Wednesday 13/11/2013 Issue 15021 الاربعاء 09 محرم 1435 العدد

مركز التميز لأمراض التخثر والنزاف في جامعة الملك سعود ينظم اللقاء العالمي لمستجدات المرض

بدعم من جامعة الملك سعود وبمشاركة كرسي أبحاث جراحة العظام ينظم مركز التميز لأمراض التخثر والنزاف اللقاء العلمي عن مستجدات تشخيص وعلاج أمراض التخثر والنزاف لعام 2013 في كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي خلال الفترة ما بين 16-18 نوفمبر، حيث يشارك في تقديم الأوراق العلمية خبراء متميزون من المملكة ودول مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا والسويد حيث تشمل الأوراق العلمية التشخيص الدقيق لمختلف أمراض التخثر والنزاف واستخدام الأدوية الجديدة الأكثر فعالية.

وسيتم في هذا اللقاء إجراء عمليات جراحة العظام الكبيرة والمعقدة لمرضى النزاف (الهيموفيليا) منها استبدال مفصل الركبة وجراحة مفصل الكاحل حيث إن مثل هذه العمليات لا تجرى عادة بسبب النزف الشديد الذي يصاحبها وقد يؤدي إلى الوفاة, ولكن هذه العمليات تتم بسهولة وذالك بإعطاء المرضى كميات كافية من عوامل التخثر الحديثة التي تمنع النزف وتساعد المرضى للخضوع للعمليات الكبيرة والعلاج التأهيلي بعده ومزاولة النشاط المعتاد بدون نزف أو ألم وسيتم النقل المباشر لهذه العمليات إلى قاعة المحاضرات الكبرى ليستفيد منها جراحو العظام وأطباء الدراسات العليا في البورد السعودي لأمراض العظام. وتعد مدينة جامعة الملك سعود الطبية الأولى في العالم العربي التي يتم فيها استبدال المفاصل لمرضى النزاف الذين تتلف مفاصلهم بسبب النزاف التلقائي التكرر داخل المفاصل وحتى أولئك الذين يعانون من المناعة ضد عوامل التخثر.

كما يصاحب اللقاء عدد من ورش العمل تشمل ورشة عمل لتوعية المرضى وأسرهم وطرق تجنب الأمور التي تؤدي إلى النزف والتعامل مع النزف وتحضير وحقن عوامل التخثر بواسطة المرضى أنفسهم في المنزل ومزاولة الأنشطة اليومية بطرق عادية. كما ستقام ورش عمل لتدريب هيئة التمريض والعلاج التأهيلي للتعامل مع مرضى النزاف إضافة إلى ورشة عمل لتدريب فنيي المختبرات على أحدث الطرق للتشخيص الدقيق.

ويعتزم مركز التخثر والنزاف بالتعاون مع كرسي أبحاث جراحة العظام والخدمات المساندة على جعل مدينة جامعة الملك سعود الطبية مكانا متميزا لإجراء العمليات الكبرى لمرضى النزاف لتدريب الكوادر الصحية المختلفة على التعامل الأمثل مع مرضى النزاف وذلك بالتشخيص الدقيق لمختلف أمراض النزاف وإقامة الندوات العلمية وورش العمل بصفة منتظمة وتقديم التوصية العملية.

ومن الجدير بالذكر أن مركز التميز للتخثر والنزاف وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سيقوم بمسح شامل لتشخيص وحصر مختلف أنواع أمراض النزاف والأشخاص الحاملين لها وراثيا وتقديم التوصيات اللازمة لتشخيصها وعلاجها ومنع انتشارها.