.. كما تمت استضافة الدكتور توفيق الربيعة في لندن في مارس 2012.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة