Friday 15/11/2013 Issue 15023 الجمعة 11 محرم 1435 العدد
15-11-2013

مسرحية العنزي

عندما قرأت قبل أيام اتهامات.. وتخوين رئيس النصر السابق الأمير ممدوح بن عبد الرحمن للدوسري سالم وللعابد نواف، عادت بي عقارب الزمن إلى (اتهامات) رئيس النصر الحالي الأمير فيصل بن تركي للعابد وياسر القحطاني قبل عامين تقريباً..

* عادت بي عقارب الزمن لأنّ أحد القائمين على برنامج إرسال الذي كانت تثبه قنواتنا الرياضية ظهراً، هاتفني في الغد طمعاً في مداخلة هاتفية مني في برنامجهم.. فسألته عن (محاور) البرنامج فتبيّن لي أنه لا يوجد (أيّ محور) لاتهامات الأمير فيصل للعابد والقحطاني، فرفضت طلبه، فسألني عن السبب؟.. فقلت: لأنّ محاور برنامجكم لا يوجد فيها (محور) للاتهامات النصراوية.. هذه اتهامات خطيرة ولابد من مناقشتها بل ومحاسبة صاحبها.. فقاطعني بمبرّرات غير منطقية وأنّ تلك المبرّرات هي التي حالت دون وضع (اتهامات رئيس النصر) من ضمن محاور برنامجهم..

** الذي أريد أن أصل إليه من واقع ما سبق ذكره، هو أنّ الكثير من البرامج الرياضية التي تهتم بمتابعة منافسات الكرة السعودية، لا تهتم وفي الغالب إلاّ بمناقشة وتصعيد القضايا.. والمشاكل التي يكون الهلال هو المتضرر منها وفي محاولة للإساءة إليه.. أما المشاكل والقضايا التي تمس مصلحة الأندية الأخرى والنصر منها على وجه التحديد، فهي تحاول دمدمتها وعدم تصعيدها، وأغلب السبب في ذلك هو أن من يدير هذه البرامج هم أشخاص ميولهم نصراوية وضد الهلال، ولنا في برنامج في المرمى (قناة العربية).. وبرنامج كورة (قناة روتانا) خير برهان..

* حارس النصر عبد الله العنزي لم يضموه للمنتخب في فترة سابقة.. تعالت الأصوات اعتراضاً وتنديداً.. ظهرت أقاويل تؤكد أن عدم ضمه يعود لأسباب غير فنية.. وفي التشكيل الأخير للمنتخب ضموه، وبعد أيام قلائل استبعدوه.. يقولون إنه مصاب.. لكن الأكيد أنّ الحقيقة مازالت غائبة.. هذه مسرحية (هكذا يتردّد) حتى عادل إمام لا يستطيع حبك فصولها.. والله أعلم.

* أحترم سلمان القريني كثيراً، لكن رفضه للتعليق على اتهامات الأمير ممدوح للدوسري سالم هو بمثابة الكارثة.. للأسف لقد رسبت في الامتحان يا سلمان!!

* سالم الدوسري جاء لمعسكر المنتخب بـ(عكاز).. وعبد الله العنزي جاء للمعسكر (ماشياً .. سليما).. لكنهم في البرامج الرياضية النصراوية شككوا في (إجابة سالم) وراحوا يحاولون تأكيد إصابة العنزي، بل وشحذ همّته والشد من أزره.. لكن ماذا نعمل؟.. هذا هو واقع أغلب برامجنا.. لقد أصبحت منحازة بفعل الإعلام النصراوي!!

* ابتهج أنصار الهلال بالخبر الذي يقول إنّ إدارة ناديهم تعتزم ملاحقة كل من يسيء لفريقهم ولاعبيه (قانونياً).. نعم هذا هو الصح لأنّ الإساءات والاتهامات ضد الهلال ونجومه بلغت أقصى درجاتها، وأنه لا بد من إيقافها..

كلام في الصميم

* بعد إحصائية (سامي .. وماجد).. جنّ جنونهم، وهذا طبيعي وتوقعته سلفاً لأنّ لغة الأرقام تكشف أكاذيبهم وموجعة لهم، فلا تلوموهم على ردة فعلهم.. شكراً لمن أشاد.. وكل التقدير لمن اختلف بأدب.. وسامح الله من افترى وشتم.. وتحياتي للجميع..

* الأستاذ محمد الحميداني مكسب كبير، ليس للهلال فحسب، وإنما حتى أيضاً للرياضة السعودية.. كفاءة إدارية استثمارية مميزة.. فكره عالٍ وقيادي ومتّزن في أحاديثه الفضائية.. ما شاء الله..

* أخطاء دفاعية قاتلة عصفت بالشباب في مباراته أمام التعاون وأضاعت عليه يومها فوزاً كان في متناوله مع كل الاحترام للتعاون المتطوّر..

* لاعب سابق ومحلّل حالي (وده يقلل) من دور سامي الجابر في صدارة الهلال.. فقال: إنّ دور أي مدرب لا يتعدّى نسبة (20%) وأنّ اللاعبين هم سبب نجاحه، لكنه - أي المحلل - ناقض نفسه بنفسه عندما راح يحمّل مدرب فريقه نسبة (80%) من مسئولية ضياع الصدارة..

* الحكم الفنيطل مع احترامي لشخصه، لا يملك أي مواصفات للحكم الذي من الممكن أن يتطوّر، ولهذا هو لا يصلح بأن يكون حكماً.. أخطاؤه كوارثية وتكررت، وكان آخرها ضربة الجزاء التي احتسبها للاتحاد وسجل منها هدف التعادل (4/ 4) أمام فريق النهضة..

* الاتفاق هو (اللي طير) الصدارة على فريقهم.. لكن الكثيرين منهم راحوا يهاجمون الهلال ومدربه ونجومه.. (وش دخل الهلال).. للأسف هكذا يفعل الاحتقان بأصحابه..

* كل الفرق تقريباً لعبت أمام الهلال بأسلوب (دفاعي بحت).. ما عدا الاتحاد والشباب.. ففاز الهلال على الأول بالخمسة (5/ 2).. وكسب الثاني بالأربعة (4/ 1) والسبب هو أنّ هذين الفريقين لعبا بنفس أسلوب الهلال..

** الأستاذ سلمان القريني وهو يثني على حارس النصر عبد الله العنزي، قال إنّ عبد الله مثل أبنائي.. وعندما سألوه عن اتهام مهاجم الهلال سالم الدوسري قال: (ما لي دخل).. سلمان ربما نسي أنه مدير للمنتخب وليس للنصر..

ممدوح .. ورئيس الطائي

* خلال موسم 1422هـ كان للأمير ممدوح بن عبد الرحمن تصريح شهير ضد رئيس نادي الطائي حينها (فهد الصادر).. عندما استهزأ وسخر منه وأسماه بـ (الوارد) بدلاً من (الصادر).. وهذا ما أثار حفيظة الطائيين، بل وكل العقلاء في الوسط الرياضي..

* بعد هذا التصريح الشهير (والعهدة على الراوي) لم يرافق الأمير ممدوح فريقه النصر من خلال أي مباراة جمعته بالطائي في حائل، خوفاً من ردّة فعل الجماهير الطائية تجاهه وبسبب سخرّيته من اسم رئيس ناديها.. نحن الآن في عام 1435هـ وعلى الأمير ممدوح أن يدرك أننا لسنا في عام 1422هـ..

* هناك من فسّر اتهامات الأمير ممدوح بن عبد الرحمن للدوسري والعابد بأنها محاولة استفزاز الهلاليين وبهدف إثارتهم قبل (لقاء الجولة العاشرة) ولعل النصر كما يتمنى ممدوح يكون ضحية في هذا اللقاء (فوز هلالي كبير).. ولأنّ الأمير ممدوح (هكذا يقال ويتردّد) لا يريد للنصر أن ينجح تحت قيادة إدارته الحالية.. والله أعلم..

* (خاتمة تاريخية).. في يوم 25/ 9/ 1980م التقى الهلال بالطائي في حائل من خلال مباراة ودية.. الشوط الأول انتهى للطائي بنتيجة (3/ 1) وفي الشوط الثاني سجل الهلال ثلاثة أهداف وفاز بنتيجة (4/ 3).. الأهداف الهلالية الأربعة سجلها ريفالينو ونجيب الإمام (هدفين) وسلطان بن نصيب في حين سجل أهداف الطائي خالد فهد وسعد الجوهر وأحمد عبد الله..

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب