Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

20 قتيلاً بينهم 9 أطفال في تفجير انتحاري وقذائف هاون .. ومعارضة الداخل تفوّض جميل لتمثيلها

الائتلاف السوري يبدي استعداداً مشروطاً للمشاركة في جنيف 2

عواصم - وكالات:

أبدى الائتلاف الوطني السوري أمس الاثنين استعداده للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية، شرط ان يؤدي هذا المؤتمر إلى تشكيل سلطة انتقالية بصلاحيات كاملة وألا يكون لنظام بشار الأسد دور في المرحلة الانتقالية. وقالت الهيئة العامة للائتلاف في بيان إنها ناقشت موضوع المشاركة في جنيف 2 مؤكدة أن الائتلاف مستعد للمشاركة في المؤتمر على أساس نقل السلطة إلى هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات الرئاسية والعسكرية والأمنية، وعلى ألا يكون للأسد وأعوانه الملطخة أيديهم بدماء السوريين أي دور في المرحلة الانتقالية ومستقبل سورية.

واشترط الائتلاف أن يسبق عقد المؤتمر إدخال وضمان استمرار دخول قوافل الإغاثة من الصليب الأحمر والهلال الأحمر وغيرها من الهيئات الاغاثية إلى كل المناطق المحاصرة والإفراج عن المعتقلين خصوصاً النساء والأطفال.

في غضون ذلك فوضت أطياف من معارضة الداخل في سورية النائب المقال لرئيس مجلس الوزراء قدري جميل بتمثيلها في التحضير لمؤتمر جنيف2 . وقال ائتلاف قوى التغيير السلمي في بيان نحن الأحزاب والقوى والتيارات السياسية المنضوية في ائتلاف قوى التغيير السلمي المعارض في سورية نعلن أننا نفوض قدري جميل عضو قيادة الائتلاف وعضو رئاسة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير وأمين حزب الإرادة الشعبية ومن قد يلتحق به من قيادة الائتلاف تفويضاً كاملاً. واعتبرت قوى المعارضة من الداخل التي تتهمها معارضة الخارج بأنها تعمل تحت سقف نظام الأسد أن هذا التفويض قطعاً للطريق أمام كل المشككين أو المزايدين على الائتلاف.

بدوره اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال مؤتمر صحافي أمس في أبو ظبي ان هذه المشاركة ستكون خطوة كبيرة. ميدانياً فجر انتحاري نفسه أمس الاثنين داخل عربة مفخخة بالقرب من مبنى الهلال الأحمر الكردي في مدينة كوباني (عين العرب) مما تسبب في مقتل 11 شخصا من بينهم ممرض وعدة أطفال. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ان التفجير تزامن مع انصراف الطلاب من مدارسهم وأن هناك معلومات تؤكد إصابة ما لا يقل عن 23 بعضهم في حالات خطرة. كما قتل تسعة أطفال وأصيب آخرون أمس الاثنين اثر سقوط قذائف هاون على مدرسة في حي القصاع وسط دمشق وحافلة تقل طلابا في حي باب شرقي القريب منه بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي السوري.

وقال التلفزيون السوري في شريط عاجل ان قذائف هاون سقطت على مدرسة يوحنا الدمشقي في حي القصاع ذي الغالبية المسيحية ما أسفر عن مقتل خمسة جميعهم أطفال واصابة 27. كما أشارت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إلى مقتل أربعة تلاميذ نتيجة سقوط قذيفة هاون أطلقها إرهابيون (في إشارة إلى مقاتلي المعارضة) على باص تابع لمدرسة الرسالة الخاصة أثناء توقفه أمام المدرسة الواقعة في منطقة باب شرقي. واسفر سقوط القذيفة أيضاً بحسب الوكالة عن مقتل سائق الباص واصابة أربعة تلاميذ آخرين ومشرفين اثنين كانوا داخل الباص.

موضوعات أخرى