Thursday 14/11/2013 Issue 15022 الخميس 10 محرم 1435 العدد

حليف الدين

سلطان الموسى

من يتأمل في مقاصد الشريعة الإسلامية بمختلف الأمور والأحكام سيجد بأن السمو الأخلاقي هو حليفها الدائم، بمعنى آخر أن الأخلاق لا تنفك من تطبيق أي حكم شرعي لأن الدين والأخلاق وجهان لعملة واحدة، فنحن مثلما نؤمن بأن الله خلقنا للعبادة نؤمن أيضاً بأن محمداً عليه الصلاة و السلام بُعث ليتمم مكارم الأخلاق، ومن يتدبر بكلمة (يتمم) سيدرك بأن الأخلاق كانت موجودة لدى العرب منذ القدم, و أراد الإسلام أن يتممها على عكس الدين الإسلامي الذي بدأ غريباً، وهذا مايؤكد بأن الأخلاق سلوك فطري يولد مع الإنسان قبل أن يكون مطلبا ربانيا, فالله هدانا النجدين وألهم كل نفسٍ فجورها وتقواها.

أهمية الأخلاق في الدين الإسلامي عظيمة إلى درجة أننا نجد أن الدين أثنى على أناس تحلوا بالخلق الحميد حتى ولو لم يكونوا مسلمين، ولعل أبرز مثال على ذلك حين علم الرسول عليه الصلاة والسلام أن سفانة بنت حاتم الطائي أصبحت أسيرة لدى المسلمين فقال: (خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق والله يحب مكارم الأخلاق)، وتجد أيضاً في القرآن أشخاصا ليسوا بمقام الأنبياء ولا يتنزل عليهم الوحي من السماء ولكن فقط لأنهم عُرفوا بالصلاح وسمو الأخلاق كان ذلك كفيلاً لأن تُذكر تعاليمهم ووصاياهم في القرآن الكريم ولعل أشهرهم لقمان بن ياعور الشهير بلقمان الحكيم الذي نزلت سورة كاملة باسمه تحمل وصاياه الأخلاقية من القصد في المشي وغض الصوت والبعد عن الكبر والخيلاء وما إلى ذلك، وأيضاً تجد في القرآن لوما وعتابا لمن يخالف أمراً أخلاقياً وإن كان مسلماً, بل إن حتى النبي محمد عليه الصلاة والسلام والذي شهد له القرآن على عظيم خلقه إذ قال الله في سورة القلم: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} تجد أن الله سبحانه وتعالى عاتبه حين عبس بغير قصد على الأعمى ونزل في ذلك قول الله: {عَبَسَ وَتَوَلَّى أَن جَاءهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} فإن كان الله قد عاتب نبياً عظيم الأخلاق لمجرد عبوسه على الأعمى بغير قصد وفي وقت انشغاله فما هو تبرير الناس الذين ظنوا أن صلاتهم وصيامهم وقيامهم بأركان الإسلام ستغنيهم عن تنازلهم ولو بجزء بسيط عن أخلاقهم في تعاملهم مع غيره؟ تجد شخصاً يكذب ويغدر وآخر ينهب ويُفسد ويبتز وآخر يتحرش وهو على قناعة بأن ذلك لن يضره أمام الله لأنه يصلي ويصوم؟

وهذا كله أخف وطأة من ذاك الذي يفتي ويتحدث باسم الدين عن أمور لا تلبي مقاصد الدين الأخلاقية ولكن لأنها بمنظوره مكتملة الشروط الشرعية أفتى للناس بجوازها!.. ومن هنا ظهرت أنواع مختلفة من الزيجات التي ما أنزل الله بها من سلطان وحين تسألهم مين أين أتيتم بهذا؟ سيقولون لك هذا من الشرع فجميع شروط النكاح الشرعية مكتملة في هذا الزواج وكأنه تناسى أن هذا الزواج الغريب وغيره وإن كان مكتمل الشروط والأركان إلا أنه يتنافى مع الأخلاقيات الشرعية التي تحث على إعلان الزواج والإنجاب و بناء أسرة قوية في المجتمع؟ ثم هل كل أمرٍ يستوفي الشروط الشرعية يعني أن الله سبحانه يقبله إذا كان لا يؤدي إلى المقاصد الأخلاقية؟ فمثلاً لو قلنا: إن شروط البيع والشراء الشرعية قد تحققت في هذه البيعة ولكن البضاعة المبيوعة هي مخدرات! فهل هذا يعني أن هذه البيعة حلال؟

أنا حتماً لا أطالب بمدينة فاضلة، فلله الحمد فينا خيرٌ كثير..ولكني على الأقل أتمنى أن يتوقف مستقبلاً تصوير البرامج (الإسلامية) في دول (غير مسلمة) بهدف أن يعرف (المسلمين) ما هي الأخلاق التي دعا إليها الإسلام.!!