Wednesday 13/11/2013 Issue 15021 الاربعاء 09 محرم 1435 العدد

سن أحفورية تكشف عن وجود حيوان عملاق لم يكن معروفاً من قبل

نيويورك - (د ب أ):

اكتشف علماء إحدى أسنان نوع من حيوان «البلاتيبوس» العملاق، الذي يطلق عليه أيضاً خلد الماء أو منقار البط، ولم يكن معروفاً من قبل؛ إذ كان يعيش في أستراليا في وقت من الأوقات، وكان ضخماً لدرجة تسمح له بتهشيم ترس السلحفاة بأسنانه.

ويظهر التعرف على هذه السن في عينة من الحجر الجيري، تم استخراجها من طبقات صخرية أحفورية في موقع «ريفيرزليه» في شمال غرب ولاية كوينزلاند، أنه كان يوجد أكثر من نوع واحد من حيوان خلد الماء منذ ملايين السنين.

وقبل اكتشاف هذا النوع الجديد الذي أطلقت عليه طالبة علم الحفريات القديمة ريبيكا بيان، التي تدرس في جامعة كولومبيا في نيويورك، اسم «أوبدورودين ثارالكوشيلد»، كان العلماء يعتقدون أنه لم يكن هناك سوى نوع واحد من حيوان خلد الماء يسكن الأرض، وأخذ يتضاءل حجمه تدريجياً.

ومع ذلك، يبدو الآن أن خلد الماء العملاق الآكل للحوم، الذي يبلغ طوله أكثر من متر واحد، قد استوطن شمال غرب أستراليا قبل 15 مليون سنة، وانقرض منذ خمسة ملايين عام على الأقل.

ويصنَّف خلد الماء الحديث الذي يستوطن شرق أستراليا على أنه حيوان ينتمي إلى فصيلة الثدييات، ويضع البيض، وله منقار البط وفراء القضاعة (ثعلب الماء) وأقدام حيوان السمور المكففة التي يبلغ حجمها تقريباً نصف حجم أقدام أسلافه في حقبة ما قبل التاريخ.

أما الذكور من هذا النوع فلديها شوكة سامة في قدميها الخلفيتين.

ونشرت نتائج الدراسة، التي سلطت الضوء أيضاً على الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة، في المجلة الأمريكية لعلم الحفريات الفقارية.