Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد

انطلاق برنامجين لتدريب 300 مرشدة بالثانوية على اختبار القدرات والتحصيلي

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

تنفذ إدارة توجيه وإرشاد الطالبات بالإدارة العامَّة للتربية والتَّعليم بمنطقة الرياض المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي بعنوان (تنمية مهارات المرشدات الطلابيات في المدارس الثانوية) اليوم الأحد 14 - 1 - 1435هـ بهدف تهيئة الطالبات لاختباري القدرات والتحصيلي وتنمية مهاراتهن الفكرية والسلوكية والاجتماعيَّة ويستمر لمدة خمسة أيام إلى يوم الخميس القادم 18 - 1 - 1435هـ.

وأوضحت مشرفة التَّوجيه والإرشاد الأستاذة فوزية المديميغ أن البرنامج سيُنفّذ لمكاتب التربية والتَّعليم بالبديعة والشفاء في مركز تدريب الشفاء.

ويتَضمَّن البرنامج التدريبي خمس حقائب تدريبية تشمل عدَّة دورات الأولى بعنوان (مهارات الحوار التربوي المدرسي) وتقدم الدورة الأستاذة نجلاء العبيدي. والدورة الثانية بعنوان (مهارات حل المشكلات السلوكية والنفسية) وتقدمها الأستاذة هيفاء الأمير، والدورة الثالثة بعنوان (التهيئة الإرشاديَّة لتنمية مهارات الطالبات لاختباري القدرات والتحصيلي) وتقدمها الأستاذة نوف الحربي، والدورة الرابعة بعنوان (مهارة السلوك التوكيدي (تنمية الذات) وتقدمها الأستاذة فريال الشلهوب. والدورة الخامسة بعنوان (مهارة الوعي الذاتي لمواجهة المؤثِّرات السلبية السلوكية والفكرية) وتقدمها الأستاذة لولوة الحميدان.

وكانت الادارة قامت بتنظيم هذه الدورات في إدارة التدريب التربوي ومراكز التدريب بمكاتب التربية والتَّعليم (الشمال، والغرب، والروابي، والنهضة).

كما انطلقت في مقر وحدة تطوير المدارس بالرياض للبنات ورشة تدريبية بعنوان (التقويم الصفي الواقعي) وتستهدف المعلمات المشرفات في المدارس المطبَّقة لأنموذج تطوير المدارس. وتهدف الورشة إلى التدريب على مهارات تقويم صفي واقعي.

وأوضحت مشرفة وحدة تطوير المدارس الأستاذة منيرة العريدي أن الدورة تتناول إستراتيجيات التقويم الصفي الواقعي. وآليات التقويم المعتمد على الأداء. وأدوار المعلم والمُتعلِّم في التقويم المعتمد على الأداء. وتحدِّيات وخصائص التقويم المعتمد على الأداء. وتدرب على الورشة الأستاذتان نورة الخراشي وعواطف البلالي من وحدة تطوير المدارس، وستتكرر الورشة على مدى ثلاثة أسابيع لتشمل جميع المراحل الدراسية (الابتدائي - المتوسط - الثانوي). والدورة الثانية بعنوان (التخطيط للفهم) ويستهدف البرنامج المعلمات والمشرفات في المدارس المطبَّقة لأنموذج تطوير المدارس وتولى التدريب فيها الأستاذة نوال الحيدري والأستاذة ندى السيف.