Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد

اليوم .. برعاية نائب وزير التعليم العالي

جامعة اليمامة تحتضن الندوة العلمية الثالثة لتدريس اللغة الإنجليزية:

تنظم جامعة اليمامة الندوة العالمية الثالثة لتدريس اللغة الإنجليزية تحت عنوان « البعد الإنساني في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية».

صرح بذلك مدير الجامعة الدكتور حسين الفريحي مؤكداً أن جامعة اليمامة تحرص دائماً على إحداث التواصل والارتباط الكامل بواقع المجتمع سواء على الصعيد الأكاديمي أو على صعيد التدريب الوظيفي والتفاعل مع متطلبات المجتمع التنموية بالصورة الإيجابية.

وأعرب د. الفريحي عن ترحيب الجامعة بمعالي نائب وزير التعليم العالي معالي د . أحمد بن محمد السيف لتشريفه حفل افتتاح الندوة والمعرض المصاحب للفعالية، كما جدد شكره للمشاركين والباحثين والباحثات المشاركين في أعمال الندوة. وبين د. الفريحي أن جامعة اليمامة حققت، في السنوات الفائتة، خطواتٍ على قدر كبير من الأهمية في مسيرة تطوير التعليم العالي في بلادنا، فقد حرصنا أن تكون خطانا مبنية على أسس أكاديمية وعلمية منهجية في كل مراحل التطوير وبفضل من الله تحقق لنا ما أردنا عن طريق العمل الدءوب وتطوير مناهج على مستوى رفيع مستعينين بشركائنا العالميين و(إنترلنك) أحد هذه الشراكات التي تفخر بها الجامعة حيث سعت منذ تأسيسها بتأهيل الطلاب وتزويدهم بمهارات اللغة الإنجليزية اللازمة لضمان نجاحهم الأكاديمي في سوق العمل والحياة وإلى جانب تلك المهارات يقوم برنامج اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية بتدريب الطلاب على مهارات البحث العلمي، التفكير النقدي والعروض التقديمية التي تهيؤهم للنجاح في الحياة الأكاديمية وتميزهم في سوق العمل. وأضاف د. الفريحي أن هذه الندوة العالمية تقام في مناسبة هامة للجامعة ألا وهي مرور ما يقرب من عشر سنوات على استقبال الجامعة لأول دفعة من طلابها والذين التحقوا بالبرنامج التحضيري للغة الإنجليزية. حيث كانت بداية الجامعة في عام 2004 هي باكورة التعاون وعلاقة الشراكة التي ربطت الجامعة بمراكز (إنترلنك) الأمريكية لتدريس اللغة الإنجليزية. و منذ ذلك الحين ومركز إنترلنك في الجامعة يؤدي دوراً فعالاً ومتميزاً في تأهيل وإعداد طلاب الجامعة للمسارات الأكاديمية المختلفة والتي تدرس باللغة الإنجليزية.

وأوضح د .الفريحي أن عدد اوراق العمل المقدمة في الندوة تبلغ 22 ورقة عمل تتناول العديد من الموضوعات المتعلقة باللغة الإنجليزية والتحديات التي تواجه تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة وسبل معالجتها مبيناً أنه سيتم في ختام الندوة إصدار جملة من التوصيات التي سيتم الرفع بها إلى معالي وزير التعليم العالي لاعتمادها.

من جانبها رحبت مديرة معهد انترلنك بالجامعة د. نبيلة ديب موضحة أن جامعه اليمامة منظومة فتية منذ تأسيسها في 2004 عملت على التعاقد مع معهد الإنترلنك الأمريكي المتخصّص في تدريس الإنجليزية منذ 1979 وعملت على تقديم أفضل تدريب للطلاب وإعداد المدرسين وتطوير إمكانياتهم واختيار الأفضل من بينهم ومن هنا كانت فكرة انعقاد هذه الندوة فعملت سنة 2006 ثم 2008 على تقديم الندوة الأولى ثم الندوة الثانية لتدريس اللغة الإنجليزية. وأكدت د. نبيلة ديب أن انعقاد الندوة الحالية تحت رعاية الدكتور أحمد السيف نائب وزير التعليم العالي, يأتي متماهياً مع سياسات التعليم العالي بالمملكة التي أعطت الفرصة للتعليم الأهلي لتبني هذه الملتقيات الإثرائية في مجال تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية. مؤكدة أن أيام الندوة ستكون 14,13,12 نوفمبر 2013 سيتم خلالها تقديم محاضرات من مختصين من مختلف الدول للناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم، مثل أمريكا وبريطانيا. كما سيقام معرض من دور نشر عالمية معروفة.

واختتمت د. ديب حديثها بتوجيه الشكر لكل الجهات التي ساعدت في تنفيذ ندوة بهذا الحجم وخاصة وزارة التعليم العالي موجهة الدعوة لكل مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي بالمؤسسات العامة والخاصة لحضور هذه الندوة, للاستفادة من الخبرات المشاركة ومن المواضيع التي ستطرح, متمنية أن تتكلل أعمال هذه الندوة بالنجاح بإذن الله وأن تعطي ثمارها بما ينعكس إيجابا على كل المهتمين في هذا المجال.

موضوعات أخرى