Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 27/09/2013 Issue 14974 14974 الجمعة 21 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مسلحون يحرقون كنيستين في الرقة.. والجربا يبحث الخلافات العالقة مع التشكيلات المقاتلة
تقدُّم في المشاورات الدولية حول سورية واتفاق أمريكي - صيني

رجوع

تقدُّم في المشاورات الدولية حول سورية واتفاق أمريكي - صيني

نيويورك - دمشق - بيروت - وكالات:

غداة اجتماع ضم وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا) أتاح إحراز (تقدم أكيد) يمهد لاستصدار (قريباً) لقرار في مجلس الأمن لنزع السلاح الكيميائي السوري، أكدت فرنسا أمس الخميس ان المشاورات حول إصدار قرار دولي يشكل إطارا لنزع السلاح الكيميائي السوري (حققت تقدماً واضحاً)، ولفت وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للصحفيين أمس في نيويورك إلى ان النص يتضمن إمكان إجراءات قسرية ضد دمشق في حال لم تف بالتزاماتها. ولفت فابيوس إلى ان (شروط فرنسا تمت تلبيتهاً مذكراً بأن باريس طالبت بـ (الإشارة إلى الفصل السابع) من ميثاق الأمم المتحدة في حال عدم التزام النظام السوري تعهداته في شان ترسانته الكيميائية. ويتضمن الفصل السابع العديد من وسائل الضغط تنتهي باللجوء إلى القوة العسكرية.

بدورها اتفقت الولايات المتحدة والصين أمس الخميس على ضرورة التوصل إلى قرار (ملزم) في مجلس الأمن الدولي حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية. وقال مسؤول أمريكي أمس في ختام لقاء بين وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الصيني وانغ يي (بالنسبة لسورية كان الوزيران متفقين على ضرورة التوصل إلى قرار ملزم في مجلس الأمن الدولي)، معتبرين أيضاً أيضا انه من الضروري التحرك بسرعة. ووضع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكرة في مرمى الرئيس السوري يوم الثلاثاء الماضي مذكراً إياه بالعواقب الوخيمة في حال لم يلتزم بتدمير أسلحته الكيميائية وأمام ذلك جدد الأسد أمس التزام نظامه بتدمير أسلحته الكيميائية، وقال في مقابلة أجرتها معه شبكة تيليسور الفنزويلية ان (سورية تلتزم عادة بكل الاتفاقيات التي توقعها) وقال (لا توجد لدينا عقبات حقيقية) في وجه عمل الخبراء على حد قوله.

ميدانياً أقدم مقاتلون مرتبطون بتنظيم القاعدة أمس على إحراق محتويات كنيستين ورفع رايتهم على واحدة منهما بعد تحطيم الصليب الذي يعلوها في مدينة الرقة بشمال سورية بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان (مقاتلين مما يسمى (الدولة الإسلامية في العراق والشام) التي تسيطر على الرقة اقدموا على إحراق محتويات كنيسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك من تماثيل وصلبان) . واضاف (قاموا بتحطيم الصليب المرفوع أعلى كنيسة الشهداء للأرمن الكاثوليك، ورفعوا بدلا منه علم الدولة الإسلامية. وأوضح المرصد في وقت لاحق ان العناصر عمدوا أيضاً إلى إحراق محتويات الكنيسة.

إلى ذلك توجه رئيس ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا أمس إلى سورية لبحث الأزمة التي أثارتها تشكيلات مقاتلة مع الائتلاف. ونقل المتحدث باسم رئيس الائتلاف صافي القول إن الائتلاف لن يتفاوض مع جماعات منفردة وإنما سيضع هيكلاً أفضل لتنظيم القوات المقاتلة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة