Thursday 14/11/2013 Issue 15022 الخميس 10 محرم 1435 العدد

كلمات بعد رحيل د. عبدالرحمن السميط

قيض الله جل وعلا لهذه الأمة في جل عصورها رجالاً أفذاذاً وعلماء ربانيين يجددون لهم ما خلق في قلوب العباد من أمور الدين ويعيدون ما اندرس من معالم الشريعة يحملون راية التوحيد والسنة، تخلقوا بأخلاق النبوة وتأدبوا بآداب الشريعة، فدعو العباد إلى الله تعالى بأقوالهم وأفعالهم، فهم العدول كما ورد في الحديث: «يحمل هذا الدين من كل خلف عدو له. ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين».

فالعلماء والدعاة هم ورثة الأنبياء وقدوة الأتقياء. هم في الأرض كالنجوم في السماء والضياء في الظلماء والدواء للداء. فضلهم ظاهر. وسلطانهم قاهر ودليلهم باهر. يدعون من ضل إلى الهدى ويصبرون منهم على الأذى. يحيون بكتاب الله تعالى الموتى. ويبصرون بنوره أهل العمى. ألا وإن من أكبر المصائب وأعظم الفجائع تلاحق موت العلماء والدعاة إلى الله تعالى فلمثل هذا يحق للدمع أن يسيل. وأعذر فيه بالوجد الشديد والعويل. قال صلى الله عليه وسلم: «موت العالم مصيبة لا تجبر. وثلمة لا تسد وهو نجم طمس. وموت قبيلة أيسر لي من موت عالم». أخرجه الطبراني وأحمد.

وفي أيام خلت عشنا وداع الداعية البصير والشيخ الرباني الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط (الداعية والمربي والطبيب والإنسان). فقد قضى الله قضاءه بالحق وجاءه الأجل فشق إليه الطريق وأماط عنه حياطة الشفيق ونظر عنه طب كل طبيب، فقبض ملك الموت وديعته في الأرض فألحقه بالرفيق الأعلى، ثم استودع مسامعنا من ذكره اسمياً باقياً. ومحى عن الابصار من شخصه رسماً فانياً. فالحمد لله بارئ النسمات بما شاء ومصرفها بما شاء وقابضها حيث شاء، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا فـ{إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} وإنا على فراقك يا أبا صعيب لمحزونون.

وقد انتظرت لوعة الفراق على الشيخ أن تخبو وأحزان الأيام أن تنجلي فأبت إلا البقاء فتناولت قلماً يتعثر بدمعه، يدفعه قلب مكلوم وجناح مهضوم مكثراً من الدعاء والمغفرة لسراج من سرج الأمة وعلم من أعلامها. نشر الله به الدين وأحيا به السنة في أقاصي الأرض. ذلك الشيخ الذي قل أن يوجد له نظير أو تند عنه خصلة من خصال الخير، فلقد جمع الله له من حميد الخلال وكريم الخصال الشيء الكثير: علم في حلم، وحزم في عزم، وتواضع في شمم، وغيرة في الحق لا تكفها رغبة في مدح أو حذر من ذم.. ووضاءة في أخلاق في متانة من دين، وبراعة بيان في صدق يقين، وعزة نفس في سخاوة طبع، وصبر وجلد وبذل وتضحية، وإذا اجتمعت تلك الخصال في شخص ما فاعلم أن وراء ذلك همة عالية وعزيمة سامية فانسج بعد ذلك من برود الثناء ما شئت دونما وكس أو شطط.

تلك حياة الفقيد الذي سكنت أنفاسه: لسان بالحق قوال، وعزم في دحض الباطل صوال، وفكر في هموم الأمة جوال، فرحل عن الدنيا وأبقى لنا سيرة غراء وذكراً أطيب من ريح المسك.

إني أعزيك لأني على ثقة

من الحياة ولكن سنة الدين

ليس المعزى بباقٍ بعد ميته

ولا المعزي وإن عاش إلى حين

هذا وبعد أن رحل عنا الشيخ رحمه الله تعالى فإنه لا يسعنا إلا الدعاء له والترحم عليه وعد مآثره، وقد يبقى شيء من حقه على الأمة، والتي يأتي منها: إطلاق مسماه على إحدى الجامعات وبعض المراكز الإسلامية التي أسسها، ومنها الكتابة والتأليف عن سيرته ومنهجه وطريقته في الدعوة إلى الله تعالى وتدريس ذلك في الكليات والمعاهد الشرعية لتنتج لنا دعاة يحملون إرثه النفيس وينهجون منهجه الناجح، ومنها حصر إرثه العلمي والدعوي وطبعه ونشره ليكون منهجاً ومرجعاً للمهتمين والعاملين في حقل الدعوة إلى الله، ومنها إنشاء كرسي في إحدى الجامعات أو الكليات الشرعية تحمل اسمه وتبين شيئاً من جهوده في الدعوة والعمل الخيري.

فاللهم اغفر للشيخ وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين.. اللهم افسح له في قبره ونور له فيه.. آمين. والحمد لله رب العالمين.

- محمد بن زيد العثمان