Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 27/09/2013 Issue 14974 14974 الجمعة 21 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما رجحت نموه بدعم من النطاق العريض والشركات .. «تقرير»:
تراجع أعداد الحجاج وارتفاع حدة المنافسة يهددان أرباح قطاع الاتصالات

رجوع

تراجع أعداد الحجاج وارتفاع حدة المنافسة يهددان أرباح قطاع الاتصالات

الجزيرة - الرياض:

توقعت الأهلي كابيتال مدير الثروات الرائد بالمنطقة وأكبر مدير للأصول بالمملكة استمرار نمو قطاع الاتصالات بدعم من النطاق العريض وقطاع الشركات.

وأشارت إلى أن أهم مخاوف القطاع هي تقلص الهوامش نتيجة لتزايد المنافسة من زين ودخول شركات الاتصالات المتنقلة الافتراضية، إلى جانب انخفاض تأشيرات الحج. ومع ذلك، ما زال تقييم القطاع جذاباً عند مكرر ربحية 9.5 مرة للعام 2014، أي أقل بـ 5% عن النظراء الإقليميين.

وقد أوضح عبدالإله بابقي- محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال، «أبقينا على توصيتنا بزيادة الوزن لموبايلي وزين والاتصالات السعودية، بينما ما تزال موبايلي المفضلة لدينا نتيجة لقوة الأساسيات والتوقعات الإيجابية لتوزيعات الأرباح». وأضاف بابقي «ارتفع سعرنا المستهدف لموبايلي من 93.2 ريال إلى 99.7 ريال وذلك نتيجة لانخفاض تقديراتنا للنفقات الرأسمالية بـ 11%، وارتفاع تقديراتنا لهامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بـ 28-51 نقطة أساس وانخفاض علاوة المخاطر».

ويضيف بابقي «قمنا كذلك برفع سعرنا المستهدف لشركة الاتصالات بـ 9.2% إلى 49.9 ريال نتيجة لتحسن الشفافية فيما يخص استراتيجيتها للأعمال الدولية. وبالتالي، قمنا بخفض علاوة المخاطر بـ 154 نقطة أساس لنعكس انخفاض المخاوف. أما المخاطر الأخرى فهي المخصصات الإضافية الناجمة عن الأعمال الدولية وتقلب أسعار الصرف». وأردف قائلاً «تقديراتنا لصافي خسائر زين زادت في 2013 ولكنها انخفضت للسنوات التي تليها. هذا، وقد بقيت تقديراتنا وسعرنا المستهدف لزين دون تغيير يذكر».

وفيما يخص النطاق العريض يشير بابقي إلى أن «نمو القطاع سيكون على المدى القريب مدعوماً بشكل أساسي بالنطاق العريض، إلا أنه سيتباطأ مع وصول البيانات إلى مرحلة النضج». وتابع «بلغت نسبة الاختراق 42% في 2012 (ارتفعت إلى 50% في الربع الأول من 2013) مقابل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) البالغ حوالي 63%، مما يشير إلى احتمالية تباطؤ النمو خلال الأرباع القادمة. ومع ذلك، فإن زيادة مبيعات الهواتف الذكية منخفضة التكلفة قد يرفع معدل الانتشار هذا مما يتيح الفرصة لمزيد من النمو». وتعتقد الأهلي كابيتال أن قطاع الشركات سيكون الداعم القادم للنمو، على الأقل بالنسبة لموبايلي، إذ إن سوق هذا القطاع غير ناضج نسبياً. كما أن تحول الحكومة إلى الحكومة الإلكترونية وتزايد أنشطة التجارة الإلكترونية وتنامي عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة سيدعم نمو القطاع على المدى البعيد.

وذكر بابقي «نتوقع أن يؤثر انخفاض عدد الحجاج والمعتمرين سلباً على أرباح شركات الاتصالات في 2013 بحوالي 3-5%. ومع ذلك، فالتوسعة الجارية في بيت الله الحرام سترفع الطاقة الاستيعابية بشكل كبير، ونعتقد أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على شركات الاتصالات على المدى البعيد، إذ يزداد عدد زوار المشاعر المقدسة القادمين للبلاد».وبالنتيجة، تعتقد الأهلي كابيتال أن تقييم قطاع الاتصالات السعودي ما يزال جذاباً مقابل النظراء الإقليميين، إذ يتم تداوله عند مكرر ربحية 9.5 مرة للعام 2014 ، مقابل النظراء الإقليميين عند 10.0 مرات بالرغم من أن الأساسيات أقوى.وحول أداء زين السعودية، يقول عبدالإله «نبقي على توصيتنا بزيادة الوزن لسهم زين مع بقاء تقديراتنا للسعر المستهدف دون تغيير كبير. ونعتقد أن توقعات الشركة قد تحسنت بعد اتفاقيتها مع وزارة المالية ونجاح إعادة تمويل الديون. كما نعتقد أن الأعباء المالية للشركة ستنخفض بنسبة 15% في 2013 مما سييخفف من صافي الخسائر. ونتوقع أن تبدأ زين بتسجيل صافي أرباح في العام 2017».

وأبقت الأهلي كابيتال على التوصية بزيادة الوزن لسهم موبايلي مع ارتفاع السعر المستهدف بنسبة 6.9% إلى 99.7 ريال. ويقول هنا بابقي «نعتقد أن الشركة ستواجه بعض المصاعب على المدى القريب نتيجة لتزايد المنافسة، وتغيير اللوائح ونضوج قطاع البيانات. إلا أننا نعتقد أن قطاع الشركات/وتكنولوجيا المعلومات سيكون الداعم القادم لنمو الشركة. وبالرغم من المخاوف السابقة، تبقى موبايلي المفضلة لدينا نتيجة لقوة الأساسيات وجاذبية التقييم والتوقعات الإيجابية للتوزيعات».

وفي ختام ملخص توقعات الأهلي كابيتال، يؤكد بابقي «نبقي على توصيتنا بزيادة الوزن لسهم الاتصالات مع ارتفاع السعر المستهدف إلى 49.9 ريال نتيجة لانخفاض تقديراتنا للنفقات الرأس مالية وعلاوة المخاطر. وقد انخفضت تقديراتنا لصافي الدخل المعدل لعام 2013 بنسبة 10%. ونعتقد أن عمليات شركة الاتصالات المحلية قوية، إلا أن أهم عوائق السهم هي تقلب نتائج الأعمال الدولية».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة