Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد

سكان الأرض يشاهدون مذنب ايسون في مشهد كوني رائع

القاهرة - الجزيرة:

قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر إن الآمال تزداد حالياً بين علماء الفلك لمشاهدة مظهر كوني رائع مع اقتراب مذنب ايسون من الشمس؛ إذ تتسبب الحرارة الصادرة عنها في ذوبان الجليد على سطح المذنب؛ ما يحدث ذيولاً براقة ومميزة وأجساماً مضيئة.

وأضاف بأن العام الميلادي الحالي كان عاماً مميزاً لعلماء الفلك الذين نجحوا في رصد وتتبع الكثير من الظواهر الكونية وحركة المذنبات، وسيتوج ذلك بظهور مذنب «ايسون» الذي سيمكن رؤيته بالعين المجردة في ساعات الصباح الباكر في مطلع ديسمبر القادم، في ظاهرة نادرة جداً، تحدث مرة كل 10 ملايين عام.

وأضاف بأن مذنب ايسون يقترب حالياً من الشمس، وأنه قد يتعرض للتبخر أو التفتت. وتوقع أن يمر المذنب على مسافة تقدر بنحو مليون كيلومتر فقط بعيداً عن سطح الشمس يوم 28 نوفمبر الحالي؛ إذ يدور حولها، ويتحرك بسرعة 377 كيلومتراً في الثانية؛ ما يرفع درجة حرارته إلى نحو 2760 درجة مئوية، أي ما يكفى لتبخير الجليد على سطحه، وكذلك الصخور والمعادن التي قد تتفتت نتيجة جاذبية الشمس.

وقال الدكتور أشرف تادرس لطيف رئيس قسم الفلك بالمعهد إن مذنب إيسون يفوق في لمعانه ضوء القمر، وهو يشق طريقه نحو كوكب الأرض في شهر ديسمبر القادم؛ إذ يتوقع الفلكيون أن يكون أكثر المذنبات إشعاعاً وألمعها رؤية في القرن الحادي والعشرين. وأضاف بأن المعهد يجري استعداداته لتتبع زيارة المذنب إيسون الذي يلاقي ترحيباً، ليس فقط من علماء الفلك، ولكن من الجمهور أيضاً وهواة الفلك، مشيراً إلى أنه وفقاً للحسابات الفلكية فإنه يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة بعد حلول ليل آخر شهر نوفمبر الحالي، وهي ظاهرة نادرة جداً. وأوضح أن مذنب إيسون مصدره منطقة في النظام الشمسي، تعرف باسم «سحابة أورت»، تمتد من أعلى مدارات الكواكب إلى حدود المجموعة الشمسية.