Tuesday 12/11/2013 Issue 15020 الثلاثاء 08 محرم 1435 العدد
12-11-2013

إلا الحماقة .. أعيت من يداويها!!!

سلاح الغيور الفاشل والحاسد حينما يعجز عن مجاراة الناجحين يكون بمحاربتهم أو التشويش عليهم على أقل تقدير، ومن هذا سلاحه وهذا ديدنه يجب أن يلفظه المجتمع الذي يتعايش فيه لأنّه آفة وأي آفة ذلك الذي يُحارب من يعمل ليل نهار ويبذل الغالي والنفيس من جهده ووقته وماله من أجل تحقيق أعلى درجات النجاح وأي نجاح هذا حينما ينعكس لخدمة الوطن.. وشتان بين هذا وذاك، فالأول يجب أن يقزمه المجتمع بل ويلفظه بينما الآخر فيستحقُّ الاحتفاء به بل وتكريمه.

هناك من يعمل بجدٍّ واجتهادٍ ويدير كيانًا رياضيًّا عظيمًا لينتج ويكون نافعًا لمجتمعه ووطنه.. وهناك من يعمل ليُخرّب ويدمر ما يفعله الناجحون، وأمثال هذا المُخرّب ممن امتلأت قلوبهم بالحقد والحسد من نجاحات الآخرين فليس لهم بد بحسب مفهومهم الضيق والخبيث إلا محاربة من تفوقوا عليهم وبأي شكلٍ كان دون خوف من الله ودون رادع أخلاقي.. ومن المؤسف، بل من المؤلم أن تبتلى رياضتنا بالبعض من الحاسدين الفاشلين والحمقى ممن لا تعنيهم المصلحة العامَّة.. ولو سألنا (هؤلاء) الذين ملأونا ضجيجًا وأزعجونا.. من أنتم وماذا قدمتم..؟! سيتلعثمون وإن أجابوا سيكذبون..! ولو قلبنا في سجلاتهم القديمة فلن نجد سوى صفحات بالية وقد اكتساها السواد.. كسواد قلوبهم والعياذ بالله.. أسأل الله لهم الهداية والصلاح ونقاء السريرة، وهذا هو السبيل الوحيد لشفائهم وإلا فالحماقة أعيت من يداويها..!

اقتراح للجنة الاحتراف!!

يقول الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف: إن اللجنة بصدد دراسة اشتراط تفرغ وكلاء اللاعبين لمزاولة هذه المهنة، وهنا اقترح على هذه اللجنة الموقرة إن كان بالإمكان ذلك، ولضمان متابعة الوكيل للاعبيه وتأدية دوره كاملاً أن تدرس اللجنة تجزئة نسبة الـ10 في المئة التي يحصل عليها الوكيل من عقد اللاعب وربطها بالدفعات المقرَّرة بالعقد ولا بأس من زيادة النسبة هذه قليلاً، هذا الاقتراح فيما لو تَمَّ العمل به أجزم أن الوكيل لن يتخلى عن موكله مثلما ذكر الدكتور البرقان حينما قال: إن هناك شكاوى من بعض اللاعبين ضد موكليهم بعدم قدرتهم على التواصل معهم، بل إن الوكيل سيتابع لاعبيه ويتابع شئونهم وبصفة مستمرة ولن ينقطع عنهم.

على عَجَل

o مما يثلج الصدر أن النقل التلفزيوني لمباريات دوري المحترفين سيتم طرحه في منافسة عامة لعلَّنا نحظى بناقل جديد يَرَى الأندية كلّّها سواسية سواء في إخراج المباريات أو في البرامج الرياضيَّة التي سيقدمها عن هذا الدوري..!

o لم يكن ينقص إجابة الدكتور محمد باريان مدير عام القنوات الرياضيَّة في رده على سؤال صحيفة (الجزيرة) بشأن حجب الحضور الجماهيري في بعض المباريات وبالأخص مباريات الهلال.. لم يكن ينقصها حينما قال: (حجب الجماهير رؤية مخرجين) سوى كلمة (متعصبين) لتكون الكلمة الخامسة..!

o الرئيس العام لرعاية الشباب يقول: لا شأن لي باتحاد كرة القدم ولا أتدخل في أموره وقراراته.. ورئيس اتحاد كرة القدم يقول: ثقتنا كبيرة في استطاعة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بالتصدي لأيِّ إساءة..!

o كان على اتحاد كرة القدم أن يصدر قرارًا رادعًا بشأن الإساءات التي تعرض لها لاعبو المنتخب والهلال، وفي حال عدم تطبيق هذا القرار يتم اللجوء للمرجع الأعلى للاتحاد..!

o لسان حال رئيس اتحاد كرة القدم يقول: العين بصيرة واليد قصيرة..!

o إذا كان اتحاد كرة القدم عاجزًا أن يحمي لاعبيه ولو بقرار يحفظ ماء الوجه حتَّى لو لم ينفذ، فعلى القائمين عليه بدءًا بالرئيس أن يفسحوا المجال لغيرهم..!

o أحدهم وعبر القناة الرياضيَّة الأولى قال عن تصريح الأمير ممدوح بن عبدالرحمن ضد لاعبي الهلال: إنه عادي ومألوف في الوسط الرياضي وحتى على مستوى الوسط الرياضي الدولي أيْضًا، وحينما سُئل عن رأيه بما قاله الدكتور إسلام العمر من أن رجل أعمال نصراوي عرض عليه رشوة لإيذاء ياسر القحطاني انتفض وقال: هذا كذاب أشر.. مثل هذه الآراء المتطرفة والمتناقضة تروق كثيرًا للبعض ممن هم خلف الكواليس في هذه القناة..!

o سعى لوبيز مدرِّب منتخبنا الوطني لإرضاء كل الأذواق أو لأقول: كل الانتماءات في اختياره لمجموعة المنتخب الحالية، ترى هل يقف الأمر عند هذا الحدِّ أم ستتجه المطالبات والضغوطات نحو (هذا يلعب وهذا ما يلعب..؟!).

o سواء لعب هذا اللاعب أو ذاك.. يجب أن نكون خلف منتخبنا وننسى شعارات الأندية، ففي النهاية من يرتدي شعار الوطن هو مواطن سعودي ينتمى لهذا الوطن الغالي قبل أيِّ انتماء آخر.

o أخالف لوبيز الرأي حينما قال: (مهمتي بناء منتخب سعودي للمستقبل).. فمهمته الفعلية اختيار العناصر الأفضل من اللاعبين وتوظيفها بشكل فني متكامل بما يسهم لتحقيق أفضل النتائج. أما البناء فهذه مهمة الأندية التي عليها أن تغذي المنتخب بلاعبين موهوبين ومتميزين فنيًّا.

o المنتخب السعودي الذي حقق الإنجازات الكروية السعوديَّة إقليميًّا وعربيًّا وقاريًّا ودوليًّا في وقت سابق كان بفضل من الله، ثمَّ بفضل مخرجات الأندية من اللاعبين الموهوبين في تلك الفترة وليس بفضل مدرِّب بنى منتخبًا للمستقبل، فمدرِّب المنتخب دوره مكمل لأدوار الأندية..!

o إقامة مباراة العروبة والشعلة الماضية في دوري عبداللطيف جميل التي احتضنها ملعب نادي العروبة بالجوف (عصرًا) كشفت أن العيب ليس في إضاءة الملعب مثلما يدعون بل في سوء النقل التلفزيوني..!

o جميع المباريات القادمة على ملعب نادي العروبة ستقام عصرًا نظرًا لبرودة الجو في الجوف، لذا لا عذر لكم بعد اليوم فأرونا ماذا أنتم فاعلون..؟!

o لازال فريق العروبة ماضيًا بالتفريط في نقاط هو أحوج ما يكون إليها وقد يدفع الفريق ثمن هذا التفريط غاليًّا في المباريات القادمة خاصة مع تحسن مستوى ونتائج الفرق الأخرى وخصوصًا الأدنى منه بالترتيب..!

o طالما تقف رابطة دوري المحترفين بصف الأندية الكبيرة في توزيع حقوق الرِّعاية وترفض مبدأ التساوي في التوزيع مع الأندية الأخرى، إذًا فمن حق أندية (الدخل المحدود) أن تستفيد بشكل أفضل من دخل مبارياتها مع هذه الأندية الكبيرة والجماهيرية.. (طالما ميزتوا هذه الأندية فمن حقِّ الأندية الأخرى أن تميّز حضور مبارياتها معها أيضًا..!)

o خطآن في مباراة واحدة فقط لا يمكن أن يلغيا نجومية عامين متتاليين للحارس الكبير عبد الله العنزي.

o استغرب كثيرًا حينما يتمسك رئيس نادي بمنصبه ويرفض التنحي بالرغم من أن جميع المعطيات والمؤشرات ضده والفشل حليفه.. ((يا أخي مالك ومال وجع الراس..!))

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

مقالات أخرى للكاتب