Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 27/09/2013 Issue 14974 14974 الجمعة 21 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خبراء دوليون يشيدون بتجربة المملكة في طب الحشود

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

أشاد العديد من الخبراء الدوليين الذي شاركوا في المؤتمر الدولي الثاني لطب الحشود إما كمتحدثين أو كمحاضرين بتنظيم المملكة العربية السعودية للمؤتمر الثاني الذي اختتم أعماله مساء الاثنين بحضور سبعة وزراء صحة وحوالي مائة خبير من مختلف دول العالم.

فقد اعتبر الدكتور جايهون سونج من كوريا الذي يعمل رئيسا ومديرا تنفيذيا لمركز سامسونج الطبي وعميدا لكلية الطب بجامعة سونجيونكوان في سيول أن المؤتمر هام جدا نظرا لأن مجاله وهو طب الحشود ليس معروفا لدى الكثيرين من الأطباء في العالم وخاصة فيما يتعلق بالأمراض المعدية، موضحاً أنه عندما نجد تجمعا بشريا سواء للحج أو لأي غرض آخر فهناك احتمال لانتشار الأمراض المعدية بينهم إن كان بينهم من هو مصاب بها، كما حدث على سبيل المثال عند ظهور مرض انفلونزا الخنازير مما يظهر أهمية المؤتمر.

واعتبر الدكتور نوربرت نووتني من النمسا ويعمل أستاذا لعلم الفيروسات ورئيسا لقسم الميكروبيولوجي بكلية الطب بجامعة قابوس بسلطنة عمان هذا المؤتمر بأنه أفضل مؤتمر حضره خلال سنين حياته البالغة 55عاما من حيث التنظيم والمحتوى العلمي والجهود التي بذلت لإدارته.

وأشار الدكتور مايك كيد من بريطانيا ويعمل ككبير المحاضرين وعالما إكلينيكيا استشاريا في يونيفرسيتي كوليج ومستشفياتها بلندن، أنه سعد بالحضور للمؤتمر وكان مما لفت انتباهه دقة اختيار موضوعاته ومعالجتها بطريقة متوازنة، وكذلك دعوة الدوريات الطبية والصحية ووزراء العديد من الدول لحضور المؤتمر, وكذلك كان مما لفت انتباهه حضور مسؤولين وممثلين من المنظمات والمراكز الصحية العالمية مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مراقبة الأمراض.

وأوضح كيد بأنه استفاد استفادة كبيرة من المؤتمر في التعرف على طب الحشود ومعرفة جهود المملكة المضنية عبر السنين في خدمة الحجيج سواء في الحج أو العمرة وخاصة في المجال الصحي والحرص الكبير على سلامتهم صحيا. وذكر الدكتور ريمي شاريل من فرنسا المتخصص في الأمراض الفيروسية والذي يعمل نائبا لرئيس وحدة بحوث الفيروسات بجامعة إكس مارسيليا الفرنسية أن المؤتمر كان مؤثرا من حيث المحتوى العلمي والمبادرة الكبيرة للمملكة لعقده آمالا أن يقدم رؤى وإسهامات جديدة لما تم التوصل إليها حتى الآن عالميا في مجال طب السفر وطب الحشود، وخاصة في مجال الفيروسات ويولد أوجه تعاون مثمرة.

وأوضح شاريل بأن المؤتمر أسهم في تعرفه على بعض التقنيات الحديثة لسرعة كشف فيروس ميرس كورونا وبالتالي سرعة علاج من تم اكتشاف المرض فيه.

وأشادت الدكتورة الدكتورة ريما خباز من الولايات المتحدة الأمريكية وتعمل طبيبة للصحة العامة ونائبة مدير الأمراض المعدية بمركز مراقبة الأمراض في أطلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية بتنظيم المملكة للمؤتمر واستضافتها له، وبالمستوى العلمي الرفيع نتيجة لحسن اختيار المتحدثين والمشاركين فيه من أهم المراكز الصحية المعنية والمهتمة بالأمراض المعدية وطب الحشود، وحسن اختيار موضوعات النقاش فيه. وعبرت عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة