Thursday 07/11/2013 Issue 15015 الخميس 03 محرم 1435 العدد

خلال فعاليات اليوم الأول من الملتقى في جدة

«ملتقى المبتعثين» يعرف المرشحين على الأنظمة التعليمية والأكاديمية

الجزيره - المحليات:

عقدت وزارة التَّعليم العالي صباح أمس الأربعاء ملتقى المبتعثين بمدينة جدة، وبدأ برنامج الملتقى بمحاضرة للمستشار بوزارة التَّعليم العالي الدكتور عبد الرحمن الداغري مستشار وكالة الابتعاث بالوزارة حول إجراءات الابتعاث في المرحلة التاسعة، سلّط فيه الضوء على محاور الملتقى، فيما ألقى مسؤول القبول في الملحقية الثقافية بأمريكا الدكتور منير العتيبي محاضرة حول دراسة اللغة، كما استمع الحضور إلى شرح شامل من ممثلي السفارة الأمريكية حول إجراءات التأشيرة والدخول.

وتَضمَّن برنامج الملتقى الذي عقد على فترتين، صباحية ومسائية، محاضرة للدكتور محمد النيف من ملحقية أمريكا حول البرامج الطّبية لطلاب التخصصات الطّبية، واختتمت بمحاضرة للملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى، حول الأنظمة التعليميَّة والأكاديمية، تلتها جلسة نقاش مفتوح لتلقي استفسارات الطلاب والطالبات.

وتحدث وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور ناصر الفوزان في مداخلة للرد على استفسارات أحد الطلبة بأن قرارًا الابتعاث لن يصدر للطالب قبل إنهاء إجراءاته، واستكمال المتطلبات.

وتناول الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى القوانين والأنظمة الأكاديمية والتعليميَّة في أميركا، علاوة على الأنظمة التعليميَّة، وأنظمة الملحقية، والنوادي الطلابية، مضيفًا أن الولايات المتحدة تحتضن أكثر من 108 آلاف مبتعث مع المرافقين، وأن النسبة الأكبر من الدفعة التاسعة في أمريكا.

وشدد العيسى على أن الغش والاقتباس خط أحمر، يجب على الطلبة تجنبهما، وأوصى بعدم الاعتماد على التدرج في معاهد اللغة، واللجوء لاختبارات اللغة، مطالبًا بعدم التنقل بين معاهد اللغة لأنّه مضيعة للوقت.

وقال الملحق الثقافي في أمريكا: إن أقل الطلاب الدوليين مخالفة للأنظمة في أمريكا هم الطلبة السعوديون، بالرغم من العدد الكبير، وهذا بحسب بيانات دائرة الهجرة الأمريكية.

من جهته أشار الدكتور عبد الرحمن الداغري إلى أن الضمان المالي سيكون أول خطوة للمرشحين بعد الملتقى، حيث سيتم إرساله للحضور على البريد الإلكتروني، وهو مفتوح لكل الدول، كما سيرسل ضمان للقبول الجامعي لمن لا يحتاجون لدراسة اللغة.

وأضاف الداغري أن طلاب مرحلة البكالوريوس، الذين سيدرسون الطب البشري أو طب الأسنان، مسؤولية قبولاتهم تتولاها الوزارة، بالتعاون مع الملحقيات وسيصل القبول للطلبة على بريدة، وستتواصل معهم الملحقيات لاستكمال إجراءات القبول، بينما ستكون مسؤولية قبولات الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراة، في آسيا وأوروبا ما عدا إيرلندا، هي مسؤولية الطالب، بالتعاون مع الملحقيات، كما يمكن الطالب التواصل في ذلك مع الملحقيات للمساعدة.

ولفت الداغري إلى أن قبولات الدراسات العليا في كلِّ من أمريكا، وكندا، وإيرلندا ستكون من مسؤولية الطالب، لافتًا إلى أن مسألة احضار الطالب للقبول تتيح للطالب اكتساب خبرات عديدة، والتواصل مع الجامعات، مبينًا أنّه بعد الحصول على الضمان المالي، والقبول، يأتي دور التأشيرة، وهو دور السفارات، مشيرًا إلى أن الوزارة خطت خطوات كبيرة لتسهيل الإجراءات مع السفارات، وسيجد الطالب اسمه في سفارة أمريكا وكندا، ولن يحتاج لإحضار إثبات حصوله على البعثة.

وتحدث الدكتور منير العتيبي عن معاهد تعليم اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة، وقال: إن المستندات المطلوبة للتسجيل في المعاهد، هي صورة واضحة من جواز السفر، السجل الأكاديمي للمؤهل الدراسي وسجل المقرَّرات الدراسية، وأن يكون مترجمًا ومعتمدًا، إضافة لعنوان المتقدم في المملكة مع وسائل الاتِّصال، ويستلزم عنوان المنزل، والشارع.

وتضمنت محاور الملتقى في يومه الأول آلية استخراج الضمان المالي، القبولات، الكشف الطّبي، البصمة الأمنيَّة، إفادات العمل للمحرم، إصدار قرار الابتعاث، إصدار التذاكر، التعامل مع البوابة، إضافة إلى إجراءات التأشيرة، والدخول، والحياة المعيشية في دول الابتعاث، إضافة إلى مشاركة سفارات بعض دول الابتعاث.