Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 27/09/2013 Issue 14974 14974 الجمعة 21 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الاحتلال يعتقل ثمانية شبّان فلسطينيين ويقتحم مناطق بالضفة الشرقية
كيري: اتفاق على تكثيف المفاوضات واجتماع قريب بين أوباما ونتنياهو

رجوع

كيري: اتفاق على تكثيف المفاوضات واجتماع قريب بين أوباما ونتنياهو

القدس - بلال أبو دقة:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن السلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفقتا على تكثيف محادثاتهما للتسوية وزيادة الدور الأمريكي. وأضاف كيري خلال حديثه لمانحين يدعمون السلطة الفلسطينية أن الجانبين اجتمعا 7 مرات منذ أن استأنفا المحادثات في 29 يوليو الماضي في واشنطن، رغم أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس لم يجتمعا منذ ذلك الحين.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: اتفقنا في الأسبوع الماضي حين التقيت مع كل من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تكثيف هذه المحادثات. ولفت كيري إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة زيادة المشاركة الأمريكية بدرجة ما لمحاولة المساعدة في تسهيل ذلك.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس أوباما مع نتنياهو الأسبوع القادم في واشنطن مع محاولته الحفاظ على قوة الدفع في المفاوضات. وستتضمن المحادثات مسائل جوهرية هي الحدود ومستقبل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

من جانبه صرح رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله على هامش مؤتمر المانحين بضرورة توفير 550 مليون دولار لدعم الحكومة الفلسطينية، وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين والاضطلاع بمسؤولياتها المختلفة حتى نهاية العام الحالي، وأكد الحمد الله في حضور العديد من وزراء وممثلي الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون والمبعوث الأميركي الخاص مارتن اندك التزام الحكومة الفلسطينية باستمرار العمل على بناء المؤسسات والالتزام بمبادئ الشفافية والمحاسبية والحفاظ على مبادئ حقوق الإنسان.

ميدانياً اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الخميس خمسة فلسطينيين في مداهمات لمنازل الفلسطينيين بأنحاء متفرقة من مدينة الخليل جنوب الضفّة الغربية المحتلة، وعبث جنود الاحتلال بمحتويات المنازل وأجروا عمليات تفتيش دقيقة فيها وتخريب للمحتويات. كما اعتقلت قوّات الاحتلال في وقت متأخر من مساء الأربعاء ثلاثة شبّان فلسطينيين بعد وقف مركباتهم على مدخل بلدة بيت فجّار جنوب مدينة بيت لحم.

وبالانتقال إلى قطاع غزة حيث واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الخميس إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد لليوم الثاني على التوالي. وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح إن سلطات الاحتلال واصلت إغلاق المعبر أمام حركة إدخال البضائع والمساعدات والوقود إلى غزة على أن يعاد فتحه صباح الأحد المقبل. وكانت سلطات الاحتلال قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم من الأربعاء حتى الأحد المقبل بحجة الأعياد اليهودية.

ويُعد معبر كرم «أبو سالم» المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة حيث تغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة